هل هناك أطعمة طبيعية تُعيق خسارة الوزن؟.. "عربي لايت" تحدثت إلى الخبراء 👩‍⚕️

louis-hansel-shotsoflouis--9CjvlbUGhY-unsplash
CC0
  • قدامة خالد
  • الأربعاء، 03-03-2021
  • 02:11 م
عادة ما يوصي خبراء التغذية الأشخاص اللذين يتبعون حمية غذائية بتناول أطعمة طبيعية وذلك لمنع زيادة الوزن، ولكن حديثا بدأت تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي رسائل تحذر من أن بعض الأطعمة من شأنها أن تعيق خسارة الوزن.


وتشير هذه الرسائل التحذيرية إلى أن سبب إعاقة بعض أنواع الفواكه لخسارة الوزن هو السكر الموجود بها، ما قد يدفع البعض لعدم تناولها خوفا من زيادة الوزن أو اختلال الحمية الغذائية التي يتبعونها.

إلا أن خبراء التغذية أشاروا إلى أنه لا يوجد أطعمة طبيعية تعيق خسارة الوزن وخاصة الفواكه أو الخضار، بل على العكس تماما ينصح بتناولها لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومغذيات يحتاجها الجسم، وفقا لاختصاصية التغذية بيان غنيم.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت غنيم في حديث لـ"عربي لايت" بأنه "يُسمح بتناول الخضار والفواكه بكافة أنواعها أثناء الالتزام بالحمية الغذائية، حيث لا يوجد نوع معين يعيق خسارة الوزن".

ولفتت إلى أن "الذي يعيق خسارة الوزن هي الكمية إذا زادت عن الحد المسموح به، وهو ما معدله 2- 4 حصص يومية للشخص الواحد، أو وفقا لما يحدده اختصاصي التغذية بناء على طبيعة جسم كل شخص ووضعه الصحي".

وكذبت اختصاصية التغذية ما يُشاع عن "أن الطماطم على سبيل المثال تحبس السوائل في الجسم بالتالي تؤدي لزيادة الوزن، وكذلك ما يُشاع عن أن الموز أو التين يساهمان في إعاقة خسارة الوزن، مشيرة إلى فائدة هذه الأطعمة إذا ما تم تناولها وفق الكمية المسموح بها".

وحول إذا ما كان هناك نوع معين من اللحوم يُعيق خسارة الوزن قالت غنيم: "تُعد اللحوم والدواجن والأسماك مصدرا مهما للبروتين بالتالي تساعد على بناء العضلات، لذلك لا تُعيق هذه الأطعمة الطبيعية بحد ذاتها خسارة الوزن ولكن طريقة الطهي هي التي قد تزيد الوزن مثل القلي، أو وضع إضافات صناعية عليها أثناء الطهي".

اظهار أخبار متعلقة



وفيما يخص النشويات لفتت اختصاصية التغذية لـ"عربي لايت" إلى "ضرورة استبدال الخبز الأبيض بالأسمر والرز الأبيض بالبني وذلك لأن الحبوب الكاملة لا تُعيق خسارة الوزن على عكس الحبوب المكررة".

أخطاء شائعة

من جهتها أشارت اختصاصية التغذية آيات شطارة إلى أن "هناك خطأ شائعا منتشرا بين الناس مفاده أن البروتينات الموجودة في اللحوم تزيد الوزن، لذلك قد يحرم الشخص الملتزم بحمية غذائية نفسه منها".

وأكدت شطارة في حديثها لـ"عربي لايت" على أن "ذلك خرافة حيث تؤدي قلة تناول البروتينات من المصادر الحيوانية إلى إضعاف الكتلة العضلية، وبالتالي يصبح حرق الدهون أقل ما يساهم في إعاقة خسارة الوزن".

وتابعت: "الحليب خالي الدسم يمنع فقدان الوزن لأنه أثناء فترة التصنيع وإزالة الدهون منه يحدث نقص في الفيتامينات والمعادن، وبالتالي قد يضطر بعض المصنعين لإضافة السكر لتحسين المذاق، لهذا يجب تناول الحليب قليل الدسم".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت إلى أن "هناك بعض الممارسات التي تُعيق خسارة الوزن وليس الطعام نفسه، مثل عدم ممارسة التمارين الرياضية يساهم في حدوث خلل في عملية حرق الدهون".

ولفتت إلى أن "ما يعيق خسارة الوزن أيضا هي الإضافات التي يتم وضعها على الأطعمة مثل المحليات الصناعية أو مبيض القهوة والذي يحتوي على دهون مشبعة تزيد الوزن".
شارك
التعليقات