خرافة × حقيقة | هل النباتات المنزلية تنقي الهواء داخل منزلك فعلا؟.. هذا رأي العلماء 👨‍🔬

prudence-earl-NwBx723XaHw-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الأربعاء، 03-03-2021
  • 04:02 م
إذا كنت ممن يحرص على وضع النباتات بالمنزل بهدف تنقية الأجواء، ربما عليك الاستمرار في ذلك لإضافة لمسة جمالية للمنزل، لكن ليس لأجل تنقية الهواء إذ يقول العلماء إنها مجرد "خرافة". 😱

ووجدت دراسة أن النباتات المنزلية لها تأثير ضئيل عندما يتعلق الأمر بجودة الهواء داخل الأماكن المغلقة.

وتقول الدراسة إنه إذا كنت تريد أن تقوم النباتات بتصفية وتنقية الهواء داخل منزلك، فبالإضافة لوجود نظام لتنقية الهواء يجب أن يكون لديك ما بين 10 إلى ألف نبتة لكل متر مربع. وهذا يعني أنه إذا كانت غرفتك المعيشة تبلغ 27 مترا مربعا، فإنك ستحتاج إلى ما يصل 280 ألف نبتة لتنقية الهواء من المركبات العضوية المتطايرة في الهواء بشكل فعال. 😲

إليك السبب عدم قدرة النباتات على تنقية الهواء في المنزل، وبعض البدائل الأكثر فاعلية. 🧐👇

فكرة إضافة النباتات إلى منزلك لأنها تنقي الهواء لا أساس لها من الصحة. ومن أجل أن تنقي الهواء تحتا إلى شيء يزيل المركبات العضوية المتطايرة (VOCs).

ويقول أستاذ الهندسة وعلوم الكمبيوتر في جامعة ولاية بورتلاند، ريتشارد كورسي "النباتات تزيل كميات ضئيلة من التلوث الموجود في الهواء الداخلي".

اظهار أخبار متعلقة



في الواقع إن كمية المركبات العضوية المتطايرة التي نبتة واحدة من الهواء بالكاد يمكن أن يقاس بالأدوات العلمية كما يقول كورسي. إذا كنت تريد خفض المركبات العضوية المتطايرة في غرفة متوسطة الحجم بنسبة 50% فمن المحتمل أن تحتاج إلى حوالي 1000 نبتة.

ومع أن بائعي النباتات يروجون للنباتات الداخلية على أنها تساعد على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج المزيد من الأكسجين في منزلك، إلا أن هناك تحذيرا مهما وهي أن النباتات لا تمتص ثاني أكسيد الكربون فحسب، بل تطلقه أيضاً. 🙄

خلال النهار تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون مع وجود ضوء الشمس، وتطلق الأكسجين في عملية تسمى التمثيل الضوئي. ولكن في الليل عندما تتوقف عملية التمثيل الضوئي فإن النباتات تطلق ثاني أكسيد الكربون في عملية تسمى التنفس.

ولكن سواء كانت تنتج الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون فإن النباتات المنزلية غير قادرة على إحداث فرق كبير في جودة الهواء الداخلي.

اظهار أخبار متعلقة



كان هناك دراسة أجرتها وكالة ناسا في الثمانينيات لدعم فكرة أن النباتات يمكن أن تنقي الهواء من الملوثات ومسببات الحساسية، لكن النتائج لا تنطبق على النباتات المنزلية. ففي دراسة ناسا وجد أن النباتات تزيل الملوثات في غرفة صغيرة محكمة الإغلاق، وهذا الإدعاء لا ينطبق على المساحات الأكبر التي يتدفق فيها الهواء بشكل أكبر.

وقال كورسي إنه ربما يمكنك أن ترى تأثيرات النباتات إذا كنت في حجرة صغيرة محكمة الإغلاق مثل المركبة الفضائية أو الغواصة.

وإذا كنت تسعى للحصول على هواء نقي داخل منزلك، فإن امتلاك جهاز لتنقية الهواء هي الوسيلة الأفضل حيث أن الهواء الداخلي يمر عبر مرشح متخصص يقوم بإزالة الملوثات ومسببات الحساسية.

اظهار أخبار متعلقة



فتح النوافذ من فترة لأخرى، وعلى الرغم من أن الهواء الخارجي يحتوي أيضاً على ملوثات إلا أنه الهواء الداخلي يحتوي على ملوثات عضوية متطايرة أكثر بمرتين إلى خمس مرات من الهواء الخارجي وفقاً لوكالة حماية البيئة.

تأكد من أن تكون هناك تهوية جيدة في الغرفة التي تتواجد فيها بكثرة.

ويقول كورسي "لا ينبغي أن ينخدع الناس بالاعتقاد بأن النباتات هي وسيلة فعالة لتحسين جودة الهواء في المنزل" ويمكن استخدام النباتات الداخلية لإضافة جمالية الطبيعة داخل منزلك.
شارك
التعليقات