بالصور | اثنا عشر موقعا قديما بارزا في تركيا تستحق الزيارة بأقرب فرصة 😍

anna-0n0AHB1fgTQ-unsplash
CC0
  • جهاد بالكحلاء
  • الخميس، 04-03-2021
  • 09:00 ص

نشر موقع "لوبوتي جورنال" الفرنسي تقريرا استعرض فيه 12 موقعا قديما بارزا في تركيا يستقطب الكثير من  السياح سنويا.

أفروديسياس
قال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن أفروديسياس تقع في قلب كاريا القديمة في منطقة بحر إيجة، وقد استمد هذا الموقع الأثري اسمه من أفروديت، آلهة الحب والجمال التي يقع معبدها هناك. بدأت الحفريات في هذا الموقع خلال سنة 1956 بعد زلزال دمّر للمرة الثانية قرية كانت قد أقيمت على أنقاض الأولى. ولا يزال 14 من أصل 40 عمودًا من معبد أفروديت الشاسع قائمًا.




إفسوس
تعد أحد أشهر المواقع الأثرية في تركيا وهي تقع على بعد 80 كيلومترًا من إزمير. كانت من أهم مدن العصور القديمة، وهي معروفة بمعبد أرتميس. ووفقًا للأسطورة، تم تأسيس مدينة أفسوس حوالي القرن العاشر قبل الميلاد.

جبل نمرود
يقع جبل نمرود على إحدى أعلى قمم سلسلة جبال طوروس الشرقية في جنوب شرق تركيا، حيث أقيم المعبد الملكي من قبل الملك الهلنستي الأخير أنطيوخوس الأول. يبلغ ارتفاع منحوتات جبل نمرود، التي تشمل تماثيل أبولو وزيوس وهرقل وحتى الملك أنطيوخوس، ثمانية أمتار.




طروادة
يعود تاريخ مدينة طروادة إلى حوالي 4000 سنة، وهي من أشهر المواقع الأثرية في العالم. رغم الجدل بين المؤرخين، وقع الإجماع منذ القرن التاسع عشر على أن تل حصارليك (جناق قلعة حاليًا) هي موقع طروادة المذكورة في قصائد هوميروس الملحمية التي ألهمت الشعراء العظماء من جميع أنحاء العالم.




خاتوشا
وسط الأناضول، على بعد 85 كيلومترا جنوب غرب مدينة جوروم، تقع العاصمة القديمة للإمبراطورية الحثية التي تعرف باسم خاتوشا. وأدرجت هذه المدينة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو منذ سنة 1986.

هيرابوليس باموكالي
تقع مدينة هيرابوليس القديمة جنوب غرب تركيا، خلف سلسلة رائعة من الأحواض الطبيعية التي اشتق منها اسم "باموكالي" التي تعني ("قلعة القطن" باللغة التركية). هذا هو المكان الذي اختارته الأسرة الأتالية - ملوك بيرغامون - ليكون موقع حمام هيرابوليس، في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد.

بيرغامون
كانت قرية بيرغامون فيما مضى عاصمة الأسرة الأتالية خلال الفترة الهلنستية، وهي واحدة من مراكز المعرفة الرئيسية في العالم القديم. تضم معبد زيوس ومعبد أثينا والمكتبة والمدرج الواقع على سفح تل الذي يمكن أن يستوعب حوالي 10 آلاف متفرج.

ساغالاسوس
تقع ساغالاسوس في مقاطعة بوردور، في قلب جبال طوروس. تعتبر مدينة ساغالاسوس "أول مدينة في بيسيدية" هجرها سكانها تدريجيًا بعد انتشار وباء الطاعون، وبعد أن ضربها زلزالان كبيران في بداية القرنين السادس والسابع. كان الدبلوماسي الفرنسي بول لوكاس أول من اكتشف الموقع في بداية القرن الثامن عشر خلال رحلة طويلة بأمر من الملك لويس الرابع عشر إلى اليونان وآسيا الصغرى ومقدونيا وأفريقيا.




غورميه
يعرف هذا الموقع الأثري بمعالم مثل منتزه غورميه الوطني والمواقع الصخرية في كابادوكيا، حيث لا تزال أطلال المساكن والكنائس المحفورة في الصخر قائمة حتى الآن.




تشاتال هويوك
تقع تشاتال هويوك ("تل الشوكة" باللغة التركية) في سهل قونية في وسط الأناضول، وتعتبر من بين أقدم المدن في العالم. ويمكن وصفها بجوهرة أثرية حقيقية تشهد على العصر الحجري الحديث.




زانثوس- ليتون
زانثوس- ليتون هما موقعان متجاوران في مقاطعتي أنطاليا وموغلا، حيث تم اكتشاف أهم النصوص في اللغة الليسية التي قدمت فهما أفضل لتاريخ الليقيين ولغتهم الهندية الأوروبية. كانت الحضارة الليقية القديمة من أهم ثقافات الأناضول خلال العصر الحديدي.

ترماسوس
تبعد  ترماسوس  حوالي 30 كيلومترًا عن أنطاليا. ويقال إن الإسكندر الأكبر فشل في احتلال هذه المدينة. إلى جانب المسرح والمقابر، يوجد في المدينة أربعة معابد وأغورا (ساحة مخصصة للمزارعين).
شارك
التعليقات