يسبب الإدمان | تعرف على خمس طرق للتخلص من تناول السكر 😮

robert-anderson-OaaKSThpiI0-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الجمعة، 05-03-2021
  • 05:59 ص


يعد السكر من أنواع الإدمان، والعلم هو ما أثبت ذلك، وهذا السبب الذي يجعل من الصعب عليك تقليل تناول السكر أو الإقلاع عن تناوله تماماً.

وتقول الدكتورة جينيفر أشتون، كبيرة المراسلين الطبيين إنه يمكن العثور على السكر في الكثير من الأطعمة التي نأكلها. وعلى الرغم من أنه يعطي الأطعمة مذاقا رائعا، إلا أنه يمكن أن يسبب الإدمان.

وقالت أشتون "احرص على قراءة الملصق على المنتجات التي تشتريها وانظر بالتحديد إلى كمية السكر".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن تتناول النساء 25 جراما ً من السكر يومياً، ويجب أن يتناول الرجال 37 جرامأً من السكر يومياً، أما الأطفال فتختلف احتياجاتهم بحسب العمر.

وقالت أشتون إن هناك خمسة طرق يمكن أن تساعدك في التغلب على الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

اقطعه تماماً وبالكلية

هناك أدلية علمية وغذائية تدعم حقيقة أن إدمان السكر من حيث الكيمياء الحيوية للدماغ تعد مثل الإدمان على الكوكايين والمخدرات وفقاً لأشتون.

وقالت: "كيف يحاول الشخص التخلص من عادة الكوكايين؟ يقطعه تماماً وبسرعة" "لذلك يمكنك تجربة نفس الأمر مع السكر".

محاولة التخلص من السكريات على مراحل

قد يكون إزالة الأطعمة والمشروبات المحلاة من نظامك الغذائي ببطء طريقة أسهل من قطعه مرة واحدة وبسرعة.

قال الدكتور نيكيت سونبال وهو طبيب باطني وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي في كلية تورو في مدينة نيويورك "إذا شعرت وكأنك خارج نطاق السيطرة أو أنك مزاجي دون تناول مشروبك الغازي خلال اليوم، أو قطعة الشوكولاته، فعليك التفكير في محاولة التخلص ببطء من حاجتك اليومية إلى السكر".

وأضاف سونبال إن تناول قطعة من الفاكهة هي أفضل طريقة لتقليل رغبتك في تناول السكر ويوصي بتجنب جميع السكريات المصنعة.

قاعدة 5 أيام/ يومين

استراتيجية خمس أيام إلى يومين هي وسيلة جيدة تسمح للناس النظر إلى نظامهم الغذائي من خلال جدولهم الأسبوعي.

في هذه الإستراتيجية تتجنب تماماً جميع السكريات المضافة من يوم الإثنين إلى الجمعة، وهذا يعني أن تنظر إلى محتوى السكر في جميع الأطعمة التي تتناولها، وتتجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر وعدم إضافة السكر إلى القهوة أو الشاي. وبمجرد حلول عطلة نهاية الأسبوع يمكن للأشخاص تخفيف القيود.

وقالت أشتون "أي شيء تقلل منه لمدة خمس أيام سيكون له في النهاية تأثير أكبر من الأشياء التي تفعلها خلال اليومين" "ستلاحظ انخفاضاً في وزنك لأن ذلك دائماً ما يكون نتيجة ثانوية لخفض السكر".

يعد فقدان الوزن من هذا النهج بمثابة تعزيز إيجابي للناس لمواصلة القيام بذلك أكثر. يمكن أن يبدأ الناس بخمسة أيام ثم تدريجياً يمكن أن يزيدوا المدة إلى ستة وسبع أيام حتى يفقدوا الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية.

ابتعد عن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية

يمكن لمشروب واحد يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية أن يعطيك كمية السكر التي تحتاجها خلال اليوم كاملاً وفي لمح البصر.

توصي أشتون بشرب المشروبات الخالية من السعرات الحراية مثل الماء أو المياه الغازية غير المحلاة. وهذا لا يعني أن لا تستمتع بالكوكتيل والمشروبات الأخرى، إلا أنه يجب أن تكون حذراً بشأن هذه المشروبات.

ويقول سونبال "اسأل نفسك سؤالاً بسيطاً قبل أن تأكل أو تشرب شيء ما، ما هي مجموعة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، بروتين؟ دهون؟ كربوهيدرات؟".

إذا كان الجواب هو الكربوهيدرات، فهذا يعني أنك تتناول أكثر من حاجتك اليومية من السكريات.

ليس هناك معيار واحد يناسب الجميع

ما يناسب شخصاً ما قد لا يناسب شخص آخر. لهذا السبب قالت أشتون إنه يجب على الناس إتباع النهج الذي يناسبهم بشكل أفضل.

من المهم أن تكون مسؤولاً عن نفسك، انتبه جيداً لما تتناوله وكيف يؤثر عليك. وأضافت "إنك مدين لنفسك بفرصة أن تكون صحياً وسعيداً قدر الإمكان، وإن كان قطع السكر مفيد لصحتك فافعل ذلك دون تراخي".


شارك
التعليقات