له جوانب نفسية | لماذا تظهر الكثير من الشخصيات الكرتونية باللون الأصفر؟ 😁

justin-lim-tloFnD-7EpI-unsplash
CC0
  • يحيى بوناب
  • الجمعة، 12-03-2021
  • 12:42 م
نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن السبب الذي يفسر اختيار اللون الأصفر في رسم الكثير من الشخصيات الكرتونية، حيث يرتبط اختيار هذا اللون بالأثر النفسي الذي يحدثه لدى المشاهدين، إلى جانب اعتبارات تقنية أخرى.



وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي 21 لايت"، إن اللون الأصفر يرتبط لدى كثيرين بالشمس أو أوراق الخريف المتساقطة، وتنتابهم مشاعر السعادة والتفاؤل عند النظر إلى هذا اللون. 

ويتساءل البعض حول السبب الذي يجعل العديد من الشخصيات الكرتونية تظهر باللون الأصفر،على غرار بيكاتشو في لعبة بوكيمون، وسبونج بوب، وشخصيات عائلة سيمبسون.

تباين الألوان

يعد الأصفر أحد الألوان الأولية الثلاثة، إلى جانب الأزرق والأحمر، وهذه الألوان تشكل أمثلة صارخة على التباين الضوئي والكثافة. ويعتبر الأصفر من الألوان الأكثر استخداما على شاشات التلفزيون إلى جانب الأحمر والأخضر والأزرق.



ولكن بما أن اللون الأزرق يظهر عند رسم السماء أو البحر، فإن اللون المقابل له عادة من أجل رسم شخصيات بارزة وجذابة هو الأصفر.

علم النفس

يرتبط الأصفر نفسيا بالسعادة والمرح، وهو ما أثبتته دراسة علمية، حيث اعتبر 72 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أن الأصفر لون إيجابي، بينما اعتبره 0.5 بالمئة فقط لونا سلبيا.



هذه النظرة السائدة حول الأصفر تجعله اختيارا ممتازا لإضفاء المرح والروح الإيجابية على مسلسلات وأفلام الكرتون.

لون بارز

حتى بالمقارنة مع الألوان الأولية، يظل الأصفر الأكثر بروزا وجذبا للانتباه، بما أنه اللون الأكثر وضوحا للعين في أماكن الإضاءة الضعيفة، وهو ثاني أكثر لون بروزا للعين في ضوء النهار.



وحتى بعض الناس الذين يعانون من بعض أشكال عمى الألوان، يمكنهم رؤية اللون الأصفر.

لون مميز لدى الأطفال

عادة ما يستخدم الأصفر في الومضات الدعائية الموجهة للطفل، بما أن الصغار يربطون بين الأصفر والمشاعر الإيجابية. لهذا تستخدم أغلب الشركات اللون الأصفر في الألعاب والمنتجات التجارية الموجهة للصغار، وهذا ليس من قبيل الصدفة، بل هو استراتيجية تسويقية مبنية على دراسات علمية، توصلت إلى أن الأصفر هو الاختيار الأفضل لتعليب منتجات الترفيه والألعاب.



في إحدى الدراسات، تم إعطاء الأطفال فرصة الاختيار بين أقلام الزينة الصفراء والبنيّة بعد الاستماع لقصة سعيدة وقصة حزينة، وأغلب المشاركين في التجربة، اختاروا بعد الاستماع للقصة السعيدة القلم الأصفر، فيما اختارت الأغلبية بعد الاستماع للقصة الحزينة اللون البني، وهو ما يثبت ارتباط الأصفر في أذهانهم بالمزاج الجيد.

يجذب الانتباه

بحكم جاذبيته، يُستخدم اللون الأصفر في العديد من المجالات للتنبيه والتحذير، وفي اللافتات التي يجب أن يراها الناس من بعيد، ومنها إشارات التحذير من الأشغال والأخطار على الطريق.

كما يبرز اللون الأصفر في الطبيعة كمؤشر لأخذ الخذر، حيث أن بعض الحشرات اللاسعة كالنحل والدبابير، وبعض الزواحف السامة مثل الأفعى المجلجلة، تكتسي بالأصفر.
شارك
التعليقات