ما الذي يقوله العلم عن عادة قضم الأظافر وكيف تتخلص منها؟ 😮

david-fanuel-qnV8X7OViNY-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • السبت، 13-03-2021
  • 06:23 ص
قد تعرف الكثير من الأشخاص الذين يمارسون عادة قضم الأظافر، وربما تكون أنت واحدا منهم. 



يقضم حوالي نصف الأطفال والمراهقين أظافرهم، ويكبر الكثير منهم دون التخلص من هذه العادة. لكن في بعض الأوقات تصبح هذه العادة خطراً على صحتك وهذا هو الوقت الذي تحتاج فيه للتخلص منها والاهتمام بأظافرك.

قضم الأظافر يسمى علمياً  Onychophagia وهي عادة فموية مَرضية، واضطراب سلوكي موجه نحو الجسد grooming disorder، يتعذر ضبطه في أغلب الأحيان ويكون مؤذيا للأظافر والأنسجة المحيطة بها.

ولكن ما هي أسباب قضم الأظافر، وكيفية التخلص من هذه العادة؟

بشكل عام تنشأ عادة قضم الأظافر منذ الطفولة، وتتطور مع العمر. كما يمكن أن تشير هذه العادة إلى العصبية والقلق أو الضغط أو حتى الملل. إضافة إلى أنها قد تنشأ عن التركيز الشديد الذي يجعلك دون وعي تقوم بقضم أظافرك.

اظهار أخبار متعلقة



في بعض الحالات يمكن أن تكون هذه العادة من أعراض حالات الصحة العقلية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب والوسواس القهري أو اضطراب قلق الانفصال.

وعلى الرغم من عدم وجود ضرر طويل المدى على الأظافر إلا أنك قد تشعر ببعض الألم حول الإظفر، كما تبدأ الأظافر بالنمو بشكل غير طبيعي وتصبح أكثر عرضى للعدوى الفطرية نتيجة انتقال البكتيريا من أصابعك إلى فمك.

كما يمكن أن يؤدي ابتلاع الأظافر إلى زيادة خطر الإصابة بالتهابات المعدة والأمعاء.

اظهار أخبار متعلقة



علينا أن نتذكر أن التخلص من العادات السيئة ليس أمرا مستحيلاً إنما يحتاج إلى الوقت، لذا إذا كنت تحاول الإقلاع عن عادة قضم الأظافر فعليك أن تتحلى بالصبر أولاً، وهذا ما يمكنك فعله بشأن ذلك:

تقليم الأظافر باستمرار

عندما تكون أظافرك قصيرة فإنها لن يكون هناك شيء لتقضمه. لذلك يجب عليك إبقاء أظافرك قصيرة طوال الوقت.

وضع طلاء للأظافر

استخدام طلاء الأظافر قد يساعدك على التجنب وضع يدك في فمك لأن طعم الطلاء الفظيع سيجنبك هذه العادة.

ارتداء القفازات 

على الرغم من أنه حل مؤقت إلا أن ارتداء القفازات القطنية يمكن أن يساعدك على تجنب قضم أظافرك.

اظهار أخبار متعلقة



استبدل عادة سيئة بأخرى جيدة

سيساعدك استبدال عادة قضم الأظافر بعادة أخرى مثل مضغ العلكة أو تناول حلوى أو الضغط على الكرة بالتخلص من هذه العادة مع مرور الوقت.

كن صبوراً

أخيراً وليس آخراً لا تتوقع أن تتغير العادة في يوم أو يومين، مثلما تحتاج وقتاً لتكوين عادة جيدة، فأنت تحتاج وقتاً لتغيير عادة سيئة، إنها مسألة وقت.

شارك
التعليقات