إليك 10 أمور لا يجب أن تفعلها على متن الطائرة 😨

omar-prestwich-CvGHUJ2qA14-unsplash
CC0
  • سجى ياسر
  • الإثنين، 22-03-2021
  • 10:00 ص

نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا تطرق فيه إلى بعض الأمور التي لا ينبغي فعلها على متن الطائرة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن السفر على متن الطائرة قد يكون تجربة مسببة للتوتر للكثير من الأشخاص، حيث تعد بعض الأمور التي اعتدنا فعلها على الأرض مختلفة تماما على متن الطائرة. وفيما يلي، قائمة بما يجب تجنبه في الرحلات الجوية لضمان قضاء وقت ممتع ومريح.

1.  ارتداء العدسات اللاصقة
عادة ما تسبب العدسات اللاصقة جفاف العينين، أضف ذلك إلى الهواء الجاف داخل الطائرة الذي يزيد من حساسية العينين. لهذا السبب، من الأفضل ارتداء النظارات الطبية أو عدسات اليوم الواحد. وإذا كانت رحلتك طويلة، فقد تحتاج إلى قطرات للعين أيضًا.

2.  فتح الأذنين
قد يعاني المرء عند لحظة الإقلاع أو الهبوط من انسداد الأذنين الناجم عن التغيرات في الضغط. وبينما لن تجدي محاولات فتح الأذنين نفعا، بالإمكان التخفيف من حدة الانسداد بالطرق التالية:

●  القيام بالحركات المصاحبة للامتصاص والبلع، حيث يمكن للبالغين اللجوء للسكاكر أو العلكة، بينما يمكن أن تكون زجاجة ماء مجدية مع الأطفال.
●  إغلاق وفتح الفم من الحين للآخر.
●  "النفخ" في الأذنين، وذلك عن طريق أخذ شهيق، ثم إغلاق الأنف بالأصابع وإخراج الزفير، كما لو كنت تدفع بالهواء عبر أذنيك. ينبغي توخي الحذر من استخدام هذه الطريقة في حالة سيلان الأنف سواء بسبب الزكام أو الحساسية. وإذا استمر انسداد الأذنين بعد انقضاء الرحلة، فقم باستشارة طبيب.

3.  السفر مع أنف مسدود
يؤدي انسداد الأنف إلى زيادة الضغط على الأذنين، ويمكن أن يسفر عن حدوث صدمة أيضا. قد يكون من غير المنطقي الامتناع عن السفر بسبب نزلة برد، إلا أنك قد تحتاج إلى استخدام بعض القطرات المضيّقة للأوعية قبيل الإقلاع والهبوط. ومع ذلك، قد يكون من الخطير السفر في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الفك العلوي. إذا لم تتمكن من إلغاء الرحلة، فلا بد من الحصول على رأي طبيّ أولا. 

4.  الجلوس بلا حراك
أثناء الرحلات الجوية، تكون الدورة الدموية أبطأ لدى الإنسان، والجلوس دون أي حركة يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم. لتجنب ذلك، اتبع هذه القواعد البسيطة:

●  الوقوف والمشي لمسافات قصيرة في ممر الطائرة.
●  ارتداء ملابس غير ضيقة ولا تقيد الحركة.
●  خلع الحذاء أثناء الرحلة.
●  في حالة وجود أي مشاكل مسبقة في الدورة الدموية، الجأ للجوارب الضاغطة الطبية أو الجوارب الضيقة.
●  من الحين للآخر، قم ببعض التمارين البسيطة، مثل تحريك أصابع القدمين والكعبين للأعلى والأسفل.

5.  استهلاك المشروبات الغازية
إن غازات الجهاز الهضمي من الأعراض الأخرى الناجمة عن تغيرات الضغط الجوي، وقد تسبب انزعاجا أو ألمًا. لذلك، لا بد من تجنب المشروبات والأطعمة التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن، مثل المشروبات الغازية وخبز القمح والفاصوليا والتفاح وغيرها.

6.  الجلوس في المقاعد الخلفية إذا كنت تعاني من دوار الحركة
من أجل تجنب الانزعاج المصاحب لدوار الحركة، من الأفضل اختيار المقاعد الأمامية أو الأماكن القريبة من جناح الطائرة. وكإجراء احترازي، لا تقم بتناول المأكولات الدهنية أو المقلية في اليوم السابق للرحلة.

7.  لمس الأجسام المحيطة دون أي سبب
تعد الطائرات بيئة خصبة للكثير من البكتيريا، حيث يمكن للركاب السابقين ترك أي شيء في جيوب ظهر المقعد وعلى منضدات الطعام. وبما أنه لا يتم تنظيف الطائرة عقب كل رحلة، من السهل أن تنتقل تلك البكتيريا إلى يديك. لذلك، لا تلمس أي شيء بشكل مفرط، وخذ معك مناديل مبللة بالكحول.

8.  استخدام الهاتف على متن الطائرة
يعد الإقلاع والهبوط أصعب مرحلتين في الرحلات الجوية، ويمكن أن تتسبب إشارة هاتفك الذكي في حدوث تداخل في الاتصالات اللاسلكية ونظام الملاحة، وقد لا يسمع الطيار المعلومات التي يتم إرسالها بواسطة وحدة التحكم في حركة المرور. تذكر أن الهاتف الذكي يستمر في البحث عن شبكة حتى عند تركه دون استخدام، وذلك التردد قد يتداخل مع تردد أجهزة الطائرات.

لن يسبب هاتف أو اثنان تحطم الطائرة. في المقابل، إذا استخدم جميع الركاب على متن الطائرة أجهزتهم خلال الرحلة، فسيكون التداخل ملحوظًا. فلا ضرر من ترك الهاتف لبضع ثوان في وضع الطيران.

9.  استخدام سماعات الطائرة
على الرغم من أنها دائمًا ما تأتي في كيس بلاستيكي صغير، إلا أن سماعات الرأس التي تحصل عليها على متن الطائرة ليست جديدة. بين الرحلات الجوية، يتم تنظيف سماعات الرأس المستخدمة وإعادة تغليفها. لكن من الصعب تنظيف سماعات الرأس بشكل تام، مما يعني أنها ليست آمنة ونظيفة. لذلك، من الأفضل إحضار سماعاتك الخاصة.

10. الركوب حافي القدمين
قد يكون من المغري خلع الحذاء أثناء رحلة طويلة للحصول على شيء من الراحة، لكنها ليست فكرة جيدة. فمن غير الصحي تعريض قدميك للأرضيات البالية، وقد تساهم في نشر الجراثيم أيضا، علاوة عن كونه سلوكا فظا تجاه باقي الركاب.


شارك
التعليقات