الهرمون البخيل | دراسة تثبت أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من التستوستيرون أقل كرماً وأكثر أنانية 😮

engin-akyurt-dnbZUNe298o-unsplash
CC0
  • أحمد مريسي
  • الخميس، 25-03-2021
  • 01:07 ص
خلصت دراسة جديدة إلى أن وجود مستويات عالية من هرمون التستوستيرون يمكن أن يجعل الرجال أقل كرماً وأكثر عرضة للسلوكيات الأنانية.

وقام علماء النفس من الصين وسويسرا بقياس نشاط الدماغ لدى الرجال أثناء قيامهم بمهمة تتطلب الاختيار بين خيارات سخية وأنانية.

اظهار أخبار متعلقة



ووجد الفريق الذي قاده عالم النفس جيانشين أووا من جامعة شينزين الصينية وزملاؤه، أن الرجال الذين حصلوا على هرمون تستوستيرون قبل ثلاث ساعات من قيامهم بالمهمة يميلون إلى اختيار خيارات أكثر أنانية.

علاوة على ذلك وجدوا أن هرمون التستوستيرون يثبط النشاط في منطقة من الدماغ معروفة بأن لها أهمية في مراعاة رفاهية الآخرين.

وكتب الباحثون في ورقتهم "يرتبط التستوستيرون بالسلوك العدواني لدى كل من الحيوانات والبشر على حد سواء. في دراستنا حاولنا إيجاد رابط بين زيادة هرمون التستوستيرون والأنانية في اتخاذ القرارات الاقتصادية وتحديد الآليات العصبية التي من خلالها يقلل هرمون التستوستيرون من الكرم والعطاء".

اظهار أخبار متعلقة



وشارك في الدراسة 58 رجلاً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تم إعطاؤها هرمون التستوستيرون والأخرى تم إعطاؤهم محلول وهمي مصنوع من الماء والكحول.

وبعد فترة راحة لمدة ثلاث ساعات، تم أخذ صورة للمشاركين بالرنين المغناطيسي لقياس نشاط الدماغ الوظيفي أثناء قيامهم بما يسمى بمهمة  'social discounting'. التي تتضمن النظر في الأشخاص الذين لديهم درجات متفاوتة من القرابة الاجتماعية أي بمعنى أفراد الأسرة / الأصدقاء إلى الأشخاص الغرباء تماماً.
وتم إعطاء كل مشارك خيارين - هل تفضل أخذ مبلغ معين من المال لنفسك؟ (الخيار الأناني)، أو أخذ مبلغ أقل وإعطاء الجزء الآخر لشخص ما (الخيار السخي).

اظهار أخبار متعلقة



وتراوحت قيم المكافأة في الخيار الأناني ما بين 14 - 32 جنيه إسترليني، بينما تم تحديد الخيار السخي بـ 14 جنيه استرليني لكل من المشارك والشخص.

وخلص الباحثون إلى أن "هرمون التستوستيرون يدفع الرجال إلى المزيد من الخيارات الأنانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بإعطاء الأشخاص البعيدين".

علاوة على ذلك، كشف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي أن هرمون التستوستيرون يبدو أنه يقلل من نشاط ما يسمى بالموصل الصدغي الجداري "temporoparietal junction" في الدماغ، والذي ربطته الدراسات السابقة بمراعاة الشخص لرفاهية الآخرين.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.


شارك
التعليقات