حقيقة × خرافة | هل تطرأ على الرجال تغيّرات هرمونية أثناء حمل زوجاتهم حقا؟ 😱

pexels-amina-filkins-5427920
CC0
  • ندى دردور
  • السبت، 27-03-2021
  • 06:22 ص
نشرت مجلة "إيريس ماما" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن الدراسات التي أثبتت أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل لا تطرأ على أجسام النساء فقط بل لدى الرجال أيضًا.


وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه حسب دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان الأمريكية نُشرت في سنة 2014، تبين أن أجسام الرجال تشهد تغيرات هرمونية خلال فترة حمل زوجاتهم، حيث سجلوا تذبذبًا في مستويات بعض الهرمونات خلال هذه الفترة.

يخضع الرجال لتغيرات هرمونية أثناء حمل زوجاتهم

لا تنطوي الأبوة والأمومة على تغييرات هرمونية فحسب، بل تشمل أيضا تغييرات نفسية وجسدية كبيرة. إن الحمل عملية بيولوجية لا تقتصر على الهرمونات فقط بل تطال جوانب أخرى.

وقد شارك في الدراسة التي عملت عليها جامعة ميشيغان الأمريكية والتي نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأحياء البشرية 29 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة، الذين ينتظرون قدوم مولود لأول مرة.

وبينت المجلة أن التجربة تمثلت في تحليل لعاب الآباء المستقبليين بشكل أساسي خلال الأسابيع الثاني عشر والعشرين والسادس والعشرين والثامن والعشرين من حمل زوجاتهم. وعلى وجه التحديد، جرى تحليل أربعة هرمونات مختلفة:

● الكورتيزول، أو ما يسمى "بهرمون التوتر"، الذي تنتجه الغدة الكظرية ويعمل بشكل أساسي على زيادة مستوى السكر في الدم.

● هرمون البروجسترون، وهو نوع من الهرمونات الجنسية المرتبطة بالتكاثر.

● التستوستيرون، وهو هرمون تنتجه الخصيتان، مرتبط بالرغبة الجنسية والمظهر الجسدي للرجال.

● هرمون إستراديول، وهو هرمون الستيرويد الجنسي الأنثوي، الموجود أيضا عند الرجال.

الاضطرابات الهرمونية

لاحظ الباحثون أن هناك تقلبات وانخفاضا على مستوى هرموني التستوستيرون والإستراديول أثناء فترة حمل زوجات الرجال المشاركين في الدراسة. ومع ذلك، ذكرت دراسة أخرى نُشرت في سنة 2001 شملت 13 مشاركًا أن هرمون الكورتيزول تغيرت مستوياته أيضًا لدى الرجال أثناء الحمل.

على وجه التحديد، انخفض هرمون الإستراديول عن مستوياته الطبيعية طوال فترة الحمل باستثناء الأسبوع الذي يسبق الولادة، حيث عاد إلى الارتفاع.

التغييرات في هرمون التستوستيرون والإستراديول

تظهر نتائج الدراسة الأولى المذكورة التي أجرتها جامعة ميشيغان أن هرمون التستوستيرون والإستراديول لدى الرجال قد انخفض أثناء حمل زوجاتهم. لكن بماذا يرتبط انخفاض هذه الهرمونات؟

اظهار أخبار متعلقة



وفقا للباحثين، فإن الانخفاض في هرمون التستوستيرون من شأنه أن يهيئ الرجل لرعاية طفله المستقبلي، حيث يرتبط هذا الهرمون بالعدوانية واهتمام الوالدين. في المقابل، ربط الباحثون انخفاض مستويات هرمون الإستراديول بالعلاقات العاطفية وتركيز الأب المستقبلي على رعاية ابنه ويمكن أن يفسر ذلك أيضا بحقيقة أن رغبته الجنسية قد انخفضت أثناء حمل زوجته.

لماذا تحدث التغيرات الهرمونية لدى الرجال خلال هذه الفترة؟

أشارت المجلة إلى أن الباحثين لا يعرفون بالضبط سبب تعرض الرجال لهذه التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

ومع ذلك، فقد وضعوا فرضية تؤكد أن هذه الحقيقة يمكن أن تكون مرتبطة بتغير نفسية الرجال في اللحظة التي يدركون فيها أنهم سيصبحون آباءً.

الاستعداد النفسي للأبوة؟

يرتبط نظام الغدد الصماء ارتباطا جوهريا بالعواطف وبالعديد من العمليات الوظيفية الأخرى للعقل والجسم البشري. يؤكد الباحث الرئيسي في الدراسة، روبن إدلشتاين، وهو أستاذ بجامعة ميشيغان في قسم علم النفس، أنه من المرجح أن تكون هناك علاقة بين التغيرات الهرمونية عند الرجال أثناء حمل زوجاتهم واستعدادهم النفسي للأبوة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي الختام، أشارت المجلة إلى أنه من المحتمل أن تكون هذه التغيرات الهرمونية ناتجة عن عوامل أخرى. لفهم هذه الظاهرة أكثر ينبغي إجراء المزيد من البحوث.

شارك
التعليقات