هل تعرف ما هو السايتان؟ | البديل النباتي للحوم الذي تروج له على صفحات الإنترنت 🙄

GettyImages-سايتان لحوم نباتية
جيتي
  • أحمد حسن
  • الجمعة، 02-04-2021
  • 07:55 ص
الاتجاهات الحديثة نحو الأنظمة الغذائية النباتية تعني أن المزيد من الناس يبحثون عن بدائل للبروتين بعيداً عن اللحوم.

السايتان هو أحدث موضة في مجال الأطعمة وينتشر كالنار في الهشيم عبر الإنترنت.

ويمكن صنع السايتان عن طريق غسل النشا من الطحين، حتى يتبقى لك الجلوتين كمكون أساسي. لعدة قرون تم استخدام جلوتين القمح كبديل للحوم في الدول الآسيوية وخاصة بين البوذيين الذين يفضلون عدم تناول اللحوم. الياباني جورج أوساو هو أول من أطلق مصطلح السايتان للدلالة على جلوتين القمح في أوائل الستينيات.

اظهار أخبار متعلقة



ساهم تعدد استخدامات السايتان جنباً إلى جنب مع الحاجة إلى خيارات بروتين نباتية لذيذة في الزيادة الهائلة لشعبيته على مستوى العالم في السنوات الأخيرة. إنه غني بالبروتين والحديد.

فبالإضافة إلى كونه لذيذ وطعمه يشبه طعم اللحوم، فإن السايتان غني نسبياً بالبروتين والحديد مقارنة بأطعمة البروتين النباتية الأخرى.

حصة واحدة بحجم راحة يدك تحتوي على حوالي 75 جراماً من البروتين، وهو ما يحتاجه الشخص البالغ خلال يومه من البروتين. أي ما يعادل حوالي ثلاثة أضعاف كمية البروتين الموجودة في لحم البقر أو لحم الضأن. إضافة إلى احتوائه على  5 ملليجرام من حديد غير الهيم لكل 100 جرام من السايتان، حيث أن السايتان يحتوي على كمية حديد تعادل الكمية الموجودة في لحم الكنغر أو لحم البقر.

اظهار أخبار متعلقة



ولكن بالنسبة للأطعمة النباتية الأخرى فإن حديد غير الهيم في السايتان لا يتم امتصاصه بسهولة مثل حديد الهيم الموجودة في اللحوم.

حصة صغيرة من السايتان ما يعادل 100 جرام تحتوي على 14 جراماً من الكربوهيدرات، وهو ما يعادل تقريباً شريحة خبز واحدة.

ولا يحتوي السايتان على فول الصويا على عكس التوفو أو التيمبي. لذلك فهو خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية فول الصويا.

ويمكنك صنع السايتان من الدقيق والماء فقط، لكن الأمر يستغرق حوالي ساعة كاملة منذ بدأ العملية حتى الحصول على المنتج النهائي.

اظهار أخبار متعلقة



ولتحضيره يمزج الدقيق مع القليل من الملح والماء لتشكيل عجينة ناعمة، ثم يتم عجن العجينة تحت الماء البارد -لإزالة النشا- حتى تصبح عجينة صلبة جداً ومطاطية.

وإذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك الغش في الخلطة عن طريق خلط "جلوتين القمح الحيوي" المتاح في المتاجر مع الماء.

في كلتا الحالتين بمجرد أن تحصل على عجينة الجلوتين، عليك أن تبهرها بالتوابل والمطيبات ثم قم بقليها أو غليها. ثم يمكنك تقديمها كبديل لشرائح اللحم، مع وجباتك المفضلة. 

قبل خوض تجربة عمله منزلياً يمكنك تذوق طعمه من إحدى المتاجر التي تبيعه حتى تتأكد من رغبتك في صنعه بنفسك.

حسناً. هل هناك جانب سلبي؟

إنه بالتأكيد غير مناسب للأشخاص الذين يتم تشخيصهم بمرض الاضطرابات الهضمية أو الذين يعانون من ردود فعل سلبية لبروتينات جلوتين القمح.

عدا عن ذلك فهو خيار جيد لأي شخص يريد تقليل اللحوم أو تجنبها. وهو من أقرب الخيارات من حيث الملمس والنكهة إلى اللحوم، لذا قم بغسل يديك وابدأ عملية العجن.
شارك
التعليقات