5 أعشاب يجب تجنبها أثناء الحمل والرضاعة.. تعرفي عليها 🤰🤱

suhyeon-choi-NIZeg731LxM-unsplash
CC0
  • شافية محمدي
  • الجمعة، 02-04-2021
  • 12:16 م

نشرت مجلة "إيريس ماما" الإسبانية تقريرا استعرضت فيه قائمة بالأعشاب التي تنصح المرأة بتجنبها خلال فترة الحمل والرضاعة لأن لها تأثيرا سلبيا على صحتها وصحة طفلها.

وقالت المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن المرأة الحامل ينبغي أن تكون حذرة تجاه ما تستهلكه حتى لا تعرض صحتها وصحة الجنين للخطر، خاصة أن بعض أنواع الأعشاب يمكن أن تتسبب في الإجهاض.

اظهار أخبار متعلقة



ومن الضروري أن تستشير المرأة الحامل الطبيب بشأن النظام الغذائي المناسب لها لأن تناول أغذية غير ملائمة قد تكون له عواقب صحية وخيمة. فعلى سبيل المثال، تنصح الحوامل يتجنب تناول الأطعمة النيئة أو غير المعقمة لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا.

أعشاب يجب تجنبها أثناء الحمل والرضاعة

الشاي الأخضر
للشاي الأخضر الكثير من الفوائد الصحية، حيث يحفّز حرق الدهون ويساعد على فقدان الوزن. ولكن لا تنصح المرأة الحامل بشربه لأنه يحتوي على جرعات عالية من مادة الثيانين، نظير الكافيين. ووفقا لدراسة نُشرت في مجلة "الاتجاهات في أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي"، فإن الاستهلاك المفرط للمركبات شبه القلوية يمكن أن يؤثر سلبا على نمو الجنين ويسبب تغيرات في الشريط الوراثي أو الجينوم. لذلك، من الأفضل اللجوء إلى مشروبات أخرى أثناء الحمل مثل البابونج.

النعناع
إن منقوع النعناع الأوروبي أو النعناع البرّي يزيد من الشعور بالرفاهية لدى البالغين الأصحاء، وهو مفيد لمن يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي أو القلق.

ومع ذلك، خلال فترة الحمل والرضاعة يمكن أن يؤدي استهلاك منقوع النعناع إلى نتائج عكسية لأنه يقلل من تدفق الحليب، ناهيك عن أنه يمكن أن يؤثر حتى على نمو الجنين ويتسبب في إصابته بتشوهات.

اظهار أخبار متعلقة



في حال عانت المرأة من مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل أن تستهلك أي نوع آخر من المشروبات الساخنة مثل كوب من الحليب أو حتى شاي البابونج. ومن المهم أيضا تجنب الوجبات الدسمة غير الصحيّة أثناء الحمل لأنها قد تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.

الألوي فيرا
تعرف الألوي فيرا بخصائصها المفيدة لصحة الجلد مثل قدرته على تسريع عملية شفاء الجروح والحروق التي تسببها الشمس، ويستهلكه البعض عن طريق الفم للاستفادة منه على مستوى الجهاز الهضمي. ومع ذلك، ينبغي الابتعاد عن هذه العادة أثناء الحمل والرضاعة لأن هذه العشبة يمكن أن تسبب مشاكل في نمو الجنين بالإضافة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي تؤثر على  إمداد المغذيات من خلال الحبل السري.

الهندباء البرية
عادة ما يُنصح بتناول جذر الهندباء البرية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن هذه العشبة غنية بالبريبيوتيك الضروري لبكتيريا الأمعاء، ومفيدة لصحة الكبد. ولكن أثناء الحمل والرضاعة، يمكن لهذه العشبة أن تزيد من تقلصات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض. كما أن استهلاك هذه العشبة قد يعرض حياة الجنين للخطر، لذلك ينصح بتجنبها.

الأوكالبتوس
تنمو شجرة الأوكالبتوس في المناخات الرطبة. ويمكن استخدام أوراقها لصنع مشروب مسكن لتخفيض الحرارة الناتجة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. في المقابل خلال الحمل، يمكن أن تسبب هذه العشبة آثارا مُجهضة بالإضافة إلى زيادة نزيف الحيض المحتمل. لهذا السبب، يوصى بتجنب استهلاك الأوكالبتوس في مثل هذه الحالات.

كوني حذرة عند استهلاك بعض الأعشاب أثناء الحمل والرضاعة

يجب أن تكوني حذرة للغاية عند استهلاك بعض أنواع الأعشاب التي يتم تناولها أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية لأن الكثير منها قد يؤدي إلى نتائج ضارة جدا على صحة الجنين. وإذا كان لديك أي شك، ينصح بتجنب استهلاك أي مستحضر عشبي.

توصى المرأة الحامل بالانتباه إلى نمط حياتها وعاداتها الصحية، واتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع وممارسة الأنشطة البدنية المناسبة بانتظام. بهذه الطريقة، ستحمي نفسها من مرض السكري من النوع 2 وتضمن نمو الجنين.
شارك
التعليقات