خرافة × حقيقة | هل يمكن للنظام الغذائي والتمارين أن تزيد طولك بعد سن الـ 18؟🙄

peter-conlan-d4jDdMjPeNs-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • السبت، 03-04-2021
  • 06:33 ص
أن يكون طولك جيداً هو أمر يطمح إليه الجميع. لكن معظمنا يحقق أقصى طول يمكن أن يصل إليه في سنوات النمو. ولكن هل من الممكن أن يزداد طولك بعد أن تبلغ 18 عاماً؟ وهل يمكن للتغذية والتمارين الرياضية أن تلعب دوراً ؟ 



إليك الحقيقة.

سواء كنت قد حققت الطول التي تطمح له أم لا، من المهم أن تفهم ما الذي يحدد مقدار طولنا علمياً.

الطول مثل العديد من الجوانب الأخرى يتأثر بشكل كبير بتكويننا الجيني. بمعنى آخر يمكن لجينات والديك أن تحدد مقدار طولك أو قصرك. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص بشكل عام يرثون صفة الطول من جانب الأب. ولكن السبب وراء توقف البشر عن النمو بعد البلوغ هو بسبب صفائح النمو والتي تتوقف عن الإستطالة أو النمو بسبب الاختلافات الهرمونية.

تصل معظم النساء إلى أقصى طول لهن في سن الـ 16 عاماً. بينما الرجال يمكن أن يتطور لديهم الطول بشكل ملحوظ بين سن 14 - 18 عاماً. 

اظهار أخبار متعلقة



وبصرف النظر عن هذا فإن باقي ما يحدد طولك يعتمد على عوامل بيئية خارجية.

يشمل ذلك الطعام الذي تتناوله ونظامك الغذائي الرئيسي، والنشاط البدني الذي تتبعه. وهذا أيضاً السبب الرئيسي الذي يجعل الكثير من الرياضيين والرياضيين الناشئين يتمتعون بسمات بدنية مذهلة وبنية جيدة مقارنة بالبالغين العاديين.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الادعاء، فقد لاحظت الكثير من الأبحاث على مر السنين أن الاختلافات الغذائية ونمط الحياة كانا قادرين على إحداث فرق في طول الشخص العادي.

كيف تزيد من طولك في سن المراهقة؟

على الرغم من أنه لا يوجد علاج سحري لزيادة الطول، إلا أن هناك خطوات تصحيحية يمكن أن تتخذها في سنوات المراهقة لتحقيق أقصى قدر من النمو.

إنّ تناول نظام غذائي جيد أمر ضروري جداً لنمو جيد، تأكد من حصولك على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين د في نظامك الغذائي. كما أن البروتين مهم جداً في هذه المرحلة.

خلال سنوات الذروة يجب أن يركز المراهقون على النشاط البدني أيضاً. الرياضة أو التدريبات أو حتى الأنشطة الهوائية البسيطة التي يمكن ممارستها لمدة 45 دقيقة يومياً، يمكن أن تفيدك وتعزز من طولك وتقدم لك فوائد صحية أخرى.

اظهار أخبار متعلقة



النوم أيضاً هو جانب مهم يجب أن لا تستخف به. حيث أظهر الباحثون أنه أثناء النوم نرى الكثير من الوظائف التي تؤثر على أنماط النمو تعمل ليلاً. قد يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي من توقف في النمو أو انخفاض في مستويات الهرمونات اللازمة للنمو البدني الصحيح.

كما وجدت الكثير من الدراسات أن تدخين الأم أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو الجنين ويقلل من كثافة كتلة العظام في سنوات المراهقة.

ما الذي يمكنك فعله بعد سنوات المراهقة؟ 

يمكن أن تؤثر بعض الأنشطة اليومية على مستويات السوائل والغضاريف في عمودك الفقري مما قد يفيد وضعيتك ويزيد من طولك قليلاً (بمقدار نصف بوصة مثلاً) لكن لن يكون هناك اختلافات ذات فارق حقيقي.

ومع ذلك يمكنك أن تقوم ببعض الطرق البديلة لتبدو أطول مما أنت عليه بالفعل.

1- اعتن بوضعية جلوسك
إذا كنت تقضي ساعات طويلة جالساً على مكتبك، وتقضي وقتك في وضع منحني فإنك تؤذي بذلك نفسك.

الوضعية السيئة تجعلك تبدو أقصر مما أنت عليه، والأهم من ذلك أنها تؤثر على صحة عمودك الفقري. من خلال تحسين وضعية جلوسك وممارسة تمارين الاستطالة يمكنك إطالة عمودك الفقري لتبدو أطول قليلاً مما أنت عليه.

2- ممارسة اليوجا
تتمتع اليوجا بفوائد كثيرة للعقل والجسم. قد لا تجعلك طويلاً، ولكن الممارسة المنتظمة لليوجا يمكن أن تبني لك قوة عضلية تدعم وضعية جسدك.

3- التركيز على النمو العضلي
بناء عضلات قوية هو أساس الحصول على الطول الذي تريده في سنوات نموك. من المهم أن تركز على اكتساب كتلة عضلية وتحسين رشاقتك، حتى يساعدك ذلك على حمل هيكل جسمك بشكل أفضل.

4- اختيار الملابس المناسبة
يمكنك استخدام ملابسك للقيام بخدعة الطول. باستخدام الكعب العالي والأحذية المبطنة، إلى ارتداء البناطيل عالية الخصر والقمصان الضيقة يمكن أن توهم من حولك بأنك أطول.

5- كيف تحافظ على طولك مع التقدم في العمر
بعد تقدمك في العمر فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو وقف فقدان الطول المرتبط بالعمر.

يمكن لهشاشة العظام وانضغاط العمود الفقري والعديد من العوامل الأخرى أن تجعلك تفقد عدة بوصات.

لمكافحة هذا حاول الحفاظ على تغذية كافية والقيام بتمارين مناسبة، والحصول على جميع الفيتامينات الضرورية لجسمك.
شارك
التعليقات