إدمان ومشاكل في النوم | هذه أخطر الآثار السلبية لشرب القهوة يوميا 😱

pexels-william-fortunato-6393024
CC0
  • حنان الجويني
  • الثلاثاء، 06-04-2021
  • 08:00 ص

نشرت مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه الآثار الجانبية لشرب القهوة كل يوم.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن فوائد شرب القهوة عديدة، إلا أن هناك أيضًا بعض الجوانب السلبية. لذلك، يوصي الأطباء بعدم الإسراف في استهلاكها. وتقول أخصائية التغذية باربي بولز: "بالنسبة لشخص يتمتع بصحة جيدة، من المحتمل أن تكون 230 إلى 350 مللتر يوميًا من القهوة كمية معقولة نسبيًا، لكن كما هو الحال مع كل شيء، تحتاج إلى الاهتمام بجسمك بعد استهلاك الكافيين".

وذكرت المجلة أنه حتى كمية صغيرة من قهوتك المفضلة يمكن أن تجعلك تشعر بالضيق والانفعال والقلق وربما أمور سيئة محتملة أخرى. وفي ما يلي، ست سلبيات لشرب كوب أو أكثر من القهوة يوميًا:

يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم التغيرات الهرمونية      
أوضحت بولز أنه "عندما يبدأ مستوى الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون في منتصف العمر في التقلب، فإن القلق ومشاكل النوم وحتى خفقان القلب يصبح أمرا شائعا - حتى لو لم تعاني من هذه المشاكل من قبل. فالكافيين مشروب منشط وإذا كنت حساسًا له يمكن أن يضاعف من كل هذه الأعراض". وهذا التحذير موجه خاصة إلى النساء، حيث أنه إذا كانت مقدمات انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث تجعلك بالفعل قلقة وتعانين من الأرق، فمن المرجح أن يجعل الكافيين حالتك أسوأ.

التأثير على جودة نومك
أشارت أخصائية التغذية إيمي غورين إلى أنه "عند شرب القهوة أو تناول مصادر أخرى للكافيين، فينبغي أن تكون حريصًا على أن لا يتجاوز استهلاكك اليومي من هذه المادة 400 ملليغرام".

اظهار أخبار متعلقة



وإذا كنت تعتقد أن عدم شرب القهوة بعد العشاء سيسمح لك بتجنب مشاكل النوم المتعلقة بالكافيين، فيجب أن تعلم أن إحدى الدراسات التي نُشرت في سنة 2013 في مجلة "جورنال أوف كلينيكال سليب ميدسن" اكتشفت أن الأشخاص يعانون من اضطرابات حتى بعد شرب القهوة ثلاث ساعات وست ساعات قبل موعد النوم. هذا يعني أنك إذا كنت تشرب القهوة في وقت متأخر، على سبيل المثال، الساعة الرابعة مساءً، فقد يؤثر ذلك سلبا على وقت نومك.

مشاكل المعدة
أكدت غورين أنه من الفوائد المعروفة لشرب القهوة كل يوم تحفيز عملية الهضم، وتنظيف الأمعاء من الفضلات بسرعة أكبر، لكن ذلك لا ينفي وجود تأثيرات سلبية للكافيين على الجهاز الهضمي تشمل الإسهال والارتجاع الحمضي.

لا يوجد الكثير من الأدلة الملموسة التي تبين علاقة الارتجاع المعدي المريئي  بالقهوة، ولكن التقليل من الكافيين أو الاستغناء عنه تمامًا حل كثيرًا ما يوصي به أطباء الجهاز الهضمي للذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي نظرا لأن الكافيين يجعل عضلات المريء تسترخي ويسمح لمحتويات المعدة بالانتقال إلى الحلق، مما يتسبب في ارتداد الحمض.

شرب القهوة لمقاومة التعب
أوضحت المجلة أن القهوة لا تعالج السبب الجذري للإرهاق بل تقوم فقط بإصلاحه مؤقتًا. لذلك، تنصح باربي بولز بالنوم لساعات كافية وشرب الماء والسوائل وتحريك جسمك بشكل مثالي في الهواء النقي واختيار الوجبات والوجبات الخفيفة الصحية والمتوازنة التي تجمع بين الكربوهيدرات المليئة بالألياف، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون المغذية.

الإدمان
نظرًا لمدى انتشار القهوة وحقيقة أنه لا يوجد حد أدنى لسن شربها، نميل جميعًا إلى نسيان أنها منبه له تأثيرات تشبه المخدرات. لشرب القهوة تأثير مباشر على أجسادنا، ويمكن أن نواجه مشاكل عند التوقف عن استهلاكها. إذا كان جسمك معتادًا على التدفق اليومي للكافيين وتوقفت فجأة عن إمداده بهذه المادة، فسوف تشعر بصداع وتهيج ونعاس مفرط وغيرها من المشاكل.

اظهار أخبار متعلقة



مع أنه لا يمكنك فعليا أن تصبح مدمنًا على القهوة، إلا أنك ستعاني من أعراض الانسحاب. فقد وجدت دراسة نشرت في سنة 2012 في مجلة "دراغ أن ألكوهول ديباندنس" أن من يشربون القهوة بانتظام لديهم نسبة أعلى من الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا، بما في ذلك التعب والغثيان والصداع مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها.

التأثير على صحتك العقلية
يمنحك الكافيين دفعة من الطاقة عن طريق منع عمل المواد الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن الشعور بالنعاس، ولكنه يخلق أيضا استجابة الأدرينالين. قد لا تكون هذه مشكلة كبيرة بعد فنجان واحد من القهوة، ولكن بالنسبة لمن يستهلك أكثر من 400 ملليغرام يوميًا من الكافيين فقد يواجه أعراضًا مشابهة لأعراض اضطراب القلق.

اظهار أخبار متعلقة



والأكثر من ذلك، تشير مراجعة نُشرت في سنة 2018 في مجلة "أدفانسس إن سايكترك تريتمنت" إلى أن الإفراط في استهلاك الكافيين لا يؤدي إلى ظهور أعراض القلق فحسب، بل يفاقم أيضا الاضطرابات النفسية الموجودة، وأعراض اضطرابات القلق واضطرابات النوم والأكل، والفصام. وتعتبر القهوة من بين 17 نوعًا من الأطعمة التي تجعل الاكتئاب والقلق أسوأ.
شارك
التعليقات