ستة طرق بسيطة يمكن أن تساعدك على رفع هرمون السعادة 😍

hybrid-uGP_6CAD-14-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الأربعاء، 07-04-2021
  • 02:39 م
من تنظيم حالتك المزاجية إلى تعزيز عملية الهضم، يعتبر السيروتونين ناقلاً عصبياً مهماً يشارك في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم.


ويعرف الهرمون بقدرته على تعزيز النوم الجيد من خلال تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية للجسم وتنظيم الشهية وتعزيز التعلم والذاكرة وتعزيز المشاعر الإيجابية والسلوك الاجتماعي الإيجابي.

كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السيروتونين إلى الشعور بالقلق والاكتئاب وسرعة الانفعال والعدوانية والتعب والهجومية. ويمكن أن يقلل من شهيتك ويجعلك تشعر بالغثيان.

في هذا المقال نبيّن لك ستة طرق سهلة يمكن أن تعزز من مستويات السيروتونين:

1-الطعام

لا يمكنك زيادة مستوى السيروتونين بمجرد حصولك على وجبة طعام، ولكن يمكنك الحصول على التربتوفان وهو حمض أميني يتحول إلى سيروتونين في الدماغ. ويوجد حمض التربتوفان بشكل أساسي في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون والديك الرومي.

اظهار أخبار متعلقة



ومع أن رفع مستوى السيروتونين ليس سهلاً بمجرد تناول الأطعمة الغنية بالتربتوفان إلا أن الأبحاث تشير إلى أن تناول الكربوهيدرات مع هذه الأطعمة قد تساعد في جعل حمض التربتوفان يصل بكل سهولة إلى دماغك.

2- ممارسة الرياضة
أثناء ممارسة الرياضة يتم إطلاق التربتوفان في دمك، مع خفض مستويات عدد الأحماض الأمينية الأخرى مما يخلق بيئة مثالية للتربتوفان للوصول إلى دماغك.

ويبدو أن التمارين الهوائية لها النصيب الأكبر من التأثير، حيث أن الهدف يجب أن يتركز على رفع معدل ضربات القلب. ومن بين التمارين الرياضية الهوائية الشائعة السباحة وركوب الدراجات والمشي السريع والركض والمشي لمسافات طويلة.

3- الضوء الساطع
تشير الدراسات إلى أن مستويات السيروتونين تميل إلى الانخفاض في فصل الشتاء وتكون الأعلى في فصلي الصيف والخريف. وتزعم الدراسات أن قضاء الوقت في الشمس يمكن أن يساعد في زيادة مستويات السيروتونين. وللحصول على تلك الفوائد حاول أن تقضي ما لا يقل عن 10 -15 دقيقة في الخارج كل يوم.

4- المكملات الغذائية
يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في تحفيز إنتاج وإطلاق السيروتونين عن طريق زيادة التربتوفان ولكن قبل أن تبدأ بأخذ مكملات غذائية تأكد من استشارة طبيبك.

5- التدليك
يمكن أن يساعد تدليك الجسم في زيادة السيروتونين و الدوبامين وهو ناقل عصبي يتعلق بالمزاج ويساعد في تقليل مستويات الكورتيزول ويتم انتاجه عند الإجهاد.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت دراسة أجريت في عام 2004 على 84 امرأة حامل مصابه بالاكتئاب، قد وجدت أن النساء اللواتي تلقين تدليك للجسم لمدة 20 دقيقة أسبوعياً لديهن معدلات أقل من القلق والاكتئاب وسجلن مستويات مرتفعة من السيروتونين بعد نهاية التجربة.

تحفيز المزاج
يمكن أن يساعد المزاج الجيد في زيادة مستويات السيروتونين، التفكير في أشياء جيدة تجعلك تشعر بالرضا يمكن أن يزيد من مستوى السيروتونين في عقلك.

اظهار أخبار متعلقة



إذا كنت تشعر بالضعف، تخيل لحظة سعيدة من ذكرياتك، فكر في مغامرة قمت بها مع أصدقائك، انظر إلى صور قديمة تجعلك سعيداً، اقض وقتك مع أي شخص تحبه حتى لو كان مع حيوانك الأليف.



شارك
التعليقات