أسوأ الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها خلال موسم الحساسية 🤧

pexels-engin-akyurt-4087417
CC0
  • سلمى بن براهيم
  • الإثنين، 12-04-2021
  • 02:51 م
نشر موقع "ليف سترونغ الأمريكي" تقريرا تحدث فيه عن الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها خلال موسم الحساسية، الذي يبدأ مع بداية الربيع ويستمر حتى شهر أيار/مايو، إذ أن عيادة كليفلاند تفيد بأن الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح من المرجح أن يصابوا بحكة العيون والعطس المستمر وحتى الاختناق.



وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فقد تلاحظ أن بعض الوجبات الخفيفة تحفّز أكثر من غيرها على ظهور بعض أعراض الحساسيّة، وهو ما يسمى بمتلازمة الحساسية الفموية، والمعروف أيضا باسم متلازمة حبوب اللقاح، وذلك وفقا لما أخبر به العضو المنتدب والمؤسس والمدير الطبي لمؤسسة الحساسية والربو في نيويورك، كليفورد باسيت لموقع ليفسترونغ.

وأضاف باسيت أنه في حين أن هذه ليست حساسية حقيقية تجاه الطعام، إلا أنها إحدى الطرق التي يمكن أن تظهر بها حساسية حبوب اللقاح، ويمكن أن تحدث إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح المتأتية من الأشجار أو العشب أو الأعشاب الضارة.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، يتكوّن هذا ردّ الفعل المتبادل بين المواد المسببة للحساسية الموجودة في كل من حبوب اللقاح والأطعمة الضارة. بالنسبة لجهازك المناعي، تبدو حبوب اللقاح والبروتينات في هذه الأطعمة متشابهة، مما يؤدي إلى توليد جسمك رد فعل تجاهها. ويقول الدكتور باسيت إنه في غضون 10 دقائق من تناول الطعام، قد تلاحظ حكة خفيفة أو وخزا في فمك أو شفتيك أو حلقك.

وأشار باسيت إلى أن عملية الهضم تقوم بتوحيد هذه المواد المسببة للحساسية، ما يجعلها تميل إلى التلاشي في الجسم بسرعة. لكن بالنسبة لفئة صغيرة من الناس، يمكن أن تكون ردود الفعل أكثر حدّة وخطورة. وعلى الرغم من تلاشي هذه المواد المسبّبة للحساسيّة، إلا أن تفاعل حبوب اللقاح مع الطعام سيجعلك تعاني لمدّة أطول من أعراض الحساسية.

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من حساسية حبوب لقاح شجرة التامول

وفقا لعيادة كليفلاند، يبدأ موسم حبوب لقاح الأشجار مع بداية الربيع ويستمر حتى شهر أيار/مايو. وتفيد الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أنه من المرجح أن يُصاب الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح بالحكة بعد تناول بعض الأطعمة، على غرار التفاح واللوز والجزر والكرفس والكرز والبندق والكيوي والخوخ والإجاص والبرقوق.

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح العشبية

أضافت الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أنه عادة ما تكون حبوب لقاح العشب منتشرة في الهواء في أواخر الربيع والصيف. وفي حال كنت تعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح العشبية، فقد تلاحظ تفاقم الأعراض عند تناول أطعمة معيّنة، على غرار الكرفس والبطيخ والبرتقال والخوخ والطماطم.

الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من حساسية حبوب لقاح عشبة الرجيد

ذكر الموقع أنه وفقا لمؤسسة الربو والحساسية، يبلغ موسم نمو نبات الرجيد ذروته في منتصف أيلول/سبتمبر في معظم أنحاء الولايات المتحدة. وقد تظهر عليك بعض الأعراض أيضا عند تناول الموز أو الشمام أو الخيار أو البطيخ أو البطاطا البيضاء أو الكوسة أو بذور زهرة عباد الشمس.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمتلازمة حبوب اللقاح الغذائية؟

وفقا للدكتور باسيت، بعد الإصابة بمتلازمة حبوب اللقاح، من المرجح أن تظهر عليك الأعراض إذا:

● كنت تعاني بالفعل من أعراض حساسية أكثر حدة
● توجد حبوب اللقاح المحددة التي تسبّب لك الحساسية في الهواء في منطقتك
● يوجد عدد كبير من حبوب اللقاح
● كنت حسّاسا لأنواع متعددة من حبوب اللقاح الموسمية

في هذا الصدد، قال الدكتور باسيت: "تظهر الأعراض بشكل أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح شجرة التامول، وأكثر حتى من أولئك الذين لديهم حساسية تجاه الحشائش والأعشاب الضارة".

اظهار أخبار متعلقة



مع ذلك، ترتبط بعض حبوب اللقاح على وجه التحديد بأطعمة معينة. كما يمكن أن تساعدك معرفة ذلك على فهم أعراضك بشكل أفضل وما يسببها.


كيف تقلل من أعراض الحساسية لديك؟

اتبع الخطوات التالية لتخفيف الحكة والعطس والشم:

تجنب تناول الأطعمة النيئة
قُم بطهي الأطعمة التي تزيد من حدّة أعراضك، خاصّة عند أكل الخضار أكثر من الفاكهة، وبشكل خاص خلال موسم الشوي سواء في الربيع أو في الصيف، إذ تعدّ الفاكهة المشوية بمثابة حلوى ممتازة. من جانبه، أشار الدكتور باسيت إلى أن أفضل طريقة لتقليل المخاطر تتمثّل في تجنب الأطعمة التي تزعجك.

كن استباقيا في استعمال الأدوية
ينصح الدكتور باسيت مرضى الحساسية بالبدء بتناول أدوية الحساسية قبل بلوغ موسم الحساسية ذروته، وذلك نظرا لما تسبّبه لك الحساسية. وعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك حساسية تجاه حبوب لقاح الأشجار، فينبغي عليك الشروع في تناول أدويتك قبل بداية الربيع، لتتجنب الأعراض قبل أن تتمكن منك.

تجنب مسببات الحساسية
أضاف الموقع أنه بإمكانك التقليل من تعرضك لمسببات الحساسية المضرّة عن طريق ارتداء النظارات الشمسية بالإضافة إلى قبعة عند الخروج، وممارسة الرياضة في الداخل في الأيام التي ترتفع فيها نسبة حبوب اللقاح في الهواء والاستحمام قبل النوم للتخلّص من حبوب اللقاح التي قد تعلق في شعرك وملابسك.

في هذا الصدد، قال الدكتور باسيت: "تساعد هذه الإجراءات في التقليل وربما حتى منع الأضرار التي تسبّبها حبوب اللقاح للمرضى".

تحديد موعد مع الطبيب
بالإضافة إلى ذلك، من المهم زيارة أخصائي الحساسية المعتمد من مجلس الإدارة، الذي يمكنه إجراء الاختبارات المناسبة لتحديد المواد التي قد تسبّب لك الحساسية وتطوير حل فردي لمساعدتك في النهاية على الفوز في هذه المعركة السنوية.
شارك
التعليقات