حاول إيجاد عمل آخر | 13 وظيفة ستستمر في التراجع خلال 2021 بسبب كوفيد-19 😱

alevision-co-ADlGIojr2B8-unsplash
CC0
  • سلمى بن براهيم
  • السبت، 24-04-2021
  • 12:23 م
نشر موقع لادرز الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أبرز الوظائف التي تضررت جراء تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن بعض القطاعات مثل المطاعم والسفر وتنظيم الحفلات، شهدت تراجعا حادا في 2020، ومن المنتظر أن يستمر تأثرها بالوباء خلال العام الحالي، خاصة مع انتشار الذكاء الاصطناعي وانتشار الأتمتة في العديد من القطاعات للحفاظ على الصحة العامة.

فيما يلي أبرز الوظائف التي ستستمر في التراجع خلال الفترة القادمة.

1. اختصاصي السمع
شهدت وظيفة اختصاصي السمع تراجعا كبيرا خلال عام 2020، بلغ نسبة 70 بالمئة، وهي أعلى نسبة تراجع بين كل الوظائف في الولايات المتحدة منذ انتشار فيروس كورونا.

2. منسق الحفلات
إحدى الوظائف التي تأثرت بشدة خلال الفترة الماضية وظيفة منسق الحفلات، حيث شهدت انخفاضا بنسبة 69 بالمئة في 2020، وستستمر في التراجع خلال عام 2021 في ظل تأجيل معظم الحفلات والمناسبات الخاصة حتى عام 2022. 

3. مندوب المبيعات 
يعمل مندوب المبيعات على عرض المنتجات أمام الجمهور في مراكز البيع، وقد شهدت هذه الوظيفة انخفاضا بنسبة 63 بالمئة خلال عام 2020، وسيستمر التراجع طوال عام 2021.

4. أخصائي البصريات
على غرار أخصائي السمع، تأثرت وظيفة أخصائي البصريات بشدة أثناء الوباء، وبلغت نسبة التراجع في هذا القطاع 61 بالمئة.

5. الطباخ
حتى مع الانتقال إلى نظام الطلبات المنزلية وخدمات التوصيل، تعرضت وظائف الطبخ لتراجع كبير خلال العام الماضي، بلغت نسبته 56 بالمئة، ومن المرجّح أن تستمر معاناة الطهاة في عام 2021.

اظهار أخبار متعلقة



6. مساعد تنفيذي
يستمر الإقبال على وظيفة المساعد التنفيذي في التراجع بنسبة كبيرة. ومع انتقال معظم الموظّفين والمديرين إلى العمل عن بُعد، انخفضت الحاجة للمساعد الإداري بنسبة 55 بالمئة خلال العام الماضي.

7. مستشارة التجميل
مع إلغاء الحفلات والمناسبات المختلفة خلال الفترة الماضية، تراجع الطلب على وظيفة مستشارة التجميل في عام 2020، ومن المنتظر أن يتواصل التراجع خلال عام 2021. وقد بلغت نسبة الانخفاض في الوظائف المتاحة لمستشاري التجميل 53 بالمئة.

8. مقدّمو الخدمات
يرتبط عمل مقدّمي الخدمات مباشرة بالمطاعم والمناسبات الخاصة، لذلك ليس من المستغرب أن تشهد هذه الصناعة انخفاضا بنسبة 51 بالمئة خلال العام الماضي، ولن يختلف الأمر خلال عام 2021.

9. مصمم الأزياء
على غرار مستشاري التجميل، أدى الوباء إلى تراجع الطلب على خدمات مصممي الأزياء. شهدت هذه الصناعة انخفاضا بنسبة 50 بالمئة في عام 2020، وسيتواصل ذلك في 2021.

10. المدرب الشخصي
شهدت خدمات التدريب الشخصي، على غرار مدربي اللياقة البدنية، تراجعا حادا رغم الانتقال إلى العمل عبر الإنترنت منذ تفشي الفيروس.

اظهار أخبار متعلقة



واجهت العديد من وظائف التدريب الشخصي صعوبات كبيرة في 2020 وشهدت هذه الوظائف انخفاضا بنسبة 47 بالمئة خلال العام الماضي.

11. سفير العلامة التجارية
أجبر الوباء أغلب الشركات على خفض نفقاتها وهو ما أثر بشكل كبير على وظيفة سفير العلامة التجارية مع تراجع تطوير المنتجات الجديدة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن الشركات من استعادة توازنها لابتكار منتجات جديدة. شهدت هذه الوظائف خلال الفترة الماضية انخفاضا بنسبة 41 بالمئة.

12. مربية الحيوانات الأليفة
شهدت وظيفة رعاية الحيوانات الأليفة انخفاضا كبيرا في الفرص المتاحة، حيث تضررت شركات العناية بالحيوانات الأليفة بشدة جراء الجائحة، وشهد هذا القطاع تراجعا بنسبة 41 بالمئة في عام 2020.

13. المعالج الفيزيائي
في ظل تدابير التباعد وإجراءات الإغلاق، تراجع الطلب على خدمات العلاج الطبيعي، وقد شهدت هذه الصناعة في الفترة الماضية انخفاضا بنسبة 40 بالمئة.



شارك
التعليقات