تعب وفقدان شهية | تعرف على الأشياء الغريبة التي تحدث لجسمك في الصيف 😱

pexels-alexandr-podvalny-319930
CC0
  • هيفاء عبيد
  • السبت، 01-05-2021
  • 06:14 ص
نشر موقع "هيلث دايجست" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بأهم التغيرات التي تطرأ على أجسامنا خلال فصل الصيف.



وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن أجسامنا تتغير عندما ترتفع درجة حرارة الطقس، وقد يفاجئك بعضها. وفيما يلي، بعض أهم التغيرات الغريبة التي يمكن ملاحظتها على الجسم عند ارتفاع درجات الحرارة.

رائحة الفم الكريهة
وفقا لمنظمة "جونز هوبكنز للطب"، فإن الطقس الحار يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة التي تفسر بعدة عوامل، من بينها سوء نظافة الأسنان واستهلاك التبغ والحالات الصحية مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو التهاب دواعم السن. وحسب طبيب الأسنان الدكتور هارولد كاتز، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة أيضًا عن التغيرات التي تطرأ على الطقس والسلوكيات التي نقوم بها في فصل الصيف.

اظهار أخبار متعلقة



ونقل الموقع عن الدكتور هارولد كاتز بأننا "بحاجة إلى شرب المزيد من الماء خلال الأشهر التي ترتفع فيها درجات الحرارة، لأن الجسم يفقد الكثير من الماء بشكل طبيعي من خلال التعرق. ويقترن ذلك بزيادة استخدام أدوية حمى القش، ويمكن أن يؤدي تغير النظام الغذائي في الصيف وزيادة ممارسة الرياضة في الهواء الطلق والتعرض المفرط للشمس، إلى تفاقم مشكلة رائحة الفم الكريهة".

تورم اليدين
وفقا للدكتور تامي أولسن أوتست، الأستاذ المساعد في قسم أمراض الروماتيزم بجامعة شيكاغو، فإن هذا يرجع إلى كيفية تفاعل الأوعية الدموية مع التغيرات التي تطرأ على درجة الحرارة. وأوضح الدكتور أوتست أن الأوعية الدموية تتوسع عندما يصبح الطقس أكثر دفئا للمساعدة في تبريد أجسادنا.

عندما يحدث هذا، يمكن لبعض السوائل الموجودة في أوعيتنا الدموية أن تدخل إلى الأنسجة الرخوة في أيدينا، مما يؤدي إلى تورم الأطراف. وفي حال حدث هذا، فلا داعي للقلق لأن هذا التورم سيقل ويختفي مع الوقت. أما إذا أصبح التورم مؤلما، أو لاحظت ضعفا في قبضتك، أو تركز التورم في يديك وليس في أطرافك الأخرى، فقد يكون الأمر أكثر خطورة. وفي هذه الحالة، يجب عليك استشارة طبيب مختص.

انخفاض ضغط الدم
وفقا للدكتور شيلدون جي شيبس، تحدث هذه الحالة لعدة أسباب. فعندما يكون الجو أكثر برودة في الخارج، تصبح الأوعية الدموية ضيّقة بحيث يصبح مرور الدم صعبا، مما يعني أن هناك حاجة إلى مزيد من الضغط لنقل الدم لباقي الجسم. في المقابل، تتوسع الأوعية الدموية في الصيف مما يتطلب ضغطا أقل.

يشير شيبس إلى أن الناس عادة يتحركون بشكل أقل ويزداد وزنهم خلال فصل الشتاء، وكلاهما عامل خطر لارتفاع ضغط الدم. قد يكون العكس صحيحا في فصل الصيف، حيث يؤدي المزيد من النشاط البدني وفقدان الوزن إلى استقرار ضغط دم.

الشعور بالاكتئاب أكثر في فصل الصيف
ذكر الموقع أن فصل الصيف عادة ما يرتبط  بالسعادة، ولكن قد يكون من المفاجئ أنك قد تشعر بمزيد من الاكتئاب في هذا الفصل. وهذا يرجع إلى التأثير العميق في بعض الأحيان الذي يمكن أن تحدثه التغيرات في الطقس على مزاجنا. وتتجلى هذه التغييرات في الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو شكل من أشكال الاكتئاب المرتبط مباشرة بالتغير الموسمي.

حسب مقال نُشر في مجلة "سايكايتري"، فإن الاضطراب العاطفي الموسمي يؤثر بشكل كبير على حوالي ستة بالمئة من سكان الولايات المتحدة. ولكن بينما يقع تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي عادة خلال الأشهر الباردة، يُظهر موقع "ويبمد" أن حوالي 10 بالمئة من الأشخاص وقع تشخيص إصابتهم بهذا الاضطراب  خلال فصل الصيف.

اظهار أخبار متعلقة



يشير الموقع أيضا إلى الأسباب المحتملة الأخرى التي يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالاكتئاب خلال فصل الصيف، على غرار التغيير في الجدول الزمني، أو زيادة الضغوط المالية، أو المخاوف بشأن شكل الجسم. 

أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية في الصيف
على الرغم من أن بعض التغييرات التي تحدث لجسمك في الصيف يمكن أن تكون طفيفة، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يكون أكثر وضوحا ومزعجا للغاية. ولسوء الحظ، يمكن أن تحدث إحدى هذه التغييرات المزعجة في حذائك الرياضي، حيث يصبح جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية أثناء الطقس الحار.

يصبح أحد أكثر أنواع العدوى الفطرية انتشارا شائعا بشكل كبير في فصل الصيف. ووفقا لموقع "ميديكال نيوز توداي"، فإن ذلك يرجع إلى انتشار العدوى في البيئات الدافئة والرطبة، مثل حذاء الجري المليء بالعرق. وعندما يحدث هذا، يمكن للفطريات أن تتكاثر بسرعة مسببة عدوى مؤلمة مزعجة يكون التعامل معها صعبا.

اظهار أخبار متعلقة



لهذا السبب، عندما يكون الجو حارًا بالخارج، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة. وحاول قدر الإمكان ارتداء أحذية مريحة. وإذا كنت ترتدي جوارب، فتأكد من تجفيفها وتجفيف ساقيك مسبقا.

تباطؤ التمثيل الغذائي
في ظل التغيرات الهرمونية وانخفاض مستوى النشاط بشكل عام بسبب الطقس البارد، من المؤكد أن زيادة الوزن خلال أشهر الشتاء ليست بالأمر الجديد. ولكن ما قد يفاجئك هو أنه خلال الصيف قد لا يكون العكس صحيحا.

من المؤكد أن أحد الأسباب قد يكون راجعا إلى كل تلك المنتجات الأساسية التي تتناولها في الصيف مثل المثلجات، والهامبرغر. مع ذلك، هناك سبب آخر وراء تباطؤ عملية التمثيل الغذائي خلال فصل الصيف، والتي تقيس مدى سرعة معالجة أجسامنا للطاقة ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على فقدان الوزن أو اكتسابه أو الحفاظ عليه.

أظهرت دراسة حول علم وظائف الأعضاء والسلوك والتي نظرت في الاختلافات الموسمية في تفاعلات التمثيل الغذائي أن عملية التمثيل الغذائي يكون بشكل عام أبطأ في الصيف وأسرع في الشتاء، حيث يستجيب الجسم لدرجات الحرارة الباردة بحرق المزيد من الطاقة.

قد تواجه صعوبة في النوم
من المؤكد أن صعوبة النوم بسبب حرارة الطقس المرتفعة بالخارج ليس بالأمر غير المألوف. ولكن الأمر المثير للاهتمام هو بالضبط سبب صعوبة النوم في حرارة الصيف.

أورد الموقع نقلا عن أخصائي النوم، ديفيد برودنر، أنه عندما تستعد أجسامنا للنوم، فإنها تخفض درجة حرارتها. ولكن عندما يكون الهواء في الغرفة التي تنام فيها شديد السخونة، يصبح من الصعب على الجسم تبريد نفسه، مما يزيد من صعوبة الغط في نوم عميق. وفي هذه الحالة، من الأفضل تقليل درجة حرارة غرفتك.

تتأثر قدراتك المعرفية
عندما يكون الجو حارا، يصعب التركيز، إذ اتضح أن وظائفنا المعرفية، أي قدرتنا على التعلم والتفكير والتركيز وحل المشكلات، تقلّ إلى حد ما في الصيف. يصبح هذا الأمر ملحوظ أكثر خلال الفترات التي تشتد فيها الحرارة.

في إحدى الدراسات المنشورة في مجلّة "بلوس ميديسين"، درس المؤلفون القدرة المعرفيّة لطلاب الجامعات أثناء موجة الحر باستخدام الاختبارات التي تقيس الانتباه وسرعة المعالجة والذاكرة العاملة، ووجدوا أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة، قلّت وظيفتهم المعرفية وتباطأ رد فعلهم.

التوقف عن التعرق قد يكون خطيرا
يعد التعرّق والشعور بقليل من اللزوجة أثناء أيام الصيف التي ترتفع خلالها درجات الحرارة مجرد حقيقة من حقائق الحياة، ولكن من الممكن أن تتوقّف عن التعرّق في بعض الأحيان، وقد يكون ذلك بسبب ضربة الشمس وأمر خطير.

وفقا لمايو كلينك، نتعرّض لضربة الشمس عندما يسخن جسمك بشكل مفرط ويمكن أن يكون ذلك أكثر شيوعا خلال أشهر الصيف. يمكن أن تسبب ضربة الشمس احمرار الجلد والصداع والغثيان في الحالات الأكثر اعتدالا، إلا أنها قد تصبح خطيرة بسرعة كبيرة ويمكن أن تسبب أضرارا جسيمة لأعضائك، مما قد يتطلب رعاية طبية طارئة.

اظهار أخبار متعلقة



حسب موقع "ميديكال نيوز توداي" يمكن أن تتسبب ضربة الشمس أيضا في توقّف التعرق، وهي حالة يكون فيها جسمك غير قادر على التعرق على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة. نظرا لأن أحد الأغراض الرئيسية للتعرق هو إطلاق الحرارة من أجسامنا وتبريدها، فإن عدم التعرق الناجم عن ضربة الشمس يمكن أن يعطل قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته، لذلك لا تتجاهل علامة الخطر هذه.

قد تقلّ رغبتك في الأكل
على الرغم من أن الصيف هو موسم حفلات الشواء، إلا أن هناك سببًا يجعل العديد منا ينجذب نحو طبق السلطة، وليس فقط لأنها الخيار الأكثر برودة، بل لأنه من الممكن أن تتأثر شهيتنا بشدة بدرجات الحرارة الأكثر ارتفاعا، وقد ينتهي بك الأمر بعدم الشعور بالجوع.

وفقًا لديبرا شيتس، مديرة التغذية وعلم التغذية في جامعة سانت كاترين في مينيسوتا، فإن معالجة هذا الوضع ترجع إلى حد كبير إلى كيفية الحفاظ على درجة حرارة أجسامنا. وحسب غريتا فارلي، وهي أخصائية تغذية مسجلة في "هي في"، فإننا نقوم بهضم الطعام بشكل أبطأ في درجات الحرارة المرتفعة، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض الشهية.

قد تلاحظ تسارع ضربات القلب
أضاف الموقع أن التغييرات الواضحة التي يختبرها جسمك في الصيف ترتبط بدقات القلب والأوعية الدموية، وخاصة قلبك. فإذا لاحظت أن قلبك ينبض بشكل أسرع عندما يكون الطقس حارا، فقد يكون ذلك بسبب تكيف جسمك مع درجات الحرارة الجديدة.

وفقا لعيادة كليفلاند، يعد نظام القلب والأوعية الدموية جزءا لا يتجزأ من عمليّة الحفاظ على أجسامنا في درجة حرارة مناسبة عندما يكون الطقس حارا، لأنه كلما ارتفعت درجات الحرارة، زاد نشاط القلب.

اظهار أخبار متعلقة



يمكن أن يتغير معدل ضربات القلب بشكل كبير جدا، فكلما ارتفعت حرارة الجسم درجة، تصبح دقات قلبك أسرع بنحو 10 نبضات في الدقيقة. إلى جانب ذلك، يمكن أن يواجه قلبك مزيدًا من الضغط في الطقس الحار بسبب متطلبات الجسم لاستبدال المعادن المفقودة أثناء التعرق، لذلك إذا أصبحت نبضات قلبك مثيرة للقلق، فعليك الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية.

قد تشعر بالتعب أكثر في الصيف
أشار الموقع إلى أن الشعور بالتعب عندما يكون الطقس حارا لا يرجع فقط إلى الكسل، بل يعود ذلك إلى أسباب بيولوجية. وفقا للدكتورة ميشيل كايسي، المديرة الطبية الإقليمية في مستشفى في ولاية كارولينا الشمالية، فإن الشعور بالتعب عندما يكون الطقس أكثر حرارة يرجع إلى أن الجسم يعمل على تنظيم نفسه من خلال توسيع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم حول الجسم، وبالتالي السماح للدم بالاقتراب من سطح الجلد ليبرد نفسه، وكذلك من خلال زيادة معدلات ضربات القلب لدينا للتأكد من أن دمنا يتحرك بنسق المناسب.

وأضافت كيسي، أن نشاط القلب المفرط يجعلك في النهاية تشعر بالتعب أو النعاس، بالإضافة إلى أن الجفاف هو مسبّب آخر للإرهاق، لذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء.

قد تزداد الرغبة الجنسية في الصيف
لقد اتّضح أنه من الشائع أن تزداد رغبتك الجنسيّة بشكل كبير خلال فصل الصيف، ووفقا للأخصائية النفسية الإكلينيكية كارلا ماري مانلي، هناك عدة أسباب وراء ذلك. صرّحت مانلي لموقع "ذا هيلثي" بأن زيادة الرغبة الجنسية خلال الصيف مرتبطة بالهرمونات، والتي تتأثّر بدورها بعوامل مختلفة

وأوضحت مانلي أن "تقليل الإجهاد خلال الإجازة يساعد على تخفيض إنتاج الجسم للمواد الكيميائية العصبية المرتبطة بالإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين. في المقابل تزداد المواد الكيميائية العصبية المرتبطة بالسعادة في الجسم مثل السيروتونين بسبب زيادة تعرّضنا لأشعّة الشمس، وزيادة النشاط، مما يساهم في زيادة الرغبة الجنسيّة".

قد تلاحظ ظهور الحبوب على وجهك
أضاف الموقع أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يرتبط بتلف الجلد، ويمكن أن تتدهور صحّة بشرتنا خلال الأشهر الحارة بسبب الظروف الجوية، وهذا قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب في الصيف. يمكن أن تؤدي الحرارة والرطوبة في الصيف، التي تسبّب بشكل طبيعي التعرق بكثرة، إلى زيادة خلايا الجلد الميتة واستقرار الأوساخ في مسامنا، مما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور.

وفقًا للدكتورة كريستينا إل تشونغ، المديرة السابقة لمركز دريكسيل للأمراض الجلدية لمرضى زراعة الأعضاء، هناك إجراءات يمكن اتخاذها لتقليل انتشار حب الشباب في الصيف، على غرار "استخدام واق من الشمس ذو أساس معدني، مثل أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم، للحصول على أفضل حماية ضد أشعة الشمس. هناك العديد من الواقيات ذات التركيبات المعدنية الجديدة فائقة الخفة والخالية من الزيوت، لذا ستظل توفر حماية واسعة النطاق دون التسبب في ظهور حب الشباب".
شارك
التعليقات