بالصور | المخللات تزين موائد الإفطار والسحور في مصر.. وبعض التحذيرات 👩‍⚕️

1  عربي21 مخلل
(عربي لايت)
  • محمد علي الدين
  • الأحد، 02-05-2021
  • 07:09 ص
يحرص الصائمون طوال شهر رمضان على تناول "الطرشي" أي المخلل باللغة الفارسية، سواء في وجبات الإفطار أو السحور من أجل فتح الشهية وزيادة كمية الطعام بعد ساعات طويلة من الجوع.

والطرشي أو المخلل يتكون من ثمار الفاكهة والخضروات التي توضع في الماء والخل والملح وبعض البهارات وتغلق بأحكام حتى تفقد خواصها الحلوة وتأخذ خواض لاذعة وحامضة تساعد في الاستمتاع بأنواع وصنوف الأطعمة المختلفة.

اظهار أخبار متعلقة



ويقبل المصريون على شراء المخلل طوال شهر رمضان لتناوله أثناء الوجبات الرئيسية، وهناك أسواق ومحلات تتخصص في صناعة المخللات بمختلف أنواعها وألوانها لزيادة القابلية عليها رغم بعض المخاطر المرتبطة بها صحيا لبعض المرضى.

وهناك المخللات الحارة والعادية ولكن جميعها يشترك في طعمها اللاذع والحامض، وأشهرها مخلل الفلفل البارد والحار، والبصل والليمون والخيار، واللفت والزيتون الأخضر والأسود، والجزر والكرنب وقشر اليوسفي، والباذنجان والحمص وغيرها.

ارتفاع بالأسعار وزيادة في الإقبال
وبخصوص أسعار المخلل، أكد صاحب محل الوادي للمخللات بمدينة الجيزة أن هناك ارتفاع طفيف في الأسعار، وقال: "الأسعار في متناول الجميع ولكنها زادت قليلا بسبب زيادة التكلفة، ويتراوح سعر الكيلو الواحد من المخلل العادي الرخيص ما بين 10 إلى 30 جنيه، والمتوسط ما بين 30 إلى 50 جنيه، والمرتفع الجودة ما بين 60 إلى أكثر من 100 جنيه"، ( الدولار يساوي 15.75 جنيه).

وأشار في حديثه لـ"عربي21 لايت": إلى أن "الاقبال على الطرشي طوال العام ولكنه يزيد 300 بالمئة وأكثر في شهر رمضان، الصائمون يقبلون على الشراء ويجربون كل شيء لأنه فاتح للشهية ويساعد على تناول الطعام بكميات أكبر خاصة في السحور".

اظهار ألبوم




وبشان أسرار الصنعة، ابتسم قائلا: "كل شيخ وله طريقته، نحن ورثنا هذه المهنة عن والدنا وله باع طويل في تصنيع المخلل، ولدينا معمل داخل المنزل لتصنيع وحفظ وتخزين الثمار واستخدامها كمخلالات، ويصعب عليك أن تجد مذاق واحد لنفس الثمرة بسبب اختلاف عملية التصنيع".

الاحتراس من المخلل في هذا التوقيت
طالب أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي الدكتور محمد سيد مسعود، بالابتعاد عن بعض الأطعمة في وجبة السحور، وقال: "أثناء الصيام تقل نسبة المياه في الجسم بشكل كبير إلى جانب الجلوكوز بسبب عملية الاحتراق طوال اليوم والامتناع عن الطعام والشراب، لذلك لا يجب تناول الأملاح والأطعمة الحارة".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح لـ"عربي21 لايت": "هناك أطعمة إذا تناولها الصائم في السحور تزيد من شعوره بالعطش مثل: المخلل والطرشي والحوادق "الأطعمة المالحة"، والشطة الحارة، لذا يجب عدم تناولهم في هذا التوقيت، ولكن لا مانع من تناولها على وجبة الإفطار".

وأضاف أستاذ التغذية: "البعض يقبل على المخلالات والشطة في وجبة السحور حتى يزود من كميات الأكل اعتقادا منهم أنه كلما زادت كميات الطعام كلما قل الشعور بالجوع والعطش وهذا غير صحيح"، لافتا إلى أنه "مع ارتفاع درجات الحرارة يفقد جسم الإنسان المزيد من المياه نتيجة العرق والبول مما يؤدي إلى زيادة تركيز الأملاح داخل الجسم وبالتالي يزيد الشعور بالعطش".

وحذر مسعود من تأثير المخلل على بعض المرضى، قائلا: "يجب ابتعاد بعض المرضى عن المخللات نهائيا في رمضان مثل مرضى الضغط المرتفع والغسيل الكلوي حتى لا يشعر بالتعب والإعياء، مهما زادت كميات المياه تبقى نسبة الأملاح مرتفعة، والاهتمام بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لا الصوديوم".

البعض يفضله منزليا
لكن البعض يفضل صنعه في البيت، تقول السيدة أم أروى: "أفضل عمل الطرشي بنفسي، حتى أكون مطمئة من جودته، أقوم بشراء الثمار الجيدة والصالحة، واغسلها جيدا وأنظفها من أي شيء، ثم أقوم بتخليلها في برطمان محكم الغلق لفترة تتراوح بين أسبوعين وشهر".

اظهار أخبار متعلقة



وعن سبب تواجدها في محل الطرشي، ضحكت وقالت لـ"عربي21": "لا أعرف طريقة تصنيع جميع أنواع المخلالات، فهناك بعض الأنواع التي تتطلب خبرة وصناعة خاصة مثل الزيتون والليمون (المعصفر) أي بالعصفر، والبصل الصغير لذلك أقوم بشرائها.

وقبل أن تختم حوارها قالت: "أود أن أقول لكم طريقة جيدة في صناعة المخلل لبعض من يريد صناعته في البيت، ضعوا مقدار العشر من الخل والملح في الكمية المراد تخليلها، وضعوا بعض معالق سكر لأنها تساعد على نضوج المخلل، وضعوا بعض أوراق البهارات التي تفضلوها وضعوها في مكان مغلق ومظلم لفترة جيدة"، والوصفة على عهدة الراوي وليس المراسل.

شارك
التعليقات