إذا كنت تفكرين بالحمل.. هذا ما يجب عليكِ فعله كي لا تسمني 🤰

omurden-cengiz--G2iJF_aUws-unsplash
CC0
  • يحيى بوناب
  • الثلاثاء، 04-05-2021
  • 06:42 م
نشرت مجلة "توب سانتي" الفرنسية تقريرا لأخصائية التغذية ماغالي لومارديلي، عرضت فيه أطوار الزيادة الطبيعية في وزن المرأة الحامل، وقدمت نصائح تغذية تساعد على تجنب كسب الكثير من الوزن، وما قد يرافق ذلك من مشاكل صحية تهدد الأم والجنين.



وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن بعض النساء رغم حرصهن على عدم الإكثار من الأكل في فترة الحمل، فإن وزنهم يواصل الارتفاع مع مرور الأسابيع والأشهر.

هذا الوزن الزائد يخلق بعض المخاطر الصحية، مثل مشكلة تضخم الجنين، وسكري الحمل، وارتفاع ضغط الدم وتعسر الولادة. ولهذا من الضروري السيطرة على سلوك الأم الحامل واتباع نظام غذائي دقيق، يحدد بمساعدة أخصائية التغذية.

ما هي زيادة الوزن المثالية للحامل؟
لا يوجد وزن محدد ينطبق على جميع النساء الحوامل، بما أن زيادة الوزن في هذه الفترة تختلف من سيدة إلى أخرى، وهي ترتبط أساسا بمؤشر كتلة الجسم، والبنية الجسدية وتطور الجنين.

اظهار أخبار متعلقة



وبشكل عام تكسب الأم بين نصف وواحد كيلوغرام شهريا في الثلاثي الأول، وواحد كيلوغرام شهريا في الثلاثي الثاني، واثنين كيلوغرام في الثلاثي الأخير. ولهذا فإن الزيادة الجملية في في الوزن لدى الحامل قد تتراوح بين 5 و18 كيلوغرام، والمعدل يكون 10 أو 11 كيلوغرام.

الوجبات المتوازنة قبل كل شيء
من المهم جدا تناول ثلاث وجبات متوازنة كل يوم، إلى جانب وجبة أو اثنتين خفيفتين بهدف تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمالحة بنهم. وينصح أيضا بإعداد هذا الطعام في البيت اعتمادا على نظام محدد.

الفطور: يكون مكونا من الحبوب غير السكرية، إلى جانب بعض المواد الدسمة والفواكه ومشروب ساخن.

الغداء: يتألف أساسا من الحساء أو الخضار النيئة للحصول على المغذيات، إلى جانب بعض البروتينات من اللحم أو الدواجن أو السمك، والخضر الورقية التي يسمح بتناولها بكميات كبيرة للشعور بالشبع. وننهي هذه الوجبة بمشتقات الألبان أو الفواكه من أجل الحصول على الفيتامينات.

العشاء: يتألف العشاء من البعض من نفس عناصر الغداء، ولكن المهم هو تنويع الخضر والفواكه ومصادر البروتينات.

وتنبه المجلة إلى أن الفواكه مهمة جدا للحصول على الفيتامينات، إلا أنها تحتوي أحيانا على كميات كبيرة من السكر، ولذلك ينبغي عدم الإفراط في استهلاكها. ومن أجل الحصول على احتياجاتها من الكالسيوم، يمكن للأم استهلاك ثلاث أو أربعة منتجات ألبان يوميا.

إعادة التفكير في الوجبات الخفيفة
تشير المجلة إلى أن هذه الوجبات ليست ضرورية ولكنها قد تكون مفيدة خاصة عندما تتناول الأم الطعام بكميات قليلة.

اظهار أخبار متعلقة



وبالنسبة للحوامل فإنه من الطبيعي جدا الشعور بالرغبة في تناول الحلويات، ولذلك لا يفترض أن تصاب الأم بالتوتر والإحباط، بل يمكنها تستهلك هذه الأشياء بكميات محدودة. ومن أجل وجبة خفيفة ومتوازنة وتحقق الشبع، تنصح أخصائية التغذية بتناول قطعة من الخبز الكامل، أو طبق دقيق الشوفان مع المكسرات، والثمار المجففة مثل اللوز والكاجو.

الأغذية لتجنب الوزن الزائد في فترة الحمل
من أجل السيطرة على الوزن أثناء هذه الفترة، تنصح أخصائية التغذية بتجنب أطعمة محددة، أو على الأقل تناولها بكميات ضئيلة وفي أوقات نادرة.

هذه الأطعمة هي أساسا تلك المليئة بالسكر أو الملح، مثل أنواع الكعك والمقبلات التي تباع في المحلات، والمعجنات، ورقائق الفطور، والأغذية المصنعة، والوجبات المقلية على غرار البطاطس والأجنحة والسمك المقدد، إلى جانب الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية مثل الكباب والبرجر والبيتزا الصناعية.
شارك
التعليقات