صاروخ صيني عملاق يهيم في الفضاء.. ومخاوف من سقوطه على منطقة مأهولة 😱

4202129647814641
أ ف ب
  • عربي لايت
  • الأربعاء، 05-05-2021
  • 07:27 م
حذرت الحكومة الأمريكية من مخاوف سقوط الصاروخ الصيني الذي حمل "تيانهي"، أحد أجزاء محطة الفضاء الصينية إلى المدار، وذلك بعد فقدان التحكم به.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إنه من المتوقع أن يعود الصاروخ إلى الأرض يوم السبت المقبل، ويبلغ وزنه 21 طنا، وسط مخاوف من سقوطه في منطقة مأهولة.

وقال إن الحكومة ستقدم معلومات أخرى حال توفرها.

ويبلغ طول الصاروخ 100 قدم، وعرضه 16 قدما، ويطير بسرعة كافية ليدور حول الأرض في ساعتين فقط.

وقالت صحيفة "إندبندنت" إن التفاصيل الأساسية حول مرحلة الصاروخ ومسارها غير معروفة لأن الحكومة الصينية لم تعلق بعد على إعادة دخول الصاروخ إلى الأرض. ولم يتم الرد على المكالمات الهاتفية إلى إدارة الفضاء الوطنية الصينية يوم الأربعاء.

ونقلت عن صحيفة جلوبال تايمز التي ينشرها الحزب الشيوعي الصيني، أن السطح الخارجي المصنوع من سبائك الألومنيوم" رقيق وسوف يحترق بسهولة في الغلاف الجوي، مما يشكل خطرًا بعيدًا للغاية على الناس".


اظهار أخبار متعلقة



وأطلقت الصين أول المكوّنات الثلاث لمحطّتها الفضائيّة "سي إس إس" الخميس الماضي التي سيتطلب إنجاز بنائها في نهاية 2022 إرسال نحو عشر بعثات، وستتيح لبكين تأمين وجود دائم لروّاد في الفضاء.

وأطلقت وحدة "تيانهي" (التناغم السماوي) بواسطة الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" من مركز الإطلاق وينتشانغ في جزيرة هاينان الاستوائية (جنوب)، حسب البثّ المباشر عبر قناة التلفزيون العامة، وهي الوحدة التي سيقيم فيها رواد الفضاء مستقبلاً، واول المكونات الثلاثة للمحطة الفضائية الصينية (سي اس اس).

وقال عالم الفلك في مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة جوناثان ماكدويل لوكالة فرانس برس إن المحطة "ستشكّل تقدّما كبيراً للقدرات الصينية في مجل الرحلات الفضائية المأهولة".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح أن اكتمال المحطة "سيوفّر للصينيين وجوداً بشرياً دائماً في الفضاء وتالياً سيتيح تعزيز خبرة روادهم بشكل كبير".

وستتحرك المحطة التي تحمل بالصينية اسم "تيانغوغنغ" (القصر السماوي) في مدار منخفض للأرض (على ارتفاع يتراوح بين 340 و450 كيلومترا) وستكون شبيهة بالمحطة الروسية السابقة "مير" التي عملت بين 1986 و2001.
شارك
التعليقات