بعضها غير شكل العالم | تعرف إلى اختراعات تم التوصل إليها عن طريق الصدفة 👩‍🔬

pexels-thisisengineering-3861446
CC0
  • ندى دردور
  • السبت، 08-05-2021
  • 10:56 ص

نشرت مجلة "أنتربرونور" في نسختها الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن الاختراعات التي ساهمت في تغيير العالم لكنها كانت وليدة الصدفة.

البنسلين
قالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن ألكسندر فليمنج كان يبحث عن دواء سحري عندما لاحظ في أحد الأيام من سنة 1928 أن الطبق البتري الملوث الذي كان قد ألقى به بعيدا يحتوي على نوع عفن يقتل جميع البكتيريا المحيطة به.

وقد وجد أنه يحتوي على مضاد حيوي قوي يسمى "البنسلين"، الذي يستخدم اليوم لعلاج مختلف الأمراض من الزهري إلى التهاب اللوزتين. بفضل هذا الاختراع والمضادات الحيوية الأخرى، أصبح معدل الوفيات بسبب الأمراض المعدية الآن أقل بكثير مما كان عليه في سنة 1900.

الكوكاكولا
عندما كان يعيش في أتلانتا في سنة 1880، باع جون بيمبرتون شرابا مصنوعا من نبيذ الكوكا ومستخلص يحمل اسم "نبيذ كوكا الفرنسي"، والذي كان يستخدم كعلاج للصداع والاضطرابات العصبية.

اظهار أخبار متعلقة



في سنة 1885، حظرت أتلانتا بيع الكحول، لذلك ابتكر بيمبرتون نسخة خالصة من الكوكا من الشراب الممزوج بالمياه الغازية وشربه كصودا. وكانت النتيجة مشروبا غازيا مثاليا و"منشطا للدماغ" يسمى كوكا كولا.

بسكويت رقائق الشوكولاتة (الكوكيز)
ذكرت المجلة أن روث غريفز ويكفيلد أرادت صنع بسكويت الشوكولاتة. أثناء صنعها في سنة 1930، اكتشفت ويكفيلد أنه لم يعد لديها شوكولاتة الخبز.



كبديل، كسرت قطعة من الشوكولاتة الحلوة إلى قطع صغيرة وأضافتها إلى المزيج. كانت تعتقد أن الشوكولاتة ستذوب، لكن القطع الصغيرة ظلت على حالها.

البطاطس المقلية
كان الطاهي جورج كروم، في مطعم كاري مون ليك هاوس في ساراتوجا سبرينجز بنيويورك، يحاول تقديم البطاطس المقلية لأحد العملاء في صيف سنة 1853. ظل هذا الشخص يعيد البطاطس إلى المطبخ مطالبا أن تكون أرق وأكثر هشاشة.

فقد كروم أعصابه، وقام بتقطيع البطاطس إلى شرائح رفيعة جدا وقليها حتى تصبح قاسية لتنال في النهاية إعجاب العميل.

جهاز الناظمة القلبية الاصطناعية
أوردت المجلة أن المهندس الكهربائي جون هوبس كان يجري بحثا يتعلق بانخفاض درجة حرارة الجسم وحاول استخدام جهاز تسخين يعمل بترددات الراديو لاستعادة درجة حرارة الجسم.

 

خلال تجربته كان يتصرف كما لو أن القلب توقف عن النبض بسبب البرودة، معتقدا أنه يمكن أن يعيد نبضه من جديد من خلال الإنعاش الاصطناعي. قاده هذا الأمر إلى اختراع جهاز تنظيم ضربات القلب في سنة 1951.

المادة اللاصقة
خلال الحرب العالمية الثانية، احتاجت حكومة الولايات المتحدة إلى مادة لاصقة لإطارات الطائرات وأحذية الجنود وما شابه.

كان جيمس رايت، وهو مهندس بمختبر جنرال إلكتريك، يحاول صنع بديل مصنوع من السيليكون، لأنه كان مادة متاحة بسهولة إلى حد ما. خلال اختبار باستخدام زيت السيليكون في سنة 1943، أضاف رايت حمض البوريك إلى المادة وكانت النتيجة مذهلة.

المايكرويف
في سنة 1946، كان المهندس بيرسي سبنسر يجري بحثا متعلقا بالرادار باستخدام أنبوب فارغ. أثناء تجربة الأنبوب، لاحظ أن قطعة من الحلوى ذابت في جيبه بسبب الذبذبات.

كان سبنسر في ذلك الوقت يمتلك ما مجموعه 120 براءة اختراع. عندما وضع حبات ذرة بداخل الآلة تحولت إلى فشار، وعندها علم أنه اخترع أداة ثورية.

عقار ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك
في سنة 1938، كان المخترع الكيميائي ألبرت هوفمان يبحث عن مشتقات حمض الليسرجيك في مختبر في بازل في سويسرا.

ابتلع هوفمان عن طريق الخطأ كمية صغيرة من عقار حمض الليسرجيك، "إل إس دي" أثناء بحثه عن خصائصه. ليكون بذلك المسؤول الأول عن كون هذا العقار المؤثر على العقل موضوع أغنية لفرقة البيتلز.

السكرين
كان قسطنطين فالبيرغ يحاول إيجاد استخدام جديد لقطران الفحم في سنة 1879. عند وصوله إلى المنزل بعد يوم عمل شاق، وجد فالبيرغ أن فطائر زوجته كانت أحلى من المعتاد.

وقد كان المكون السري، المادة الكيميائية التي ستعرف في النهاية باسم السكرين، عالقا بيديه بعد عمله في المختبر. في الأثناء، قدم الباحث على الفور براءة الاختراع وطور منتجه.

الأوراق اللاصقة
في سنة 1968، صنع الباحثان سبنسر سيلفر وآرثر فراي مادة لاصقة "منخفضة اللصق" في مختبرات "إم ثري" ولكن لم يتمكنا من العثور على فائدة لها. كان لاصق سيلفر مذهلا لأنه يمكنك لصق شيء خفيف به، مثل قطعة من الورق، ويمكنك إزالته دون الإضرار بالسطح مع استخدام المادة اللاصقة مرارا وتكرارا.

في ذلك الوقت، حاولا العثور على استخدام للمنتج لسنوات دون نجاح، وبعد فترة، أصيب زميله فراي بالإحباط عندما لم يتمكن من إيجاد طرق للصق الورق في كتابه. وهكذا ولدت فكرة الأوراق اللاصقة التي لم يتم إطلاقها في جميع أنحاء البلاد حتى سنة 1980.

حبوب الإفطار
كان الأخوان ويل كايث وجون هارفي كيلوغ يحاولان غلي الحبوب لصنع الجرانولا. وفي سنة 1898، تركا عن طريق الخطأ كوبا من الفاصوليا المطبوخة على الموقد لعدة أيام فتعفن، لكن المنتج الذي ظهر كان جافا وسميكا. بعد بعض التجارب، تخلصا من العفن وصنعا ما يسمى اليوم بحبوب الإفطار.

لفائف سلانكي
تم التوصل إلى هذا الاختراع في سنة 1943 عندما كان المهندس ريتشارد جونز، الذي كان يعمل في المجال البحري، يحاول تصميم عداد للتحكم في قوة السفن الحربية.



وعندما وقعت منه اللفافة منه على الأرض، بقيت تنتقل من مكان لآخر بشكل جميل.


شارك
التعليقات