نصائح مجربة للعناية بصحتك بعد انقطاع الدورة الشهرية 👩‍⚕️

bbh-singapore-twFQMk_bPL4-unsplash
CC0
  • ندى دردور
  • الثلاثاء، 25-05-2021
  • 05:17 م
نشرت مجلة "سابير فيفير تي في" الإسبانية تقريرا قدمت فيه عددا من النصائح للمرأة للعناية بالصحة بعد انقطاع الطمث. 

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الاضطرابات الهرمونية التي تحدث عند انقطاع الطمث يمكن أن يؤثر على البشرة والشعر والوزن والصحة بوجه عام. وعلى المرأة ألا تستسلم لتلك التغييرات، وتتجنب التأثيرات السلبية من خلال بعض العادات البسيطة.

التأثيرات على البشرة

مع انخفاض الهرمونات الأنثوية خلال سن اليأس، يمكن أن تفقد البشرة نضارتها. ستلاحظين نقصا في سمك البشرة، بينما يتسبب فقدان الكولاجين في ترهل الجلد وظهور تجاعيد في الوجه. 

اظهار أخبار متعلقة



بالإضافة إلى ذلك، من الطبيعي أن ينخفض حمض الهيالورونيك، مما يؤدي إلى فقدان المرونة، كما أن تغيير تركيب الميلانين يسبب ظهور بقع على الجلد. ويمكن أن تؤدي التغييرات في الأوعية الدموية بباطن الجلد إلى شحوب في الوجه.

5 نصائح لبشرة أكثر صحة

لمواجهة هذه الآثار، يكمن السر في الرعاية المستمرة للصحة، والاعتناء بالبشرة بشكل خاص، لذلك يفضل: 

التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل.
تجنب التدخين.
الحفاظ على نظام غذائي متوازن.
تجنب التلوث البيئي.
يمكن أن تساعد إضافة مكملات الكولاجين المتحلل وحمض الهيالورونيك إلى النظام الغذائي على العناية بالبشرة.

زيادة الوزن

أضافت المجلة أن انقطاع الطمث قد يرتبط بمشاكل زيادة الوزن وتفاقم السمنة. بشكل عام، تتعدد أسباب هذه المشكلة، وبعضها يرتبط بانخفاض هرمون الأستروجين والبعض الآخر يعتمد على العمر.

تتسبب هذه العوامل في زيادة الشهية وانخفاض معدلات حرق الدهون. إلى جانب ذلك، فإن انخفاض النشاط البدني مع التقدم في العمر قد يؤدي إلى تفاقم مشكل زيادة الوزن.

أشياء أخرى يمكن أن تحدث لك

بالإضافة إلى زيادة الوزن، تحدث في مرحلة انقطاع الطمث تغييرات في توزيع الدهون، وهو ما قد يسبب تطور بعض الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، وعوامل الخطر التي تؤدي إلى أمراض القلب الوعائية.

في هذه الحالة، يعد اتباع نظام غذائي سليم وبرنامج تمارين معتدلة الشدة، على غرار المشي، أمرا مهما للغاية. يساعد أداء هذه الأنشطة لمدة 45 دقيقة يوميا طيلة 5 أيام في الأسبوع على الحفاظ على حالة بدنية جيدة وتقليل دهون البطن.

اظهار أخبار متعلقة



فيما يتعلق بالطعام، يُفضل أن يكون النظام الغذائي غنيا بالفواكه والخضروات والحصول على البروتينات من الأسماك واللحوم البيضاء والحد من تناول اللحوم الحمراء، وتوزيع الوجبات على 4 أو 5 مرات في اليوم وشرب كمية كافية من الماء.

العناية بالشعر

بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يتسبب انخفاض إنتاج هرمون الأستروجين في تساقط الشعر أو ترقق الحاجبين أو نمو شعر الوجه. لتجنب تساقط الشعر، من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن، فضلا عن النوم لساعات كافية وتجنب الإجهاد.

تغييرات المزاج

نتيجة لانخفاض هرمون الأستروجين (الذي يلعب دورا مهما في الجهاز العصبي)، قد تعاني المرأة من شعور بالحزن واللامبالاة، مما يجعلها تواجه تغييرات جسدية ونفسية. في هذا الصدد، يعد النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة أفضل الطرق لمواجهة هذه الاضطرابات الهرمونية.
شارك
التعليقات