لهذه الأسباب يحتاج المراهقون إلى فحص أعضائهم التناسلية بشكل منتظم 👨‍⚕️

usman-yousaf-eUSCGHW-uZw-unsplash
CC0
  • ندى دردور
  • الإثنين، 07-06-2021
  • 05:45 م
نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن أهمية فحص الأعضاء التناسلية بشكل منتظم للمراهقين الذكور. 

ونقلت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي 21 لايت"، عن متخصصين في جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة إلى أن زيارة الطبيب لفحص سلامة الأعضاء التناسلية للمراهق، لا يقل أهمية عن زيارة الفتيات لطبيب أمراض النساء في سن 14 أو 15 سنة.

اظهار أخبار متعلقة



ويرى الخبراء أنه من الضروري القيام بفحوصات دورية للتأكد من سلامة الجهاز التناسلي والصحة الإنجابية بغض النظر عن ظهور أي مشاكل صحية.

ويرى رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى كيرون في مدريد، فرانسوا بينادو إيبارا، ومدير خدمة أمراض الرجال في مؤسسة بيغ فير في برشلونة، إدوارد رويز كاستاني، ورئيس مستشفيات إتش إم في مدريد، خافيير روميرو أوتيرو، أن الوعي بأهمية الفحص المبكر ضروري للرجال، تماما مثلما هو الأمر بالنسبة للنساء.

وتُعتبر زيارة طبيب المسالك البولية بانتظام واحدة من أكثر التدابير فعالية للوقاية من المشاكل الصحية المتعلقة بالأعضاء التناسلية مثل سرعة القذف أو ضعف الانتصاب أو سرطان البروستاتا.

اظهار أخبار متعلقة



كما يشدد الخبراء على أهمية إجراء فحص سنوي بداية من سن الـ45 لاكتشاف أي مشاكل صحية بشكل مبكر وعلاج حالات مثل سرطان الخصيتين.

ويؤكد الأطباء الثلاث أن هناك نقصا في الوعي فيما يتعلق بهذه المسائل، لذلك يجب توعية الذكور منذ سن مبكرة بأهمية الذهاب إلى طبيب المسالك البولية قبل ظهور أي مشاكل صحية.

تأثير كوفيد -19 على العلاقات الجنسية

تقول الصحيفة إن وباء كوفيد-19 غيّر الكثير على صعيد العلاقات الجنسية عالميا. وفقا للدكتور بينادو، أحد الخبراء الذين تناولوا هذه المسألة بشكل معمّق في الفترة الماضية، فإن الضغوط النفسية والاجتماعية (حجر صحي، توتر، خوف...) والمشاكل العضوية (مثل نقص هرمون التستوستيرون الناجم عن المرض وانخفاض المناعة)، من العوامل التي أثرت سلبا على العلاقات الحميمية وغيّرت طبيعة العلاقات الجنسية.

ويحذر بينادو من زيادة حالات ضعف الانتصاب بسبب سارس كوف-2، ويقول في هذا السياق: "الرجال الأكثر تضررا أثناء الجائحة هم أولئك الذين يعانون من مضاعفات ثانوية أكثر خطورة من كوفيد-19، من بينها مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية أو الرئة، وزيادة الوزن أو السمنة، وانخفاض هرمون التستوستيرون، ومن المتوقع تشخيص المزيد من الحالات في الأشهر المقبلة".

اظهار أخبار متعلقة



وفي ظل تدابير الحجر المنزلي وحظر التجول والعمل عن بعد والتباعد الاجتماعي، وزيادة حضور الأطفال في المنازل، والخوف من العدوى، وما إلى ذلك من تداعيات انتشار الوباء، يقول بينادو أن "كل هذا أدى إلى تغيير جذري في السلوك الجنسي. يتعين على المختصين الاستجابة للمرضى من جميع الجوانب حيث يؤثر مرض كوفيد-19 على العلاقات بشكل كبير، خاصة العلاقات الجنسية".

مشكل الضعف الجنسي في الشيخوخة

وتشير الأرقام إلى أن أكثر من نصف الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة يعانون من درجة معينة من ضعف الانتصاب، وهي مشكلة شائعة تتعلق بالصحة الجنسية للذكور. 

ويعاني حوالي 34 بالمئة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و69 سنة من هذه الحالة المرضية، وتزداد معدلات الإصابة مع تقدم العمر، حيث تصل إلى 53 بالمئة في صفوف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عاما. 

اظهار أخبار متعلقة



ويحتاج المرضى إلى زيارة المختصين من أجل تشخيص حالاتهم بشكل دقيق واكتشاف أسباب الضعف الجنسي ووصف العلاج المناسب، لكن ذلك مازال من الأمور المحرجة التي تمنع كثيرين من الذهاب إلى الطبيب.

ووفقا للبيانات التي جمعها الدكتور أوتيرو، يشعر 68 بالمئة من المرضى بعدم الارتياح عند مناقشة الضعف الجنسي مع الطبيب، بينما يسأل 7 بالمئة فقط من الأطباء مرضاهم عن مشاكلهم الجنسية.
شارك
التعليقات