يهزّ ثقته بنفسه وأمور أخرى | تعرف إلى عواقب الإفراط في انتقاد طفلك 🙅‍♀️

mick-haupt-cDjVQiBxiMc-unsplash
CC0
  • شافية محمدي
  • الثلاثاء، 08-06-2021
  • 06:47 م
نشرت مجلة "إيريس ماما" الإسبانية تقريرا سلّطت فيه الضوء على عواقب إفراط الوالدين في انتقاد الأطفال وتأثير ذلك على صحتهم النفسية. 

وقالت المجلة في التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن تصرفات الأطفال عادة ما تكون مندفعة وأنانية، وكثيرا ما يعبّرون عن أنفسهم وآرائهم عبر الصراخ والعناد لأن مداركهم المعرفية لم تتطور بشكل كامل. 

لذلك، تكمن مهمة الوالدين في توجيه هذا السلوك وتأطيره ومساعدة الأطفال على التصرف بشكل لائق، لكن مع عدم الإفراط في النقد لأن ذلك يؤثر سلبا على نفسية الطفل.

اظهار أخبار متعلقة



في الواقع، لا يقصد الأولياء الإساءة لأطفالهم من خلال النقد، بل يرغبون في توجيههم وجعلهم يدركون أخطاءهم، لكن ذلك لا يحقق الهدف المنشود، ويمكن أن يتسبب في إيذاء الطفل بشكل غير مقصود.

كيف يؤثر النقد المفرط على الأطفال؟

تدني احترام الذات 

عادة ما يُبنى احترام الذات لدى الأطفال بشكل جزئي على الرسائل التي يتلقونها من الشخصيات المؤثرة في حياتهم. يحتاج الأطفال إلى الثناء والإشادة من والديهم لتطوير الثقة بالنفس وتكوين صورة إيجابية عن الذات.

وقد يدفع النقد المفرط إلى اهتزاز ثقة الطفل بنفسه والإحساس بأنه شخص غير مرغوب به. وعادة ما تتحول عبارات النقد اللاذع التي يسمعونها باستمرار إلى حوار داخلي يرافقهم طوال حياتهم.

الخوف من الأخطاء

يُعتبر الحثّ على السلوك المثالي من الأخطاء التي تسبب المعاناة للأطفال وتحدّ من قدرتهم على التطور. عندما ينتقد الوالدان الطفل بشكل مفرط، ينتهي به الأمر إلى أن يتملكه الخوف من الفشل وارتكاب الأخطاء وتجربة أي نشاط جديد، وبدلا من تطوير مهاراته، يفقد أي نوع من الشغف والحماس للقيام بشي جديد.

اظهار أخبار متعلقة



ضعف الروابط بين الوالدين والطفل

يمكن أن يعاني الكبار أيضا من عواقب إرسال هذه الرسائل السلبية بشكل متكرر إلى أطفالهم، فقد تكون النتيجة رفض الطفل كل توجيهات الوالدين، وقد يصل الأمر إلى إحساسه بمشاعر عدائية تجاههما.

انسداد المعالجة العاطفية

بعيدا عن التأثير العاطفي، يؤثر النقد المفرط على الأطفال على نموهم العقلي. وجدت بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يتعرضون للنقد المستمر يواجهون مشكلات إدراكية، أي أنهم يصبحون أقل قدرة على فهم أو تحديد التعبيرات العاطفية للآخرين، ويغلب عليهم سلوك الانزواء لحماية أنفسهم من النقد.

كيف تتجنب النقد المفرط للأطفال؟

يؤدي انتقاد الأطفال بشكل مفرط إلى نتائج عكسية، لكن ذلك لا يعني أن نتوقف عن توجيه الطفل ومساعدته في تحديد السلوكيات الجيّدة والتصرفات غير المقبولة. في الواقع، ينبغي القيام بذلك بشكل صحيح لنحقق النتائج المأمولة. للقيام بذلك بأفضل طريقة إليك هذه النصائح: 

أشر إلى السلوك وليس الشخص

من المهم أن تنتقد سلوك الطفل وليس الطفل ذاته. بدلا من أن تقول له "أنت مهمل وفوضوي"، قل له "ليس من الجيد رمي الألعاب على الأرض".

تقديم الحلول

يتميز النقد البناء بالتركيز على المعلومات المفيدة حول كيفية تصحيح الأخطاء، وليس فقط الإشارة إلى العيوب أو الهفوات.

اظهار أخبار متعلقة



عزز السلوك الإيجابي

أحيانا نتعامل مع السلوك الجيد للأطفال أو خصالهم ونقاط قوتهم كأمر بديهي، لكن من الضروري تسليط الضوء على كل تلك الميزات والتعبير عن ذلك مباشرة حتى تتعزز ثقة الطفل في نفسه.

الاستماع إلى الطفل

قبل انتقاد طفلك، تأكد من أنك تعرف بالتحديد ما حدث له ولا تسرع في إلقاء اللوم عليه. دعه يخبرك روايته كما حدثت بنفسه، ومن ثمّ ناقشه بهدوء.
شارك
التعليقات