حكة المهبل | إليكِ الأسباب والعلاجات الطبيعية الموجودة في منزلك 👩‍⚕️

pexels-thirdman-5327864
CC0
  • ندى دردور
  • الأربعاء، 09-06-2021
  • 06:26 م
نشرت مجلة ميخور كون سالود الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن بعض العلاجات المنزلية الفعالة ضد حكة وحرقان المهبل.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن أسباب الحكة والحرقان المهبلي متنوعة، ومن بينها الجفاف والمهيجات الكيميائية مثل الصابون وعدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي والأمراض المنقولة جنسيا.

في معظم الحالات لا يكون ذلك مصدرا للقلق، وعادة ما تختفي الحكة بمجرد القيام ببعض الخطوات البسيطة، لكن من الجيد دائما استشارة طبيب أمراض النساء، خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى مصاحبة.

يمكنك أيضا استخدام بعض العلاجات الطبيعية الفعالة مع توخي الحذر وضرورة التوقف فورا في حال حدوث تفاعلات غير مرغوب بها.

أسباب الحكة المهبلية والحرقان

وفقا لدراسة نُشرت في مجلة "ديرماتولوجيك كلينيكس"، تعد الحكة المهبلية والحرقان من أكثر المشاكل الصحية شيوعا في صفوف الفتيات والشابات اللاتي يذهبن لأطباء الرعاية الأولية وأطباء أمراض النساء وأطباء الأمراض الجلدية. وفقا للدراسة، فإن الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن أسباب ترتبط ببعضها البعض على غرار:

الإجهاد

بلوغ سن يأس

منتجات النظافة الشخصية

العدوى الفطرية

الأمراض المنقولة جنسيا


علاجات طبيعية لتخفيف الحكة والحرقان المهبلي

بما أن الحكة والحرقان المهبلي يمكن أن يرتبطا بمشاكل مثل الالتهابات والأمراض، فمن الضروري استشارة الطبيب العام أو طبيب أمراض النساء للحصول على علاج فعال. وفي كثير من الحالات، تختفي الأعراض بمجرد تطبيق بعض العلاجات المنزلية الآمنة، ومنها.

الكمادات الباردة

يمكن للكمادات الباردة، عند استخدامها بشكل صحيح، أن تخفف الحكة المهبلية والحرقان بشكل سريع ومؤقت.

ضعي مكعبات من الثلج على قطعة قماش نظيفة تماما وثبتيها بشريط مطاطي.

ضعي الكمادات الباردة على المهبل واتركيها لمدة خمس دقائق متواصلة.

اظهار أخبار متعلقة



استريحي لمدة 30 ثانية وكرري العملية ثم قومي بتكرار العملية يوميا حوالي خمس مرات، لمدة خمسة أيام، مع الالتزام بالعلاج الأساسي في الآن ذاته.

الثوم

أشارت دراسة نُشرت سنة 2006 في مجلة "فيتو ثيرابي" إلى أن الثوم يمكن أن يساعد في محاربة 18 سلالة من المبيضات. ومع ذلك، فإن فعاليته ضد العدوى عند تطبيقه بشكل مباشر في منطقة المهبل لا تزال موضع نقاش.

خل التفاح

تشير البحوث إلى أن خصائص خل التفاح ضد الالتهابات المهبلية محدودة. ومع ذلك، أكدت دراسة حديثة أنه قد يكون فعالا ضد الفطريات مثل المبيضات البيضاء التي تسبب عدوى الخميرة المهبلية.
لذلك يُعتقد أن الخل يمكن أن يساعد في علاج الحكة المهبلية والحرقان المصاحب لهذا النوع من العدوى، لكن مع ضرورة تخفيفه في الماء، لأنه في حالته الطبيعية يمكن أن يسبب بعض الألم.

الزبادي والعسل

يعتبر استخدام الزبادي قضية مثيرة للجدل فيما يتعلق بأمراض النساء، ويختلف المختصون حول مدى فاعليتها لعلاج مثل هذه الحالات. في دراسة نُشرت بمجلة "أرشيف أمراض النساء والتوليد"، شاركت فيها 129 امرأة حامل مصابات بعدوى الخميرة المهبلية، تم علاج 82 امرأة بمحلول الزبادي والعسل، بينما عولجت 47 منهن بكريم مضاد للفطريات دون وصفة طبية.

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر الباحثون من خلال هذه النتائج أن خليط الزبادي والعسل كان أكثر فاعلية من الكريم، وقد أظهرت دراسة نُشرت سنة 2015 نتائج مماثلة، لكن مع ذلك تجنبي استخدام الزبادي دون استشارة الطبيب.

نمط حياة صحي

عندما يتعلق الأمر بعلاج الحكة والحرقان في منطقة حساسة مثل المهبل، فمن الأفضل استشارة طبيب أمراض النساء. قد تبدو العلاجات المنزلية حلا سهلا وجيدا، لكنها قد تتسبب أحيانا في نتائج غير مرغوب بها، لذلك عليك توخي الحذر الشديد عند استخدامها. 

اظهار أخبار متعلقة



وإذا كانت لديك أسئلة حول كيفية المحافظة على صحة المهبل، أخبري طبيبك حتى تتخلصي من كل المخاوف والأفكار الخاطئة، وتذكري دائما أن تحافظي على أفضل العادات الصحية.

شارك
التعليقات