5 طرق لمساعدة الأطفال على ترك أجهزتهم الإلكترونية واللعب في الخارج 😍

pexels-jessica-lewis-4200824
CC0
  • أروى بن نصر
  • الإثنين، 21-06-2021
  • 02:48 م
نشر موقع "بيبي غاغا" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة من الطرق التي تساعد في تحفيز الأطفال على ترك الشاشات والأجهزة الإلكترونية للعب في الخارج.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه يمكن للأطفال الصغار الانغماس في أجهزتهم اللوحية بحيث لا يدركون ما يحدث في العالم من حولهم. وعلى الرغم من وجود مواقع ويب وبرامج وألعاب تعليمية للأطفال الصغار للمشاركة فيها على الجهاز، إلا أن ذلك لا يجب سوى أن يكون جزءا صغيرا من يومهم. في المقابل، قد لا يكون إبعاد الأطفال الصغار عن أجهزتهم اللوحية بتلك السهولة.

يكبر الأطفال الصغار في جيل من التكنولوجيا. على هذا النحو، من السهل أن تنسى مدى فائدة التواجد في الهواء الطلق بالنسبة لهم. وبغض النظر عما إذا كانت السماء تمطر أو إذا كانت الشمس مشرقة، هناك دائما أنشطة للأطفال الصغار للقيام بها في الخارج، ويمكنهم استخدام خيالهم بطرق لا يسمح بها وجودهم على الكمبيوتر اللوحي.

ونظرا لأن اللعب في الهواء الطلق يطوّر الخيال ونظام المناعة الصحي والتنمية الاجتماعية والعاطفية، يعدّ التأكد من وجود وقت مخصص للعب في الهواء الطلق، أمرا ضروريا لرفاهية الطفل بشكل عام، وذلك وفقا لموقع سانفورد هيلث.

1.  التخلي عن الجهاز اللوحي في نهاية العرض أو اللعبة
ذكر الموقع أنه عندما تطلب من طفل صغير التخلي عن جهازه اللوحي، خطط لوقت لا يتسبب في نزاعات أو نوبات غضب. عموما، سيؤدي ذلك إلى جعل الانتقال من الجهاز اللوحي للخارج أسهل بكثير لكل من الوالدين والأطفال الصغار على حد سواء، وذلك وفقا لموقع "كومون سينس ميديا".

تماما مثل البالغين الذين لا يحبّون أن يُطلب منهم التوقف عن مشاهدة برنامجهم في منتصف العرض، لن يستمتع الأطفال الصغار بإخبارهم أنه يتعيّن عليهم وضع جهازهم اللوحي جانبا دون سابق إنذار. ومن المحتمل أن يكونوا منغمسين تماما في كل ما هو موجود على شاشتهم الصغيرة، ويخوضون معركة للخروج إلى الهواء الطلق إذا وقع أخذ الجهاز اللوحي بعيدا في الوقت الذي يشعرون أنه غير مناسب.

على هذا النحو، دع الطفل يُدرك أنه سيتخلى عن جهازه اللوحي عندما ينتهي عرضه. بهذه الطريقة، هناك توقعات واضحة حول ما سيحدث التي ستؤدي إلى عدد أقل من نوبات الغضب عندما يحين وقت الابتعاد عن الجهاز اللوحي.

2.  استخدم المؤقت المدمج في الجهاز اللوحي
أوضح الموقع أن استخدام المؤقت المدمج في الجهاز اللوحي سيؤدي إلى إيقاف تشغيل الجهاز اللوحي دون جعل الوالدين يتحملون مسؤولية إنهاء وقت الشاشة. ووفقا لموقع "تراستد ريفيوز"، تحتوي الأجهزة اللوحية المصممة خصيصا للأطفال على مؤقتات مدمجة لا تتيح سوى قدرا معينا من الوقت يوميا لقضائه على الجهاز اللوحي. لهذا السبب، يُدرك الأطفال الصغار أنه عندما يقع إيقاف تشغيل الجهاز اللوحيّ، سيعني ذلك انتهاء وقت لعبهم أو مشاهدة برنامجهم.

اظهار أخبار متعلقة



يتمثّل العيب الوحيد لاستخدام الجهاز اللوحي في عدم وجود تحذيرات بشأن موعد إيقاف تشغيل الجهاز اللوحي. وقد يؤدي ذلك إلى الإحباط من جانب الطفل نظرا لأنه قد يكون منهمكا في فعل شيء ما عندما ينتهي وقته. مع ذلك، من المحتمل أن يقع توجيه هذا الإحباط إلى الجهاز اللوحي عوضا عن الوالد.

3.  قم بتحضير نشاط آخر
عند إبعاد الأطفال الصغار عن أجهزتهم اللوحية وأخذهم إلى الخارج، تأكد من تجهيز نشاط آخر. وسيؤدي ذلك إلى إبعاد ذهن الطفل عن حقيقة أنه اضطر إلى التخلي عن الجهاز اللوحي والاستعداد للانتقال إلى شيء جديد.

اظهار أخبار متعلقة



وفقا لموقع "مودرن بارنتس مسي كيدز"، تعدّ الأنشطة "القديمة" بمثابة طريقة رائعة لجعل الأطفال يستخدمون خيالهم. ولطالما تعتبر الفقاعات والطباشير من الأشياء المفضلة للأطفال الصغار. وإذا كانت هناك مساحة، سيسمح بناء حصن من المواد المتاحة بتعزيز خيال الطفل الصغير.

4.  لا تستخدم الهاتف أو الجهاز اللوحي
وفقا لموقع "رايز أند شاين"، عندما يُظهر الآباء أن قضاء "وقت وجها لوجه" يُعتبر أهم من الوقت الذي يقضونه بشكل مستقل أمام الشاشة، سيتعلّم الطفل بدورهم هذه القيمة. فضلا عن ذلك، يتعلم الطفل أن الجهاز اللوحي يعدّ بمثابة أداة للتعلم أو الترفيه.

اظهار أخبار متعلقة



كنتيجة لذلك، عندما يقضي طفل صغير الوقت على جهازه اللوحي، ينبغي على الوالدين استغلال هذا الوقت لفعل ما يحتاجون إليه على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف. وعندما ينتهي وقت الشاشة بالنسبة للصغير، يجب قضاء الوقت معا في بناء الروابط والذكريات.

5.  العب مع طفلك
عندما يقضي الأطفال الصغار وقت اللعب الفردي مع والديهم، فسيُساعدهم ذلك على تطوير "التنسيق وقوة العضلات والتوازن"، وذلك بحسب موقع "لايف سبان". والأهم من ذلك أن هناك ترابطا عاطفيا عند لعب الطفل ووالديه الذي لا يحدث إذا ما كان الصغير على جهازه اللوحي.

اظهار أخبار متعلقة



على هذا النحو، بعد مطالبة الطفل الصغير بالتخلي عن جهازه اللوحي، تأكد من وجود وقت مخصص للعب معه في الهواء الطلق. وإذا كان ذلك مدمجا كنشاط روتيني بعد التوقف عن استعمال الجهاز اللوحي، فسيكون الطفل أقل ترددا في ترك الشاشة خاصة إذا كان يتوقع مرحا أكثر عند التفاعل مع والديه.


الكاتبة: جيسيكا تاكر
الموقع: بيبي غاغا
الرابط:
 https://www.babygaga.com/5-ways-to-get-toddlers-outside-and-off-their-tablets/




Attachments area




Reply to allReplyForward













شارك
التعليقات