10 أعراض تشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية عليكِ الانتباه لها 🙋‍♀️

pexels-sora-shimazaki-5938368
CC0
  • أروى بن نصر
  • الأربعاء، 23-06-2021
  • 04:26 م

نشر موقع "هيلث شوتس" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الأعراض التي تشير إلى قدوم موعد الدورة الشهرية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه بإمكانك تتبع دورتك الشهرية إما بالعودة إلى تاريخ آخر دورة لك (زائد أو ناقص يوم أو يومين) أو عن طريق مساعدة من أحد التطبيقات. لكن ماذا لو قلنا لك إنك لست بحاجة إلى أي شيء من هذا القبيل؟ في الواقع، لجسدك طرقه الخاصة في إخبارك باقتراب موعد دورتك الشهرية.



في الأساس، تظهر هذه العلامات بسبب التغيرات الدورية في هرموناتك. كما أن التغيرات الكيميائية في الدماغ، مثل التقلبات في مادة السيروتونين التي تؤدي إلى تقلب المزاج، يمكن أن تسبب أيضًا علامات ما قبل الحيض، مثل التعب ومشاكل النوم والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا للدكتورة أرونا كالرا، كبيرة أطباء أمراض النساء والتوليد في مستشفى سي كيه بيرلا في جورجان، فإن هذه العلامات شائعة جدا حيث أن ما يقرب من 90 بالمئة من الإناث يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية قبل أيام قليلة من بدء الحيض. مع ذلك، قد تختلف العلامات والأعراض من امرأة إلى أخرى، إذ تعاني بعض النساء من علامات خفيفة، بينما تعاني أخريات من أعراض شديدة. وفيما يلي 10 علامات تدل على أن موعد دورتك الشهرية قريب.

التشنجات في منطقة البطن
أشار الموقع إلى أن تشنجات البطن هي العلامة الأولى التي ستلاحظينها. هذا يعني أن دورتك الشهرية سوف تبدأ في أي وقت قريب. تحدث هذه التشنجات بسبب تقلصات الرحم، والتي تلعب دورا مهما في التخلص من البطانة الداخلية للرحم عندما لا يحدث حمل. وتظهر هذه التشنجات عادة قبل يوم أو يومين من الدورة الشهرية.

حب الشباب
ظهور حب الشباب قبل حوالي أسبوع من بدأ الحيض علامة أخرى شائعة لمتلازمة ما قبل الحيض لدى النساء وذلك بسبب التقلبات الهرمونية. عندما لا يحدث حمل، يرتفع مستوى الأندروجينات بشكل طفيف، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم، وهو زيت يسبب البثور.

انتفاخ أو ثقل الثديين
أوضح الموقع أن آلام الثدي الدورية هي أيضا علامة على متلازمة ما قبل الحيض. تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون والبرولاكتين إلى جعل ثديك ليّنين أو منتفخين، قبل أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية.

مشاكل النوم
يمكن أن تؤثر أعراض الدورة الشهرية مثل آلام البطن والصداع وتقلب المزاج على أنماط نومك، مما يجعل الحصول على نوم عميق صعبًا. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية التي قد تؤثر على نومك.

اظهار أخبار متعلقة



مشاكل الأمعاء
الأمعاء حساسة جدا للتقلبات الهرمونية. يمكن أن تسبب البروستاجلاندين، المسؤولة عن تقلصات الرحم، تقلصات في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل الإمساك والإسهال والغثيان والغازات قبل أن تبدأ الدورة الشهرية.

الانتفاخ
يعد الانتفاخ علامة شائعة جدا تفيد بأن دورتك الشهرية ستبدأ قريبًا. يمكن للتغييرات في الهرمونات مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون أن تجعل جسمك يحتفظ بالمزيد من الملح والماء أكثر مما يفعل عادة، وهذا يسبب الانتفاخ. ولا يعد الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية زيادة في الوزن، لأن الجسم يعود إلى وزنه الطبيعي بعد الدورة الشهرية.

تقلبات المزاج
يمكن وصف التقلبات المزاجية بأنها أحد الأعراض العاطفية لمتلازمة ما قبل الحيض، ويمكن أن تكون أكثر حدة من العلامات الجسدية. في الواقع، إن تذبذب مستويات الأستروجين والبروجستيرون في الجسم هو المسؤول عن ذلك. كما أن إنتاج مادة السيروتونين في الدماغ يمكن أن يسبب تغيرات في المزاج.

اظهار أخبار متعلقة



القلق والاكتئاب
يعد القلق والاكتئاب من علامات متلازمة ما قبل الحيض، وهما ناجمان عن التقلبات في إنتاج هرمون السيروتونين والإندورفين في الدماغ. ويتسبب هذا عادة في التقليل من الشعور بالعافية وزيادة الشعور بالقلق والاكتئاب.

آلام أسفل الظهر
تحدث آلام أسفل الظهر عادة بسبب تقلصات الرحم والبطن التي تنجم عن إفراز البروستاجلاندين. قد تعاني بعض النساء من آلام خفيفة في الظهر، بينما تشكو أخريات من آلام أسفل ظهر شديدة خلال أيام الدورة الشهرية.

الصداع
أفاد الموقع بأن مستويات الهرمونات المتقلبة هي السبب الأكبر وراء الصداع والصداع النصفي خلال أيام الدورة الشهرية، والأستروجين والسيروتونين هما المسؤولان عن هذه الأعراض.
شارك
التعليقات