حتى تستمع بوجبة لذيذة | 9 أخطاء عليك تجنبها عند طهي السمك 👩‍🍳

pexels-ksenia-chernaya-3952052
CC0
  • هيفاء عبيد
  • الإثنين، 28-06-2021
  • 05:02 م
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" في نسختها الأسترالية تقريرا استعرضت فيه بعض النصائح من أجل طهي السمك بالشكل الأمثل.

وقالت المجلة في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت" إن هناك بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند التحضير لوجبة عشاء بالمأكولات البحرية. فما هي تلك الأخطاء.

عدم تسخين الشواية أو الموقد بدرجة كافية  

يجب أن تكون المقلاة أو الشواية ساخنة بشكل كاف قبل وضع السمك حتى لا يلتصق بالقاع عندما تقوم بقلبه على الجانب الآخر. يقول جوزيبي تينتوري، رئيس الطهاة في مطعم للمأكولات البحرية: "يجب وضع المقلاة على نار متوسطة ما بين 3 إلى 5 دقائق قبل الطهي"، فعندما تكون المقلاة أو الشواية ساخنة يسهل قلب السمك.

اظهار أخبار متعلقة



طبخ السمك لفترة طويلة

طهي السمك لفترة طويلة يتسبب في جفافه وفقدان نكهته الطبيعية. القاعدة المثالية لمعرفة الوقت الذي يتطلبه طهي السمك، هي 10 دقائق لكل 2.5 سنتيمترا من السُّمك، مع قلبه على الوجه الآخر في منتصف التوقيت.

يجب أن تصبح القشرة الخارجية صلبة وتتحول من اللون الشفاف إلى المعتم أو الأبيض. يقول راندي هارتنيل، مؤسس موقع (Vital Choice)، وهو موقع ويب يبيع المأكولات البحرية الطازجة: "ارفعها عندما يتبقى القليل من الشفافية في المنتصف.. يمكنك تطبيق هذه النصيحة على أي نوع من الأسماك تقريبًا". 

اظهار أخبار متعلقة



وبالنسبة لسمك السلمون، يجب أن تنتظر حتى بروز الخطوط البيضاء، ويوضح تينتوري في هذا السياق: "عندما يكاد سمك السلمون ينضج، فإن البروتينات البيضاء تبدأ بالظهور لأنها قد تخثرت".

لمس السمك كثيرا

يؤدي لمس السمكة إلى تفكك الطبقة الخارجية من قشرتها أثناء الطهي، لذلك يُنصح بمواصلة قلب السمكة قدر المُستطاع وعدم استخدام الكماشة. ويؤكد تينتوري أنه  ينبغي "استخدام ملعقة أو ملعقتين من المطاط أو المعدن لقلب السمكة". إذا كانت الأسماك قد طُهيت جيدا، ستتمكن بسهولة من تمرير الملعقة تحتها، ولكن إذا حاولت قلبها قبل الآوان، سوف تلتصق طبقتها المقرمشة بالمقلاة.

إذابة السمك المجمّد بالماء الساخن 

إذابة السمك المجّمد في درجة حرارة الغرفة أو بالماء الساخن يوفر أرضا خصبة لنمو البكتيريا. من الأفضل ترك السمك يذوب لمدة 4 إلى 5 ساعات في الثلاجة. وإذا كنت بحاجة إلى إذابة الجليد بسرعة، ضع السمك في كيس ثم في وعاء مليء بماء شديد البرودة. 

الإفراط بوضع الملح وتتبيل السمك

إذا قمت بوضع الملح في التتبيلة، ستبقى معظم الحبيبات بارزة، لذلك من الأفضل وضع التوابل والملح مباشرة على السمك، مع إضافة كمية صغيرة من الملح إلى التتبيلة.

احرص على عدم تتبيل السمك كثيرا، لأن ذلك سيجعله رطبا، ويمكن صنع خليط من الشبت والشمر والليمون والقليل من زيت الزيتون للحصول على نكهة خفيفة ولذيذة.

شراء الكركند ذات الذيول الكبيرة

قد ترغب في إثارة إعجاب ضيوفك على العشاء من خلال طهي الكركند ذات الذيول الكبيرة، لكن الكركند ذات الذيول الأصغر أفضل مذاقا ولها ملمس أكثر نعومة. اترك ذيول الكركند في الماء المغلي لمدة 4 دقائق حتى تنضج بالكامل.

اظهار أخبار متعلقة



عدم تفحص الأسماك عن كثب قبل الشراء

عند شراء السمك، ابدأ بفحص العيون. السمكة السليمة والطازجة لها عيون صافية ولامعة (وليست ضبابية أو غامقة)، ويجب أن تبدو السمكة بأكملها لامعة وملساء. 

كما يتميز السمك الطازج بصلابته عند الضغط عليه، وليس فيه رائحة كريهة، بل تنبعث منه رائحة البحر.

إزالة القشرة قبل الطهي

سيكون من الأسهل إزالة الجلد بعد طهي السمك، على أن يكون جانب جلد السمكة لأسفل أولًا.

يؤدي الطهي إلى تفكك الطبقة الدهنية بين اللحم والقشرة، مما يسهل عملية التقشير، كما أن البروتينات القوية الموجودة في جلد السمك تجعل عملية التحريك على المقلاة أكثر سهولة.

اظهار أخبار متعلقة



مع ذلك، فإن بعض الأنواع قد تستغرق وقتًا طويلاً في الطهي إذا تُركت القشرة، لذلك يمكن أن تسأل بائع الأسماك لمعرفة الطريقة الأمثل لطهي النوع الذي اشتريته.

طهي القريدس أكثر من اللازم أو أقل من اللازم

عند شراء القريدس، عليك أن تحقق من شكله لأن كل نوع يختلف في مدة طهيه عن الآخر. ينضج القريدس المستقيم في وقت قصير، ويحتاج الجمبري المُقوّس إلى فترة متوسطة، أما الجمبري الملتوي فيحتاج إلى وقت طويل ليصبح جاهزا للأكل.
شارك
التعليقات