هل فكرت يوما ماذا يحدث إذا كُسرت نافذة الطائرة أثناء الرحلة؟ 🤔

pexels-jason-toevs-2033343
CC0
  • سوسن الصيود
  • الإثنين، 28-06-2021
  • 05:44 م
نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عما يحدث إذا كُسرت نافذة الطائرة أثناء الرحلة.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن السفر بالطائرة يثير القلق والخوف بالنسبة للكثيرين رغم ندرة الحوادث الجوية. مع ذلك، هناك بعض المواقف الطارئة التي قد تثير الرعب بشكل جدي.

من بين تلك الحالات، تحطّم أحد نوافذ الطائرة، فما الذي يحدث حينها؟

حوادث سابقة

على مر التاريخ، كانت هناك العديد من القصص المرتبطة بتحطم نوافذ الطائرات وإليك بعضًا منها:
سنة 1990، أثناء رحلة الخطوط الجوية البريطانية 5390، انفصلت إحدى ألواح الزجاج الأمامي وكاد قائد الطائرة أن يطير من المقصورة. لحسن الحظ، أمسك مضيف جوي بالطيار في اللحظة الأخيرة وتمسك به حتى هبطت الطائرة، ونجا من الحادث.

اظهار أخبار متعلقة



وقع حادث مماثل في منتصف رحلة إيرباص أ 319 سنة 2018، عندما انفجر حاجب الريح. لحسن الحظ، كان حزام أمان مساعد الطيار مثبتًا ولم يتعرض لأي إصابات خطيرة.

ما الذي يجري على متن الطائرة؟

في هذه الحالة، ستسمع ضوضاء عالية جدًا بسبب ضغط المقصورة، والذي سيتم تشغيله لتمكين المسافرين متن الطائرة من التنفس بشكل طبيعي. ولهذا السبب، إذا انكسرت نافذة الطائرة، فإن الهواء بالداخل سوف يخرج بسرعات عالية، مصطحبًا الأشياء الصغيرة على غرار الهواتف أو المجلات أو ربما أشياء أكبر حجما مثل المسافرين!

تشمل التأثيرات الأخرى انخفاضًا في درجة الحرارة وضغط الهواء الذي قد يسبب "فرقعة" الأذنين.

اظهار أخبار متعلقة



وكما هو الحال في العديد من حالات الطوارئ، فإن القاعدة الأكثر أهمية هي الحفاظ على الهدوء. 

من الأفضل أن يتم ربط حزام الأمان في جميع الأوقات عندما تكون جالسًا. وبمجرد سقوط أقنعة الأكسجين، ارتدِ واحدة، ثم ساعد طفلك أو الأشخاص الآخرين من حولك. سيبدأ الطاقم في الهبوط الاضطراري وسيكون الهبوط سريعًا لتقليل المخاطر على الركاب. وبمجرد أن تكون الطائرة على ارتفاع آمن، ستتمكن من إزالة القناع.

الطائرات آمنة

يعدّ السفر الجوي يعد من أكثر الطرق أمانًا للتنقل، كما أنه يتطور يوما بعد يوم. عندما تحدث حالة طارئة متعلقة بالضغط، نادرًا ما تكون النوافذ هي السبب، فهذا الأمر يحدث في 2.7 بالمئة من الحالات فقط. 

اظهار أخبار متعلقة



في الواقع، تُصنع نوافذ الطائرات بطبقات من الزجاج الشبكي أو الأكريليك، وهي متينة جدا وبها ثقب صغير  لتجنب تكثف الضغط.
شارك
التعليقات