تعرفي إلى أسباب اصفرار الأظافر والطرق الطبيعية لتبييضها 💅

pexels-freestocksorg-332046
CC0
  • بسمة بن ميلاد
  • الثلاثاء، 29-06-2021
  • 05:33 م
نشرت مجلة سانتي بلوس الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على مشاكل اصفرار الأظافر التي تعاني منها الكثير من النساء، مقدما علاجات طبيعية لها. 

وأشارت المجلة إلى أن جودة الأظافر لا تدل فقط على جمالياتها ولكن أيضًا على حالتنا الصحية. ومع ذلك، يتحول لون الظفر أحيانًا إلى الأصفر، وهو ما يمكن  تفسيره بظواهر معينة. 

أسباب اصفرار الأظافر

كخطوة أولى، عليك تحديد أسباب اصفرار أظافرك حتى تتمكني من تحديد ما إذا كانت الاستشارة الطبية ضرورية أم لا.

تعتبر الشيخوخة من الأسباب الحميدة لتغير لون الأظافر. فمع تقدمنا في السن، يتغير لون أظافرنا ولونها وسمكها وشكلها. ومع ذلك، على الرغم من المظهر القبيح لهذا التغيير، فإن ليس له أي تبعات صحية.  

من ناحية أخرى، يعد التبغ سببًا محتملًا لاصفرار الأظافر. ويعود ذلك أساسا إلى النيكوتين الموجود فيه. في هذه الحالة، ستتمكن أظافرك من العودة إلى لونها الطبيعي في غضون أسابيع قليلة من التوقف عن التدخين.

اظهار أخبار متعلقة



أضافت المجلة أن الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر يتسبب في اصفرار الأظافر، وذلك لأنه يمنعها من التنفس. التهاب الظفر الفطري يعد  أيضًا من الأسباب الحميدة لاصفرار الأظافر. في هذه الحالة، يجب استخدام مضاد للفطريات لعلاج ذلك.

مع ذلك، يمكن أن يكون لاصفرار الأظافر أسبابا مرضية مثل التهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل الغدة الدرقية أو مرض السكري أو اليرقان أو الصدفية.

كيف تبيضين أظافرك؟

ذكرت المجلة أنه من أجل تبييض أظافرك، لن يكون عليك تزيينها بطلاء أظافر وإنما إعادتها بشكل طبيعي إلى مظهرها الأصلي. إليك نصائح طبيعية تسمح لكِ بالتخلص من اصفرار الأظافر دون الحاجة لإخفائها بأظافر صناعية.

قشر البرتقال
يمكن أن تصبح أظافرك أقوى وتستعيد لونها إذا قمت بفركها بقشر البرتقال. حتى تحصلي على النتيجة المنتظرة، قومي بذلك يوميا.

معجون أسنان مبيض
باستخدام معجون الأسنان هذا، يمكنك فرك أظافرك بفرشاة أسنان غير صالحة للاستعمال قبل شطفها ثم ترطيبها. ستزيلين بذلك اللون المترتب عن طلاء الأظافر. 

اظهار أخبار متعلقة



الماء بعصير الليمون الطازج
املئي كوبًا بالماء واسكبي بعض عصير الليمون الطازج. ثم انقعي أظافرك فيه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة.

بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز
يؤثر هذا الخليط الفعال على الأظافر الأكثر اصفرارًا. لتطبيقه، يجب خلط ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين (3 بالمئة) و3  ملاعق كبيرة من صودا الخبز لتكوين ما يشبه العجينة. بمجرد تشكيلها، وزعيها على الأظافر قبل شطفها جيدًا ثم ترطيبها.

خل التفاح هو أيضًا منتج طبيعي يمكنه تقوية وتنمو أظافرك.

استعيدي بياض أظافرك في حالة الإصابة بالعدوى الفطرية 


شجرة الشاي
سيكون الزيت العطري لشجرة الشاي مذهلا بشكل خاص في علاج العدوى الفطرية. في الواقع، إنه قادر على اختراق الأظافر بعمق وعلاج العدوى الفطرية بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات. سيكون تطبيقه مرتين يوميًا كافيًا للتخلص من اصفرار الأظافر.

خل التفاح
تساعد إعادة التوازن لدرجة الحموضة في الأظافر على محاربة الفطريات بشكل أفضل. للاستفادة من هذا التفاعل، أعدي خليطا من كميات متساوية من خل التفاح والماء.

توت العرعر
أعدي وعاء من الماء الفاتر به توت العرعر المسحوق. ثم انقعي أظافرك المصفرة لأكثر من 15 دقيقة يوميًا حتى تلاحظي تحسنًا. تذكري شطفها جيدًا بعد كل عملية.

غسول الفم المطهر
يمكن أن يكون هذا المحلول فعالًا أيضًا في تبييض أظافرك في غضون أيام قليلة. ينبغي الالتزام بتطبيق هذه الطريقة كل يوم لمدة 30 دقيقة.

زيت الأوريجانو
سواء كان الاصفرار ناتجًا عن الفطريات أو البكتيريا، فإن زيت الأوريجانو مفيد للأظافر المتضررة، خاصةً بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا. طبقيه على أظافرك الصفراء، واخلطيه بزيت الزيتون أو جوز الهند.

إذا لم تحصلي على أي نتائج على الرغم من هذه العلاجات الطبيعية، فيجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية من أجل تحديد السبب الدقيق لاصفرار الأظافر والخضوع للعلاج المناسب.

كيف تمنعين الالتهابات البكتيرية أو الفطرية على الأظافر؟

أشارت المجلة إلى أنه يمكنك منع التهابات الأظافر من خلال اتباع عدد من تدابير النظافة:
بالنسبة لأظافر القدم، تأكدي من ارتداء جوارب نظيفة مع الحرص على تغييرها كل يوم. ارتدِي أيضًا أحذية جيدة التهوية لتجنب التهابات الأظافر.

اظهار أخبار متعلقة



قلّمي أظافرك بانتظام وأزيلي الأوساخ الموجودة هناك. تذكري أيضًا تطهير مقص أظافرك بانتظام.
من الممكن أن تستخدم بعض صالونات الأظافر أدوات غير مطهرة يمكن أن تنشر العدوى. لذلك من المهم أن تطلبي من أخصائي الأظافر الخاص بك استخدام مجموعة نظيفة أو جديدة.
تجنبي الاستخدام المفرط لمزيل طلاء الأظافر لأنه يؤدي إلى تلف أظافرك. لا تستخدميه أكثر من مرة في الأسبوع.

علاج ومنع اصفرار الاظافر بفيتامين إي 

أضافت المجلة أن تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين إي يساعد في الحفاظ على رطوبة خلاياك ويساعدك على الظهور بمظهر صحي أكثر. سيكون لذلك تأثير إيجابي على جودة أظافرك وشعرك وكذلك بشرتك.

أثبتت دراسة سريرية أن استهلاك فيتامين إي يعد وسيلة فعالة لعلاج اصفرار الأظافر. يمكن للتطبيق الفموي أو الموضعي لفيتامين إي تسريع عملية النمو الطبيعي والصحي. 

ما هي متلازمة الظفر الأصفر؟

قد يكون اصفرار أظافر اليدين والقدمين أيضًا نتيجة لمتلازمة الظفر الأصفر، والتي تصيب عادةً الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وفقًا لموقع ميديكل نيوز توداي، هي حالة نادرة جدًا يمكن أن تسبب ظهور الأعراض التالية:

عدم وجود جليدة

الأظافر التي تتلف بسهولة

نمو بطيء للأظافر 



ومع ذلك، يمكن أن تظهر أعراض أكثر خطورة مثل تورم الأطراف السفلية ومشاكل في التنفس.

متى تصبح الاستشارة الطبية ضرورية؟

بصرف النظر عن الوصفات أعلاه، قد يكون من المهم استشارة أخصائيًا إذا ظهرت أعراض أخرى. قد تحتاجين إلى وصفة طبية. سيكون هذا هو الحال بشكل خاص إذا ارتأى الطبيب إلى أن السبب ليس الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر. في حال ظهرت أعراض أخرى مثل النزيف أو الألم أو التورم أو تغير حجم صفيحة الظفر، فستكون الاستشارة الطبية ضرورية.
شارك
التعليقات