بالصور | تعرف على أفضل الهدايا والتذكارات التي يمكن شراؤها عند زيارة إسطنبول 😍

raimond-klavins-7PQffYkzfCM-unsplash
CC0
  • روعة قفصي
  • الإثنين، 05-07-2021
  • 12:29 ص
نشر موقع "إف.بي.ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن أبرز الهدايا والتذكارات التي يمكن للسياح شراؤها من إسطنبول بمناسبة استئناف الرحلات الجوية إلى تركيا.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن جميع المسافرين الذين سبق لهم زيارة إسطنبول، يعرفون أن بإمكانهم العثور على كل ما يرغبون بشرائه في البازار الكبير بالمدينة.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الموقع أن مساحة البازار الكبير في اسطنبول، الوجهة الأكثر شعبية في المدينة، يبلغ حوالي 30.7 ألف متر مربع، وبهذا يعتبر أكبر سوق مغطى في العالم. وقد تأسس البازار عام 1461، ويضم 64 شارعًا وحارة صغيرة، وحوالي 4 آلاف محل تجاري، فضلا عن مسجد ومكتب بريد ومطاعم وبنوك ومركز شرطة. 

فما هي أبرز الهدايا التي يمكن شراؤها من البازار؟

السجاد والكليم
يعتبر الكليم والسجاد اليدوي من أشهر المنتجات اليدوية في تركيا، وتأخذ هذه المنتجات التقليدية أشكالا وأحجاما تختلف باختلاف المدن والقرى التي صنعت فيها. وإلى جانب المنتجات التركية، يعرض البازار العديد من المنتجات القادمة من دول آسيا الوسطى. 




ويعتمد سعر السجاد القديم على العديد من العوامل، بما في ذلك الزخارف والعمر وجودة الألوان والصوف، فضلا عن ندرتها في السوق الحديثة. 

المصابيح
تعتبر المصابيح من أهم المنتجات اليدوية التي يمكن شراؤها خلال القيام برحلة إلى إسطنبول. داخل محلات البازار الكبير، تُعرض مجموعة ضخمة من المصابيح متنوعة الشكل والتصميم، من الثريات المعدنية المزخرفة وظلال أضواء السقف، إلى مصابيح الطاولة الزجاجية الفسيفسائية. 

اظهار أخبار متعلقة



يُنصح محبو المصابيح والفوانيس العتيقة بالتوجه إلى البازار القديم. ويمكن شراء الشمعدانات الزجاجية والمعدنية الصغيرة وتقديمها كهدايا.

منتجات من الخزف
تُعرف تركيا بتاريخها العريق في صناعة الفخار، وتصنع أشهر أنواع الخزف في كوتاهية وإزنيق. في الوقت الراهن، إلى جانب التصميمات العثمانية التقليدية، يصنع الحرفيون الأتراك تحفا حديثة مثيرة للدهشة باستخدام الزخارف الزهرية. 




تعتمد الدوارق والأباريق ذات المركز الدائري إلى نماذج العصر البرونزي. وتوجد العديد من المنتجات المصنوعة من السيراميك منخفضة التكلفة في الشوارع الرئيسية للبازار الكبير.

الأطباق المعدنية 
تُصنع أفضل المنتجات المعدنية الحديثة في جنوب شرق تركيا، تحديدا في أورفة وماردين وعنتاب. وتكتسب الأطباق المعدنية المحفورة وأطقم الشاي والقهوة ذات التصاميم العثمانية الكلاسيكية شعبية كبيرة بين السياح الأجانب.




الشيشة التركية
تعتبر الشيشة التركية من أبرز الهدايا التذكارية التي يمكن شراؤها عند زيارة تركيا.

تبدو الشيشة المصنوعة من الزجاج أو السيراميك كما لو أنها تحفة فنية، وللحصول على الشيشة العتيقة ينبغي زيارة محلات البازار القديم.

المجوهرات
داخل محلات البازار الكبير تُعرض مجوهرات فريدة من نوعها، بما في ذلك الذهب اللامع مع الأحجار الكريمة المتلألئة والعناصر المخروطية المصنوعة من الفضة والأحجار شبه الكريمة. والجدير بالذكر أن الأحجار شبه الكريمة مثل العقيق الأبيض والحجر السلطاني، تستخرج في تركيا.

الوسائد والمنسوجات 
يعتبر القماش من أفضل الهدايا التذكارية، وتعرض محلات البازار الكبير مجموعة متنوعة من المنتجات التصاميم، بداية من الوسائد منخفضة التكلفة والمنسوجات الصغيرة ذات النمط العثماني التقليدي، وصولا إلى المنتجات الفريدة المصنوعة من أقمشة سوزاني المطرزة يدويا في آسيا الوسطى.

اظهار أخبار متعلقة



إكسسوارات الحمام 
تعرض العديد من إكسسوارات الحمام مثل المناشف وصابون زيت الزيتون المصنوع يدويًا وقفازات تقشير الجسم عالية الجودة داخل محلات البازار، وتعتبر من المنتجات الرائعة التي يمكن تقديمها كهدية للأصدقاء.

إكسسوارات الموضة
تشتهر تركيا منذ فترة طويلة بمنتجاتها المصنوعة من الحرير والجلد، فضلا عن صناعة منتجات اللباد. باستخدام هذه المواد، تنتج تركيا العديد من الإكسسوارات الجميلة والحديثة. 

في الجزء الشمالي من البازار، تحديدا في متاجر الأقمشة، تُعرض شالات وأوشحة عالية الجودة مصنوعة يدويًا من الحرير الطبيعي والكشمير والقطن.

الحلويات والتوابل
يضم البازار العديد من الأطعمة التي يمكن تقديمها كهدايا، مثل توت العليق المجفف والفلفل الحلبي الأحمر المجفف ودبس الرمان الحلو، فضلا عن مشروب الفاكهة المركز المصنوع من العنب أو التوت. بالإضافة إلى ذلك، يمكن شراء مجموعة متنوعة من المعجنات المصنوعة من بذور السمسم.



شارك
التعليقات