تعرفي على مستحضرات التجميل الشائعة التي تحوي مواد كيميائية ضارة 😨

element5-digital-ceWgSMd8rvQ-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الخميس، 08-07-2021
  • 10:26 م
تم العثور على نسبة كبيرة من مستحضرات التجميل التي تحتوي على مستويات عالية من الفلور والتي تباع في الولايات المتحدة وكندا، مما يشير إلى وجود مواد ضارة محتملة من مادة per- و polyfluoroalkyl والمعروفة باسم "المواد الكيميائية الأبدية".

PFAS هي مجموعة من آلاف المركبات الكيميائية التي صنعها الإنسان وتستخدم في تصنيع العديد من المنتجات المنزلية والتجارية منذ منتصف القرن العشرين.

وأظهرت الأبحاث الأخيرة بأن هذه المواد الكيميائية طويلة الأمد تنتشر بشكل كبير في جميع أنحاء البيئة، وقد ارتبع التعرض لمستويات عالية منها بالتأثيرات الصحية الضارة على البشر والحيوانات.

اظهار أخبار متعلقة



وعلى الرغم من المخاطر المحتملة والتي لا تزال غير معروفة إلى حد كبير لا تزال العديد من هذه المواد الكيميائية الأبدية موجودة في المنتجات الشائع استخدامها بشكل يومي. 

وأظهر بحث سابق أن هذا يشمل مستحضرات التجميل التي تباع في أوروبا وآسيا.

ومؤخرًا اكتشف العلماء أن المواد الكيميائية PFAS منتشرة أيضًا في مستحضرات التجميل مع تحليل جديد لـ 231 منتج من مستحضرات التجميل المتوفرة في الولايات المتحدة وكندا وكشفت النتائج أن 52 %  من المنتجات التي تم اختبارها تحتوي على مستويات عالية من الفلور الكيميائي، مما يشير إلى احتمال وجود PFAS.

ويقول الفيزيائي جراهام بيزلي من جامعة نوتردام "هذه منتجات توضع حول العينين والفم مع إمكانية امتصاصها من خلال الجلد أو في القناة الدمعية وكذلك استنشاقها أو ابتلاعها". "الـ PFAS هي مادة كيميائية ثابتة عندما تدخل في مجرى الدم، فإنها تبقى هناك وتتراكم".

اظهار أخبار متعلقة



وفي الاختبار تم العثور على مستويات عالية من الفلور في جميع فئات مستحضرات التجميل التي تم اختبارها  بما في ذلك أحمر الشفاه، كريم الأساس، خافي العيوب، وغيرها الكثير.

كانت منتجات الماسكارا المقاومة للماء هي الفئة الأكثر احتمالاً لاحتوائها على مستويات عالية من الفلور -نسبة المادة الكيميائية 82% في المنتجات المختبرة-، بينما كانت المنتجات الأخرى مثل أحمر الخدود والظلال، والبرايمر والبودرة تصل النسبة فيها إلى 40%.

وقال الباحثون في دراستهم "تم العثور على مستويات عالية من الفور في المنتجات التي تم الإعلان عنها على أنها مقاومة للماء أو الزيوت أو طويلة الأمد، بما في ذلك كريم الأساس وأحمر الشفاه السائل والماسكارا المقاومة للماء".

اظهار أخبار متعلقة



واكتشف الباحثون أن كل عنصر من العناصر التي تم اختبارها يحتوي ما بين 4 و 13 مادة كيميائية في كل منها.

والأهم من ذلك أن هذه المواد الكيميائية غير مدرجة على ملصقات المنتجات وهو أمر يتعارض مع متطلبات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وكتب الباحثون "8% فقط من مستحضرات التجميل البالغ عددها 231 منتج كانت تدرج PFAS كمكون في منتجاتها".

ولكن على الرغم من عدم وجود شك في أن العديد من المواد الكيميائية PFAS خطرة، فمن الصعب تحديد هذا الخطر بحسب أقوال الكيميائي جو شوارتز مدير مكتب العلوم والمجتمع بجامعة ماكجيل الذي لم يشارك مع الدراسة.

وفي حين أن الفريق لم يحدد العلامات التجارية التي تحتوي على المواد الكيميائية PFAS التي تم اكتشافها فقد تم اختبار المنتجات أكبر شركات مستحضرات التجميل بما في ذلك MAC و L'Oréal و Lancôme و Revlon و Estée Lauder وغيرها.

ويقول شوارتز "على الرغم من أننا لا نعرف حتى الآن خطر التعرض لـ PFAS في البيئة، إلا أنه يمكننا بالتأكيد أن نفترض أنه لا يوجد مشكلة في التقليل من التعرض لها، من الواضح أنه يمكن إنتاج مستحضرات التجميل بدون PFAS لأنها غير موجودة في جميع المنتجات".

في حين أن هناك الكثير مما لا نعرفه حتى الآن عن المخاطر المحتملة لهذه المادة إلا أن استخدام هذه المكونات المثيرة للجدل (ونقص الشفافية عليها) أمر يحتاج إلى المعالجة.

اظهار أخبار متعلقة



وكتب مؤلفو الدراسة "هناك حاجة إلى تحسين وضع العلامات والرقابة الحكومية على المواد الكيميائية الضارة في منتجات العناية الشخصية".

وأكد شوارتز "على أقل تقدير يجب إدراج أي مادة PFAS تضاف إلى مستحضرات التجميل عن قصد على ملصق المكونات، للمستهلكين الحق في معرفة ما هي المكونات الموجودة في المنتجات التي يشترونها".


شارك
التعليقات