اكتئاب ما بعد الولادة | 5 علامات يجب الانتباه إليها للحفاظ على صحتك 🤱

omar-lopez-vTknj2OxDVg-unsplash
CC0
  • سجى ياسر
  • الإثنين، 12-07-2021
  • 12:59 م

نشر موقع "هالث شوتس" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أبرز العلامات الدالة على اكتئاب ما بعد الولادة التي ينبغي الانتباه إليها.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه من الطبيعي الشعور بالقلق بعد الولادة ذلك أن إنجاب طفل يعد حدثًا عاطفيًا مليئًا بالمشاعر المتناقضة من خوف وفرح وقلق. وفي بعض الحالات، تكون هذه المشاعر المختلطة مصحوبة بنوبات اكتئاب طويلة وحادة تسمى بـ "اكتئاب ما بعد الولادة"، الذي تبدأ علاماته بالظهور في غضون يومين أو ثلاثة أيام من الولادة ويمكن أن تستمر حتى أسبوعين كاملين.

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟
يعرف اكتئاب ما بعد الولادة بأنه حالة مرضية تسبب تقلبات مزاجية حادة وخمولا وشعورا حادا باليأس. وتجتمع هذه العوامل لتشكل عائقًا نفسيا أمام الأمهات الجدد يمنعهن من رعاية أطفالهن وأنفسهنّ بشكل سليم.

اظهار أخبار متعلقة



تعزى هذه الحالة للعديد من العوامل المختلفة، منها الانخفاض الحاد في الهرمونات (الإستروجين والبروجسترون) بعد الولادة، والانخفاض في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية الذي يسفر عن شعور بالإرهاق والقلق، والحرمان من النوم وشكها الذاتي فيما يتعلق بالقدرة على رعاية المولود الجديد، ومشاعرها السلبية تجاه التغيرات التي طرأت على جسدها بعد الإنجاب.

وأكّد الموقع أن اكتئاب ما بعد الولادة ليس علامة ضعف لدى الأم، بل مجرد مضاعفات مرتبطة بالولادة. ويمكن أن يساعد الإسراع في تشخيصه وعلاجه في إدارة أعراض الاكتئاب وتمكين الأمهات الجدد من توثيق علاقتهنّ بأطفالهن حديثي الولادة. لذلك، لا بد من التعرف على علامات اكتئاب ما بعد الولادة للتخفيف من حدة آثارها.

 وتشمل علامات اكتئاب ما بعد الولادة لدى المرأة ما يلي:

1.   شعور مستمر بالقلق وعدم الاكتراث
من الشائع الشعور بالتوتر والقلق والرغبة في البكاء في الأسبوع الأول بعد الولادة. أما إذا استمرت هذه الأعراض لفترات أطول، فقد تدل على اكتئاب ما بعد الولادة.

اظهار أخبار متعلقة



كما تشمل الأعراض المصاحبة فرط التنفس ونوبات الهلع، وعدم اكتراث متزايد بالأمور التي كانت الأم تحبها قبل الولادة، مثل تناول أطعمتها المفضلة أو مشاهدة الأفلام التي تعجبها.

2.   الخمول وتضاؤل الشعور بالسيطرة
قد تجد بعض النساء اللواتي أنجبن حديثا صعوبة في اتخاذ مختلف القرارات، فتتردد في اختيار أمور مثل وجبات الطعام أو المشتريات أو حتى الأطباء. يشير هذا إلى تناقص في إحساسها بالسيطرة، وعادةً ما يتبعه نوبة عامة من الخمول تمنع الأمهات الجدد من النهوض من الفراش أو الاستحمام أو حتى تغيير حفاضات أطفالهن.

3.   التشكيك بقدراتها كأم
من العلامات الشائعة لاكتئاب ما بعد الولادة أن تشكك الأمهات الجدد في قدراتهنّ على رعاية أطفالهن حديثي الولادة. بالأخص في الحالات التي يكون فيها الطفل مريضا أو مولودا قبل أوانه.

4.   تغير في أنماط النوم
لا مهرب من تغير أنماط النوم عند الاعتناء بالرضيع، ومع ذلك يجب أن يبدأ نوم الأم في التحسن في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي حالة عدم قدرة الأم على أخذ قسط من الراحة والحصول على النوم الذي تحتاجه، حتى عندما يكون الرضيع نائما، فقد يكون ذلك علامة على اكتئاب ما بعد الولادة.

5.   أعراض متقدمة
قد تكون هناك حالات شديدة من اكتئاب ما بعد الولادة، حيث تراود الأمهات أفكار انتحارية أو قد يفكرن في إيذاء أطفالهن جسديًا. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض نادرة ومتقدمة وتحتاج إلى عناية طبية فورية.

ختم الموقع بأنه لا بأس بأن تشعر الأمهات بالقلق والتوتر بعد الولادة، ولا داعي للشعور بالحرج من استشارة طبيب طلبا للتشخيص والعلاج.
شارك
التعليقات