المعركة المحتدمة لأيام تدور حول "الملوخية".. أجل كما قرأت 😮 الصراع المحتدم الدائر والذي أوصله النشطاء إلى صراع "هوية" يدور حول الملوخية. 😋
برأيك ما هو أصل أكلة الملوخية؟ 🤔— Lite21 - لايت21 (@Arabi21Lite) July 12, 2021
التغريدة الأولى حول الموضوع نشرتها شابة سورية تصف فيها الملوخية المعدة على شكل حساء "شوربة" بأنها "مقرفة" وفق وصفها، لتنهال عليها التعليقات والاتهامات من كل حدب وصوب، فتنشر الفتاة استدراكًا بأنها لم تكن تعلم بأن الوصفة مصرية.
اظهار أخبار متعلقة
بعدها أصبح كل جانب يزعم امتلاك "الوصفة الصحيحة" لإعداد الملوخية وتقديمها، ووصف آخرون الموضوع بأنه صراع للهوية قائلين أنه "شوفينية طعامية" وهي "الاعتقاد بتفوق طعامك و مطبخك على غيرهم و أن تنظر بعين "القرف" لطعام الآخر" وفق وصف النشطاء.
وأكد النشطاء أن احترام خيارات الشعوب الطعامية سلوك حضاري. وأن من حق كل فرد ألا يعجبه طعام الغير. مستدركين بأن إبداء التقزز والتصريح بذلك فيه تعالٍ غير لائق، وإن صدر من باحث فهو عنصرية.
اظهار أخبار متعلقة
منة الله الدري، المصريّة الحاصلة على شهادة دكتوراه في علم المصريّات بتخصص تاريخ النباتات الأثريّة، قالت في لقاء لها مع "بي بي سي عربي" أن "التعصّب القومي يؤذي عراقة المطابخ المختلفة وغنى المطابخ المختلفة ويلغي الرحلات التي تنقّلت خلالها الطبخات من بلد لبلد. لدى المكوّنات قصص ثريّة.. قصص تبادل تجاري وثقافي. الأهم من الشجار هو تناقل قصص هذه الطبخات".
أما الخبيرة في فن الطهي، أنيسة الحلو، التي ألفت كتب طبخ بالإنجليزية والفرنسيّة، ركزت فيها على تراث الطهي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونالت عدة جوائز عالميّة عن أعمالها، التي تدرّس فن الطهي في إيطاليا، فقالت في لقائها مع "بي بي سي عربي" أنه " في حالة الملوخية أعتقد أن الموضوع يتعلق بالفخر الوطني (لنسب هذا الطبق إلى مطبخ البلد) ولا علاقة له بصراع الهويّة".
وأضافت أنيسة: "قد لا يكون المطبخ المصري من أشهر مطابخ العالم، إلا أنه متخصص في عدد من الأطباق الفريدة به والمختلفة عن أكلات الدول المشرقية (كلبنان وسوريا والأردن..) وعلى رأس هذه الأطباق المصريّة يأتي الفطير والكشري والحمام المحشي والملوخيّة المصريّة".
اظهار أخبار متعلقة
وهو ما أكدته منة الله الدري التي قالت أنها ورغم رفضها الوصول لدرجة "التعصّب القومي" بسبب الطبخات ترى "أننا نعبّر عن هويتنا من خلال الأكل. وعندما أدرس تاريخ الأكل في بلدي، لا أسمح لأحد أن يأخذ تراثي ولا هويتي، لذلك من المهم فهم تاريخ الأكلات وتوثيقها".
الشوڤينية الطعامية Gastronomic Chauvinism تعني أن تعتقد بتفوق طعامك و مطبخك على غيرهم و أن تنظر بعين "القرف" لطعام الآخر. و في التغريدة أدناه مثال يرى أن الملوخية على طريقة هي الملوخية و ملوخية "الآخر" المطحونة "مقرفة". دراسات طعام "الآخر" هي أيضا ضمن دراسات الهوية🍀 https://t.co/XBI5INpylq
— Dr. Dima Abduljabbar ديمة (@DimaAbduljabbar) June 20, 2021
الملوخية المصرية … مصرية …… و الملوخية اللبنانية … لبنانية ……….. كل ملوخية لها طريقة مختلفة و طعم مختلف …. فما في داعي للجدال
— Hakam Attuorah (@hakam1963) July 12, 2021
كفاية خوف م المجتمع الملوخية دي طبيخ مقرف و لزج و بيفكرني بحاجات مقرفة
— AمL🇪🇬 (@moly_mero20) May 28, 2021
و أنا بقول أهو😏😏🤨🤨🤨🤨 https://t.co/ZbGX8fMdKL
جربت الملوخية المصرية و ماعجبتنيش بس مش مقرفة و دي الملوخية في تونس و اغلب دول شمال إفريقيا pic.twitter.com/57CXX1VRbr
— 🧔🏻 𓂆 (@GGanocho) June 21, 2021
و ادي جاموسة من البهايم بتقول علي الملوخية المصري مقرفة
— الهي تنشك في معاميعك (@loulouibrahim) June 21, 2021
اتلهي يا بغلة و خليكي في حالك و اوعي تاني مرة تغلطي الغلطة دي و تشتمي اي حاجة من التراث و الثقافة المصرية https://t.co/6JFwcfX5qM
واحدة شايفة الملوخية المصري مقرفة واللبناني جميلة، هي حرة!
— Mamdouh 🏳️🟠 (@BerlinerMamdouh) June 21, 2021
حتى لو كانت لبنانيه من زود حبي لمصر اقول الملوخيه مصريه مصريه 🇪🇬❤️
— 🇸🇦2030🇸🇦زيدان (@EhZ29) July 12, 2021