أخطاء تجعلك تتقدم في السن قبل الأوان 👨‍🦳👩‍🦳

مسن شيخوخة عجوز (بدون حقوق او نسبة أرشيفية)
النوم الجيد ليلاً ما بين 7 إلى 9 ساعات يمكن أن يجعلك تبدو أصغر سنا- CC0
  • عربي21- حنان الجويني
  • الإثنين، 19-07-2021
  • 03:48 م
نشرت مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الأخطاء التي من شأنها أن تسرع شيخوخة الجلد وتجعلك تبدو أكبر من سنك.


وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الإجهاد يجعل الجسم يفرز بعض الهرمونات التي تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلبًا على عملية ترميم خلايا الجلد. وفي الواقع يمكن التحكم في الشيخوخة المبكرة إذا تجنبت بعض الأخطاء التي يمكن أن تدمر بشرتك وتجعلك تبدو أكبر سنا.

1- النوم بهذه الطريقة يمكن أن يسبب التجاعيد

إن النوم الجيد ليلاً ما بين 7 إلى 9 ساعات يمكن أن يجعلك تبدو أصغر سنًا، نظرا لأن جسمك يأخذ وقتا للراحة وإصلاح نفسه. ولكن بعض وضعيات النوم يمكن أن تجعلك تتقدم في العمر.

يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور بروس روبنسون إن "النوم على الجانب أو على البطن مع وضع اليد تحت وجهك يسبب تجعد الجلد والاحتكاك مع الوسادة. وعلى مر السنين، يؤدي ذلك إلى ضرر دائم على مستوى البشرة. ويمكن لغطاء الوسادة المصنوع من الساتان أن يقلل من احتكاك البشرة أو يمكنك النوم على ظهرك".




2- الإجهاد يمكن أن يجعلك تكبر بسرعة

أوضح الدكتور روبنسون أن "الإجهاد يؤدي إلى إفراز الجسم بعض الهرمونات التي تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على عملية ترميم الجلد". وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الالتهاب المرتبط بالتوتر يسبب الأرق والاكتئاب والقلق والتدهور المعرفي ومرض الزهايمر مع التقدم في العمر.

كما أن العمليات الالتهابية المزمنة لها دور في العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالشيخوخة، مثل تصلب الشرايين ومقاومة الأنسولين والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.




3- الشمس أيضا تسرع الشيخوخة

يمكن أن تجعلك السمرة تشعر بالشباب و"الحيوية" لكن التعرض المفرط لأشعة الشمس له آثار جانبية تشمل ترهل بشرتك.

يقول الدكتور روبنسون: "تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تكسير الكولاجين والألياف المرنة". كما أن التعرض المفرط للشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.



4- لا تأكل السكريات البسيطة

حذر الدكتور روبنسون من أن النظام الغذائي الغني بالسكريات البسيطة يجعل الجلد متصلبًا ويفقده مرونته. وتعتبر السكريات البسيطة أحد أشكال الكربوهيدرات التي تحتوي على جزيء سكر واحد، على غرار سكر المائدة -وهو عبارة عن ثنائي السكاريد- والسكريات الأحادية مثل الجلوكوز والفركتوز.



5- يمكن أن يسبب التلوث ظهور بقع بنية على بشرتك

أشار الدكتور روبنسون إلى أن التلوث يمكن أن يتسبب في ظهور بقع بنية على الجلد. وتظهر إحدى الدراسات وجود أدلة علمية تثبت أن تلوث الهواء يلعب دورًا مهمًا في الشيخوخة الخارجية، وهذا يشمل "تصبغ الجلد" وتحديدًا "الكلف".

تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إن "الكلف مشكلة جلدية شائعة. يكون في شكل بقع بنية إلى رمادية اللون تظهر على الوجه عادة ويصاب معظم الناس بها على الخدين وجسر الأنف والجبهة والذقن وفوق الشفة العليا. ويمكن أن يظهر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم تتعرض للكثير من أشعة الشمس، مثل الساعدين والرقبة".



6- التدخين

يقول الدكتور روبنسون: "يتسبب التدخين في تضيق الأوعية الدموية مما يحرم الكولاجين والألياف المرنة من الأكسجين والتغذية. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تعرض الجلد إلى دخان السجائر إلى الإجهاد التأكسدي".


شارك
التعليقات