هل ينبغي مناقشة المشاكل المالية مع الأصدقاء؟💰

أموال  نقود- CC0
CC0
  • هيفاء عبيد
  • الأربعاء، 28-07-2021
  • 06:20 م
نشر موقع "بلومبيرغ" الأمريكي تقريرا يستعرض فيه أبرز الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لمناقشة المشاكل المالية مع الأصدقاء.



وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن جيل الألفية يعتبر أكثر انفتاحًا في الحديث عن الأموال مقارنة بالأجيال السابقة، أو على الأقل هذا ما تشير له منشورات "تيك توك" و"إنستغرام". مع ذلك، من المحتمل أننا نعرف أصدقاء لا يحبون مناقشة الأمور المالية حتى عندما نعتقد أنه ينبغي عليهم ذلك.


قد يمر الأصدقاء بضائقة مالية، على غرار ديون بطاقات الائتمان، أو قلقهم بشأن الانتقال من مسكنهم الحالي أو محاولة شراء منزل جديد بسبب امتلاكهم درجة ائتمان سيئة، أو قد تفوق نفقاتهم الراتب الذي يكسبونه على الأرجح. وعلى الرغم من أنك حاولت مساعدتهم بشتى الطرق، بدءا من منحهم دفاتر مالية شخصية، وصولا إلى تقديم المشورة بشكل مباشر، إلا أن وضعهم لم يتغير، مما يجعلك تتساءل عما يتعيّن عليهم فعله؟ 

اظهار أخبار متعلقة



نصح الموقع في هذه الحالة بتركهم يبحثون عن الحل بمفردهم. وما لم تكن الحياة المالية لصديقك تؤثر بشكل مباشر على شؤونك المالية، فلا تتدخل في كيفية معالجتهم لمشاكلهم المالية أو حتى عدم معالجتهم لها.


وأكد الموقع أنه لا يمكن إجبار شخص ما على النهوض بحياته المالية إذا لم يكن هو يريد ذلك. لهذا السبب، حاول عدم التدخل لتصحيح سلوكهم وركز بدلا من ذلك على مناقشة الحلول معهم. دع صديقك يُدرك أنك موجود لتقديم الدعم له إذا أراد في النهاية الحصول على مشورتك.


وفيما يلي، بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لكبح رغبتك في التدخل في شؤون أصدقائك المالية، أو لوضع حدود لتدخلك. 



انتظر طلبهم للعون منك وشاركهم تجربتك الشخصية

عندما تكون قلقا بشأن وضع صديقك المالي وترغب في مشاركة تجربتك الخاصة معه، يمكن استغلال هذا الأمر للانخراط بشكل طبيعي في موضوع المال، واحرص على القيام بذلك بسلاسة ولباقة.



فعلى سبيل المثال، إذا كان أحد الأصدقاء يخشى إنفاق الكثير من المال على حفلات الزفاف التي يتعيّن عليه حضورها ويبدأ في احتساب التكاليف، فيمكنك طمأنته من خلال مشاركة قصصك الخاصة حول العثرات والقرارات الصعبة التي كان عليك اتخاذها. 


وأشار الموقع إلى أن إحدى الدراسات وجدت أن التذرع بالمال كسبب لعدم حضور حفلات الزفاف يعتبر أكثر قبولا بالنسبة للعروس أو العريس من مجرد القول إنك لا تملك وقتًا.


هناك وقت واحد مقبول للتحدث مع أصدقائك حول مواردهم المالية: عندما يُطلب منك ذلك

إذا كان أحد الأصدقاء يرغب في أخذ مشورتك، كن منفتحا بشأن الاستراتيجيات والأساليب التي نجحت (ولم تنجح) معك، فضلا عن الموارد التي وجدت أنها تعليمية وملهمة. لا تتجاهل تراكماتهم العاطفية عندما يتعلق الأمر بالمال وتأكد من طمأنتهم وأنه لا بأس من التعثر لضمان سلامة وضعهم المالي، وأن الاستمرار في المحاولة هو الحل.


ضع حدودا صحيحة

يكمن الجانب الأكثر تحديا لوجود صديق يسيء إدارة شؤونه المالية في تعلم وضع حدود صحيحة بينك وبينه. إذا كنت تُقرض صديقك المال باستمرار أو سئمت من الاستماع إلى تذمره بشأن إفلاسه دون سعيه لاتخاذ أي خطوات نحو التغيير، فقد حان الوقت لرسم بعض الحدود الثابتة بينكما.


بعبارة أخرى، يمكنك أن تقول له "أعلم أنك تمر بضائقة مالية صعبة في الوقت الراهن، ولكنني آسف، لا يمكنني الاستمرار في إقراضك المال. لقد بدأ الوضع يضر بصداقتنا. يمكنني المساعدة بطرق أخرى إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن لم يعد بإمكاني منحك المال". أو يمكنك القول "أنت تعلم أنني أحترمك وأقدر صداقتنا، لكنني بصراحة لا أستطيع الاستمرار في تكرار هذه المحادثة حول وضعك المالي. أريد مساعدتك في وضع خطة عمل للبدء في اتخاذ خطوات لتحسين وضعك".

اظهار أخبار متعلقة



بطبيعة الحال، قد يتخذ صديقك موقفا دفاعيا، أو يفتعل شجارا معك ويُذكرك حتى بعدد المرات التي ساعدك فيها. لكن من المهم أن تحافظ على ثباتك وتلتزم بموقفك وأن توفر موارد تعليمية أخرى لصديقك. 


وأكد الموقع أنه كلما انفتحت على مناقشة الأوضاع المالية، زاد احتمال أن يسألك الناس أسئلة أو يلتمسون توجيهاتك. والتحدث بشكل صريح حول الضغوط المالية والمخاوف، والانفتاح على الأخطاء ومشاركة تجاربك حول كيفية تغلبك على التحديات والصعوبات التي واجهتها، من شأنه أن يسهل على الآخرين مشاركة تجاربهم أيضا.
شارك
التعليقات