كيف تتعامل اللاعبات الأولمبيات مع الدورة الشهرية؟ 🤾‍♂️🤸‍♀️

nicolas-hoizey-Lno6-CxVXgo-unsplash
CC0
  • روى بن نصر
  • الإثنين، 09-08-2021
  • 01:51 م
نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرا تحدّثت فيه عن الضغط الشديد الذي يصاحب التنافس في الألعاب الأولمبية بالنسبة للرياضيات، وكيفية تأثير الدورة الشهرية عليهن.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أولمبياد طوكيو هذه السنة تمثل المرة الأولى التي يتحقق فيها تقريبا التكافؤ بين الجنسين، حيث تشكل النساء ما يقرب من 49 بالمئة من حوالي 11 ألف رياضي متنافس. ووفقا للجنة الأولمبية الدولية، فإن ما لا يقل عن 40.5 بالمئة من الرياضيين في دورة الألعاب البارالمبية هم من النساء، أي بزيادة أكثر من 100 لاعبة مقارنة بألعاب ريو دي جانيرو 2016.

وإلى جانب الضغط الشديد الذي يصاحب التنافس على الساحة العالمية في الألعاب الأولمبية، يتعين على اللاعبات أيضًا تحمل فترات الدورة الشهرية التي يمكن أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل التشنجات والشعور بالانتفاخ وعدم الراحة وتلين الثدي. فكيف يؤثر الحيض على اللاعبات وأدائهن؟

الحيض وخطر الإصابة

أظهرت بعض الدراسات أن خطر الإصابة عند الرياضيات يزداد في نقاط معينة من الدورة الشهرية. ووفقا لدراسة نشرت في سنة 2021 حول لاعبات كرة القدم، وجد الباحثون أن التقلبات في الهرمونات التناسلية مثل الإستروجين والبروجسترون يمكن أن تؤثر على أنسجة معينة، مثل العضلات والأوتار والأربطة.

اظهار أخبار متعلقة



كما أن معدلات إصابة العضلات والأوتار تكون أعلى بنسبة 88 بالمئة خلال مرحلة متأخرة من الطور الجريبي من الدورة الشهرية، أي عندما يرسل الدماغ إشارات إلى المبيضين لإعداد البويضة التي سيقع إطلاقها.

وقالت العداءة الأولمبية البريطانية أيليش ماكولغان لموقع "بي بي سي سبورت" في سنة 2019 أنها اضطرت إلى الانسحاب من سباق في روما في السنة السابقة بسبب دورتها الشهرية التي أدت إلى التهاب أوتار الركبة بعد فترة وجيزة. وأضافت أن أخصائي الأشعة الذي فحصها في وقت لاحق أخبرها بأنه "لم ير حقا هذا القدر من الالتهاب في عضلة واحدة من قبل".

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت الصحيفة أن التعب العام الناجم عن الدورة الشهرية يمكن أن يؤثر أيضًا على أداء اللاعبات. في أولمبياد ريو 2016، سُئلت السبّاحة الصينية فو يوانهوي عن سبب إمساكها بطنها بعد سباق التتابع 4 × 100 متر، فقالت: "أشعر أنني لم أسبح جيدا اليوم. لقد خذلت زميلاتي في الفريق. جاءت دورتي الشهرية الليلة الماضية وأنا متعبة حقا. لكن هذا ليس عذرا، لم يكن أدائي كما ينبغي".


مراقبة الدورة الشهرية

أوضحت الصحيفة أن بعض الرياضيات يراقبن دوراتهن الشهرية للتأكد من قدرتهن على التدرّب والمنافسة في الأوقات المثلى خلال تلك الفترة. وفي مقابلة من أجل فيلم قصير مع مجلة "ويمنز هيلث"، قالت لاعبة كرة القدم في تشيلسي فران كيربي إن فريقها يستخدم تطبيق المراقبة "فيت فور ويمن" لتتبع دوراتهن والتدرب وفقا لذلك. وأضافت أن الدورات الشهرية "يمكن أن تؤثر عليك كثيرا، سواء كان ذلك في تنسيقك أو وقت رد فعلك - وهو أمر حيوي للغاية في العديد من الرياضات".

في السنة الماضية، أصبح نادي تشيلسي للسيدات أول ناد في العالم يخصص جدول تدريباته وفقا للدورات الشهرية للاعبات لتحسين الأداء وتقليل معدلات الإصابة.

ونقلت الصحيفة عن سام كويك، الحائزة على الميدالية الذهبية في لعبة الهوكي الأولمبية، أنها استخدمت تطبيقا على هاتفها يسجل معدل ضربات قلبها ولون بولها وعدد ساعات نومها وإذا كانت تعاني من ألم عضلي وما إذا كان هذا هو اليوم الأول من الدورة الشهرية.

اظهار أخبار متعلقة



وفي الآونة الأخيرة، أعلن المعهد الإنجليزي للرياضة عن تعاون بحثي مع نادي مانشستر سيتي للسيدات يستخدم تقنية تسمى "هورمونيكس"، والتي ستسمح للاعبات بالوصول إلى معلومات حول مستويات الهرمونات واكتساب فهم أعمق لكيفية تأثير الحيض على صحتهن وأدائهن.

وقالت قائدة الفريق ستيف هوتون: "يسعدني حقا أن أكون قادرة على المشاركة في هذه الدراسة - لطالما كان الحيض موضوعا محظورا، ولكن لا ينبغي أن يكون كذلك، فهو جزء أساسي من حياة النساء، خاصة بالنسبة للرياضيات المحترفات".

حبوب منع الحمل

أفادت الصحيفة بأن تناول حبوب منع الحمل لتأخير أو "إيقاف" الدورة الشهرية هو أيضا ممارسة شائعة بين الرياضيات. ووفقا لموقع "سبورتس إم دي"، هناك "موانع [حالات محددة لا ينبغي فيها استخدام دواء أو إجراء لأنه قد يكون ضارا] لاستخدام طرق تحديد النسل الهرمونية للرياضيات على جميع المستويات".

وأضافت الصحيفة أن موانع استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية تشمل "التاريخ الشخصي للإصابة بجلطات الدم أو تاريخ الإصابة بجلطات الدم لدى الأقارب من الدرجة الأولى، والاضطرابات المعروفة في تخثر الدم وضعف وظائف الكبد وسرطان الثدي وتاريخ الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والتدخين والصداع النصفي أو الجراحة الحديثة".
شارك
التعليقات