دراسة تطمئن عشاق القهوة | لا يمكن أن تؤثر على قلبك 😍

nathan-dumlao-KixfBEdyp64-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الخميس، 12-08-2021
  • 03:00 م
هل تشعر بالقلق من أن القهوة ستجعل دقات قلبك غير منتظمة؟ دراسة جديدة تسعى لتهدئة خوفك من أن يتسبب وقودك اليومي في خفقان القلب أو عدم انتظام في ضربات القلب كما يسميه الأطباء.

ووجدت الدراسة الحديثة أن عادة تناول القهوة ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة باضطراب نظم القلب مثل الرجفان الأذيني الذي يؤدي إلى تسارع في دقات القلب أو رفرفة في الصدر.

وحللت الدراسة استهلاك القهوة من قبل أكثر من 386 ألف شخص على مدى ثلاث سنوات وقارنت ذلك بمعدلات عدم انتظام ضربات القلب والتي قد تشمل الرجفان الأذيني.

وبعد تعديل التركيبة السكانية وعادات نمط الحياة و الأمراض والظروف التي قد تسبب اضطرابات في القلب كتب المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور غريغوري ماركوس من جامعة كاليفورنيا "كل فنجان إضافي من القهوة المستهلكة كان مرتبطًا بانخفاض خطر عدم انتظام ضربات القلب بنسبة 3٪ ".

اظهار أخبار متعلقة



ونظر الباحثون أيضًا في الجينات المعروفة بأنها مرتبطة بتقلبات القهوة. فعلى سبيل المثال يساعد الجين CYP1A2 الذي يطلق عليه أحيانًا "جين القهوة" في عملية التمثيل الغذائي للكافيين. الأشخاص الذين لديهم جين يعمل بشكل كامل -والذي يمكن أن يتأثر بعادات نمط الحياة مثل التدخين- يستقلبون القهوة بمعدل طبيعي وهذا يعني أنه يمكنهم بشكل عام شرب القهوة دون أي آثار سيئة. ولكن عندما يتحور هذا الجين قد يتباطأ معدل استقلاب الجسم للقهوة، ويمكن أن تستمر القهوة لفترة أطول لديهم أو يشعروا بها بمعدل أكبر.

في التحليل الجيني لم تجد الدراسة أي ارتباط مهم بين ضعف التمثيل الغذائي للقهوة وخطر عدم انتظام ضربات القلب.

وكتب ماركوس وفريقه فكرة أن القهوة تسبب رفرفة القلب ظهرت من دراسات صغيرة قديمة. اليوم  للعلم وجهة نظر مختلفة. وأضافوا في الواقع أظهرت "مراجعات لـ 201 تحليل ميتا أن الاستهلاك المعتدل للقهوة من المحتمل أن يكون أكثر فائدة من كونه ضار بالصحة".

ووفقًا للدراسة هناك عدد من "الفوائد الصحية المحتملة للكافيين والقهوة على وجه الخصوص مثل الحد من الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بشكل عام".

وقال فريد كوسوموتو عالم وظائف الأعضاء الكهربية ومدير خدمات نظم القلب في Mayo Clinic الذي لم يشارك في الدارسة "إن البيانات الخاصة باستهلاك القهوة وارتباطها بعدم انتظام ضربات القلب لها نتائج مختلطة". "بشكل عام اقترح معظمهم أنه إما أنه لا توجد علاقة أو أن هناك تحسن في عدم انتظام ضربات القلب المرتبط باستهلاك القهوة".

اظهار أخبار متعلقة


بينما يدعم البحث الأخير هذا الفهم حذر الخبراء من المبالغة في تفسير نتائج الدراسة وقال كوسوموتو "هذا لا يعني أن نجعل الناس يبدأون في شرب القهوة لمنع الرجفان الأذيني".

ووافق ماركوس قائلا: "لا نريد أن نوصي الناس بشرب المزيد من القهوة بقصد تقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب لديهم".

وقال ماركوس إنه عند النظر في استنتاجات الدراسة من المهم أيضًا أن نتذكر أنه في حالات نادرة يكون لدى بعض الأشخاص "علاقة خاصة إلى حد ما" بين المشروبات المحتوية على الكافيين وعدم انتظام ضربات القلب مما يعني أن شرب القهوة قد يتسبب لهم في عدم انتظام ضربات القلب.

وقال دانيال كانتيلون رئيس القسم المساعد لقسم الفيزيولوجيا الكهربية للقلب والوتيرة في عيادة كليفلاند الذي لم يشارك في الدراسة، كما هو الحال مع الأبحاث السابقة كانت هذه الدراسة عرضة للقيود "تحظى الدراسات السكانية الكبيرة مثل هذه بالكثير من الاهتمام لأنها تشمل آلاف المرضى، ولكنها تحمل أيضًا الكثير من التحيز وإمكانية حدوث متغيرات مربكة".

وأشار إلى أنه من الصعب تحديد ما إذا كان استهلاك القهوة وحده هو المسؤول عن تقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب. وقال إن العوامل الأخرى التي قد يكون من الصعب قياسها مثل عادات النوم والنظام الغذائي قد تشارك أيضًا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف كانتيلون "إذا كنت تستمتع بالطعم والنكهة والتأثير المباشر على تركيزك في شرب القهوة، فإن هذه الدراسة وغيرها من الدراسات المشابهة يبدو أنها تشير إلى أنه لا توجد أضرار للقلب والأوعية الدموية مرتبطة بشرب القهوة".

وقال الخبراء أنه يجب أن يساعد البحث الأخير في طمأنة معظم الناس بأن فنجان قهوتهم اليومي من المحتمل ألا يساهم في خفقان القلب أو يزيده سوءًا.

وأضاف ماركوس بأنه يخبر مرضاه الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أنه لا بأس من تجربة القهوة أو الكافيين لكنه أكد أن الاعتدال هو المفتاح "لا أوصي بالجنون في الكميات".



شارك
التعليقات