ماذا يحدث لعينيك إذا نظرت مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف؟ 🌚

jason-howell-PmZOm4ML0uw-unsplash
CC0
  • سجى ياسر
  • الجمعة، 13-08-2021
  • 11:02 م
نشر موقع "هيلث دايجست" الأمريكي تقريرا سلّط فيه الضوء على ما يحدث للعينين عند النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الجلوس لمشاهدة كشوف الشمس الكلي قد يكون تجربة مذهلة لا تنسى على الإطلاق. عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، يلقي القمر بظلاله الطويلة على الأرض. وبالنسبة لمن يعيشون في أجزاء العالم التي يهبط عليها الظل، يبدو الأمر كأن القمر يحجب الشمس تمامًا. ولا شك أن تأمل هذه الظاهرة الفلكية سيكون نشاطا مغريا للكثيرين، ولكن إذا لم تتخذ التدابير الوقائية الصحيحة، فقد ينتهي بك الأمر بإلحاق ضرر دائم بعينيك.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الموقع إلى أن كسوف الشمس ليس ظاهرة فلكية نادرة بشكل خاص. فوفقا لوكالة "ناسا"، عادة ما يحدث كسوف الشمس من اثنين إلى أربعة مرات كل عام. ولكن نظرًا لأن رؤية الكسوف الشمسي تقتصر على مناطق يبلغ عرضها حوالي 50 ميلًا في كل مرة يحدث فيها، فإن فرصة مشاهدته ولو مرة واحدة في حياتك قد تكون ضئيلة للغاية. لهذا السبب، قد يكون من المغري مشاهدة كسوف الشمس إذا وقع أثره على منطقتك. 

إن التاريخ مليء بروايات الحضارات القديمة التي شهدت كسوفًا للشمس. وحسب ما أفادت به الجمعية الكيميائية الأمريكية، فإنه حتى الفيلسوف اليوناني التاريخي سقراط قد حذر صديقه أفلاطون من التحديق في ظاهرة الكسوف لأن ذلك قد يسبب ضررا في العين. لحسن الحظ، لدينا الآن طرق للحفاظ على أعيننا خلال مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الحابسة للأنفاس.

استخدم الأدوات المناسبة لمشاهدة كسوف الشمس

لا بد أنك سمعت بأن التحديق مباشرة في الشمس يعد فكرة سيئة، وذلك لأن أعيننا بطبيعتها حساسة للغاية للضوء، حيث تجمع الخلايا العصوية والمخروطية في شبكية العين الإشعاع الضوئي ويقوم الدماغ بتحويله إلى صور نتعرف عليها. ووفقا للمعهد الوطني الأمريكي للعيون، تتسع القزحية (الجزء الملون من العين) وتصغر للسماح بمستويات آمنة من الضوء لدخول شبكية العين. وكلما كان الضوء أكثر سطوعًا، تقلص حجم القزحية. ويهدف كل ذلك لمنع تلف خلايا شبكية العين بسبب كثرة الإشعاعات الضوئية. 

وذكر الموقع أن أعيننا قد تكيفت للتأقلم مع المستويات الطبيعية لأشعة الشمس دون أن تتضرر. والضوء الذي نراه على نحو يومي غالبا ما يكون إشعاعا شمسيا غير مباشر، وتبدأ المشاكل عندما تحاول أعيننا تجميع أشعة الضوء المنبثقة من الشمس مباشرة.

اظهار أخبار متعلقة



خلال معظم مراحل الكسوف الكلي، ليس من الآمن التحديق مباشرة إلى الشمس لأنها ما تزال مرئية جزئيا، ويمكن للضوء المباشر المنبعث من تلك الأجزاء أن يلحق الضرر بالعينين. أما خلال ما يُعرف بالطور الكلي، فمن الآمن النظر للكسوف. فعندما يصل الكسوف الطور الكلي، يُحجب القرص الشمسي بشكل كامل ولا تظهر منه سوى حلقة من الضوء. 

لمشاهدة أي مرحلة أخرى من الكسوف الكلي للشمس، فينبغي استخدام مرشح ضوئي يلبي المعيار الدولي (إسو 12312-2) للمرشحات، وذلك حسب ما أشارت إليه الجمعية الكيميائية الأمريكية. وتجدر الإشارة إلى أنه من غير الآمن أبدا النظر إلى الكسوف الجزئي دون استخدام مرشحات، حيث يمكن أن يسفر ذلك عن عمى جزئي أو حتى كامل. لذلك، ما لم ترغب في اختتام كسوف الشمس بتذكار مؤسف، عليك باتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على سلامة عينيك على الدوام.

شارك
التعليقات