جينات أم عوامل خارجية؟ | تعرف إلى أبرز أسباب الصلع عند الرجال؟ 👨‍🦲

pexels-ketut-subiyanto-4584297
CC0
  • جهاد بالكحلاء
  • السبت، 14-08-2021
  • 11:00 ص
نشر موقع "هيلث دايجست" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن مشكلة الصلع لدى الرجال التي تعود لعدة عوامل ويعاني منها الرجال في مختلف المراحل العمرية. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن 50 بالمئة من الرجال يعانون من مشكلة الصلع في عمر الخمسين، 70 بالمئة يفقدون شعرهم مع التقدم في السن، مقابل إصابة 25 بالمئة من الرجال بمقدمات الصلع في العشرينات من العمر.  ويلعب العامل الوراثي دورًا مهما في الإصابة بالصلع، إلى جانب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الرجال في مرحلة البلوغ والجينات.

وفقا لموقع "هيلث لاين"، يُعرف الصلع الذكوري علميًا باسم مرض الصلع الوراثي  أو الثعلبة ذكرية الشكل، ويكون مرتبطا بالحساسية الجينية تجاه هرمون الذكورة ديهدروتستوستيرون. يتسبب هذا الهرمون في تقلص بعض بصيلات الشعر في فروة الرأس ما يجعل الشعر رقيقا وخفيفا خاصة على مستوى الصدغين وتاج الرأس، ونتيجة لذلك يتراجع خط الشعر الأمامي.

أسباب أخرى للصلع

وفقًا لموقع "كليفلاند كلينك"، تكون الثعلبة ذكرية الشكل ناجمة عن سمة وراثية وطريقة تفاعلها مع الغدد الصماء، مما يعني أنه إذا كان والدك أو عمك أصلعًا، فمن المحتمل أنك ستفقد شعرك كذلك.

اظهار أخبار متعلقة



حسب جمعية تساقط الشعر الأمريكية، فإن 95 بالمئة من حالات تساقط الشعر لدى  الذكور ناتجة عن الصلع الوراثي إلا أن هناك أسبابا أخرى. وهي تشمل - وفقًا لموقع هيلث لاين - الإصابة بداء الثعلبة (عندما يهاجم جسمك بصيلات الشعر الصحية) ومرض تساقط الشعر الكربي الذي يحدث نتيجة التوتر والإجهاد، ونقص الحديد في الجسم أو البروتين.

وأشار الموقع إلى طرق إبطاء الصلع ولكن ليس منعه تمامًا. وتعتبر الأدوية مثل روغان أو بروبيسيا من الخيارات الطبية شائعة الاستخدام، ويمكن حتى إجراء جراحة لزراعة الشعر والعلاج بالليزر. لكن عليك الحرص على استشارة طبيب أخصائي في الأمراض الجلدية الذي سيتيح لك التعرف على الخيار  الأفضل  بالنسبة لك.


شارك
التعليقات