كل ما تريد معرفته عن طفرات كورونا المتحورة وكيف نحمي أنفسنا منها 😷

coronavirus-4914026_1280
CC0
  • أحمد حسن
  • الإثنين، 23-08-2021
  • 01:16 م

نظرًا لأن فيروس دلتا يمثل أكثر من 93% من حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، تثار العديد من الأسئلة حول كيفية حماية أنفسنا من الأشكال المتطورة لفيروس  SARS-CoV-2.

إليك بعض الأسئلة الشائعة وما يمكنك القيام به لحماية نفسك.

ما هي المتحورات وكيف تظهر؟

تتغير الفيروسات بمرور الوقت لتتكيف مع بيئتها وتحسن من بقائها على قيد الحياة. على مدار السنة تحور فيروس  SARS-CoV-2  بما يكفي لتغيير قدرته على الانتشار وإصابته للناس.

هذه السلالات الجديدة تعرف باسم المتحورات.

 هل المتحورات دائمًا أكثر ضررًا؟

قد يكون المتحور أكثر أو أقل خطورة من السلالات الأخرى ويعتمد ذلك على الطفرات في شفرته الجينية. يمكن أن تؤثر الطفرات على سمات مثل مدى عدوى المتحور الفيروسي، وكيفية تفاعله مع جهاز المناعة أو شدة الأعراض التي يمكن أن يسببها.

على سبيل المثال، متحور ألفا أكثر قابلية للانتقال من الشكل الأصلي لفيروس SARS-CoV-2. تشير الدراسات إلى أنه معدٍ بشكل أكثر من الفيروس الذي كان في بداية الوباء بنسبة ما بين 43٪ إلى 90٪.

اظهار أخبار متعلقة



ومن المرجح أنه يتسبب في أعراض أكثر شدة كما يتضح من زيادة معدلات الاستشفاء والوفيات بعد الإصابة. كما أنه تم الإبلاغ عن أن المتحور دلتا معدٍ بنسبة تصل إلى ضعف السلالات السابقة وقد يتسبب في مرض أكثر شدة بين أولئك الذين لم يتم تلقيحهم.

إضافة إلى ذلك فإن الحمل الفيروسي للمصابين بالدلتا -أي كمية الفيروسات الموجودة في الممرات الأنفية للشخص المصاب - أعلى بأكثر من 1000 مرة من المصابين بالشكل الأصلي لـ SARS-CoV-2.

 كيف تصمد اللقاحات ضد المتحورات؟

يعمل الباحثون على معرفة مدى فعالية لقاحات COVID-19 المصرح بها حاليًا للاستخدام في منع العدوى من المتحورات في ظروف "العالم الحقيقي". وتشير العديد من الدراسات الأولية التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران إلى أن هذه اللقاحات لا تزال فعالة في الوقاية من العدوى الخطيرة المرتبطة بـ COVID-19 والوفاة.

اظهار أخبار متعلقة



ومع ذلك لا يوجد لدينا لقاح مثالي ويمكن أن تحدث إصابات مفاجئة بفيروس كورونا حتى لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم. قد يكون كبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض مناعية معرضين لخطر متزايد للإصابة بهذه العدوى الجديدة.

كيف يمكنني أن أحمي نفسي؟

عوامل الحذر تعتمد على عدد من العوامل الفردية والخارجية.

أحد العوامل هي ما إذا كنت قد تلقيت جرعتي المطعوم. ما يقرب من 99.5 ٪ من وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة على مدار الأشهر القليلة الماضية كانت بين الأشخاص غير المطعمين.

توصي أحدث إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن يرتدي الجميع أقنعتهم خاصة في مناطق انتقال العدوى، بغض النظر عما إذا كان الأشخاص قد تم تطعيمهم أم لا. ويجب توخي المزيد من الحذر بشكل خاص إذا لم يتم تطعيمك بشكل كامل أو كنت تعاني من ضعف في جهاز المناعة.

اظهار أخبار متعلقة



أخيرًا لا يزال هناك عدد كبير من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا بما في ذلك الأطفال. حيث لاحظت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 4292.120 حالة إصابة بفيروس كورونا للأطفال اعتبارًا من الخامس من أغسطس. ويشكل الأطفال نسبة 14.3٪ من حالات فيروس كورونا المبلغ عنها. لذا إذا كان طفلك غير محصن فإن أفضل طريقة لحمايته هي تحصين نفسك وجعل الجميع يرتدون أقنعة في الأماكن العامة الداخلية.

المبادئ التوجيهية التي تقدمها وكالات الصحة العامة هي ببساطة مبادئ توجيهية عامة لم يتم تصميمها لتكون إلزامية لكل فرد ولا تقيم المخاطر الشخصية الخاصة بكل شخص.
شارك
التعليقات