تعرفي إلى أفضل وضعية للنوم أثناء فترة الحمل 😍

omurden-cengiz--G2iJF_aUws-unsplash
CC0
  • يسرى الهويمل
  • الأربعاء، 25-08-2021
  • 05:19 م
نشر موقع "هيلث شوتس" الأمريكي تقريرا تحدّث فيه عن أهميّة وضعيّة نوم الأم بالنسبة للجنين، وعن الطرق المساعدة في التمتع بأوقات الراحة هذه. 

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الحمل فترة مثيرة في حياة الأم. ومع ذلك، فهي لا تخلو من المشاكل أيضًا. غالبًا ما يؤدي الحمل إلى الكثير من الانزعاج، خاصة أثناء محاولة النوم. وقد يكون العثور على وضعيّة نوم مريحة مهمة صعبة مع بطن متنامي الحجم. فضلا عن ذلك، لا يمكن النوم في كل الوضعيات خلال هذه الفترة.  

اظهار أخبار متعلقة



تساءل الموقع عن أكثر وضعيات النوم أمانًا أثناء الحمل. في البداية، من المهم حصول الحامل على قسط كافٍ من النوم، لأن ذلك قد يساعد في تطوّر نموّ الجنين. ومن ناحية أخرى، قد تنجر عن قلة النوم أثناء الحمل مضاعفات عديدة، بما في ذلك تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعتبر من الآمن للمرأة أن تنام في أي وضعية تشعر فيها بالراحة. لكن، خلال الثلثين الثاني والثالث، فإنها تحتاج إلى اختيار وضعيات نومها بحذر. وفقًا للدكتور مادهوي بوراندي لاها، استشاري أمراض النساء والتوليد في مستشفى الأمومة في منطقة خرادي الهندية، فإن النوم على أحد الجانبين هو أفضل الوضعيّات أثناء الحمل، لأنه يساعد في تأمين دورة دموية جيدة للأم ولطفلك.

أفضل الوضعيات بالنسبة للمرأة الحامل

أكّد الموقع أنه كلما نما حجمه، أصبح الجنين مصدر قلق للأم، وهذا ما يجعل النوم على البطن والظهر أقل أمانًا لها. لهذا السبب، على المرأة البدء في التعود على النوم على أحد الجانبين. في هذا السياق، قال الدكتور مادهوي إن "النوم على أحد الجانبين يعزّز تقليل الضغط على الأوردة والأعضاء الداخليّة. ويساعد النوم على الجانب الأيسر على زيادة الدم والعناصر الغذائية التي تصل إلى المشيمة وإلى الجنين. ومن شأن هذا الأمر تعزيز الدورة الدموية ومنع التورم وظهور الدوالي في الساقين والبواسير".

طرق تمكّنك من الشعور براحة أكبر أثناء النوم على أحد الجانبين:

 1- حاولي إبقاء ساقيك وركبتيك مثنيتين من خلال وضع وسادة بين ساقيك لتقليل الضغط على ظهرك.

2. النساء اللّواتي يعانين من آلام الظهر يمكنهن استخدام وضعيّة النوم هذه  ووضع وسادة تحت البطن للمساعدة.

3. إذا أصيبت المرأة بحرقة في المعدة أثناء النوم، فيمكنها محاولة دعم الجزء العلوي من الجسم بوسادة.

      4. خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، قد تعاني بعض النساء من مشاكل في التنفس. ويمكن للمرأة تجنب ذلك من خلال الإستلقاء على جانبها أو على الوسادة.

أوضاع النوم التي يجب تجنبها أثناء الحمل

 النوم على الظهر

هذه الوضعية خطيرة، لأنها تتحمل الوزن الكامل للرحم النامي. ويمكن أن يؤدي النوم على ظهرك خلال النصف الثاني من الحمل إلى آلام في الظهر ومشاكل في التنفس وعسر الهضم والبواسير، كما يتسبب في انخفاض الدورة الدموية لقلبك وكذلك للجنين.

اظهار أخبار متعلقة



النوم على البطن

في المرحلة المبكرة من الحمل، لا بأس من النوم على معدتك، ولكن في الثلثين الثاني والثالث، تؤدي وضعية النوم هذه إلى الضغط على الرحم المتوسع. ومع ذلك، فإن استخدام وسادة بها فتحة، قد يساعدك على التمتع بنوم مريح.

وأوضح الموقع أنه خلال فترة الحمل، يمر الجسم بمجموعة من التغييرات التي تؤثر على وضعيّة النوم المعتادة. لهذا، يجب أن تكون المرأة على دراية بالوضعيّة المناسبة لكلّ مرحلة من مراحل الحمل.




شارك
التعليقات