قطع ملابس يمكن أن تكون خطيرة على الصحة عليك تجنب ارتدائها 😮

pexels-ron-lach-8387146
CC0
  • جهاد بالكحلاء
  • الأربعاء، 01-09-2021
  • 02:53 م
نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بقطع الملابس التي وإن كانت عمليّة أو جميلة إلا أنها يمكن أن تشكل خطرًا على صحتنا بمرور الوقت خاصة إذا كنا نرتديها لفترة طويلة خلال اليوم. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من قطع الملابس الرائجة أو الأكسسوارات تعتبر مضرة أكثر مما نعتقد، وإذا لم ننتبه إلى نوع المواد التي صُنعت منها أو إذا فضلنا مواكبة الموضة على اختيار الملابس المريحة فإن النتائج قد تكون سيئة. 

ملابس السباحة الزرقاء

إذا كنت تريدين الحفاظ على سلامتك وسلامة أطفالك أثناء السباحة سواء في البحر أو في مسبح فإنه من الأفضل أن تكون ملابس السباحة ذات ألوان بارزة مثل الأحمر والأصفر حتى يكون من يرتديها مرئيا في الماء، وتجنب اللون الأزرق. 

الفيزون الضيق للغاية

يمكن أن يؤدي ارتداء الفيزون الضيق بشكل مستمر إلى تهيج الجلد، لأنها عادة ما تكون مصنوعة من مادة سميكة، وعند التحرك يحتك القماش ببشرتك الرقيقة. وتعرق الجسم أثناء ارتداء مثل هذه الملابس من شأنه يوفر بيئة رطبة ودافئة لنمو البكتيريا. لذلك يوصى بتغييرها بشكل متكرر وغسلها بعد كل استخدام.

اظهار أخبار متعلقة



بعض الملابس كبيرة الحجم

نبّه الموقع إلى أن السترات الكبيرة والثقيلة يمكن أن تسبب شعورا غير مريح في الرقبة والظهر.

يمكن أن تجعلك الأكمام الواسعة تبقين ذراعيك في وضعية غير طبيعية، مما قد يؤدي إلى توتر عضلات جسمك. وعندما ترتدين قميصًا ذا قلنسوة كبيرة فإن تغطية رأسك سيجهد رقبتك لأنه يجعلك تمدينها إلى الأمام حتى تتمكّني من الرؤية، وتركها معلقة على الظهر قد يزعج منطقة الحلق. 

النظارات الشمسية الرخيصة

إن الهدف الرئيسي من النظارات الشمسية هو حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة وليس فقط ضوء الشمس. وإذا كانت نظاراتك لا تحمل ملصقا مكتوبا عليه "الأشعة الفوق بنفسجية 400" فذلك يعني أنها لن توفر لك أقصى حماية.

لا يمكن تعريف الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بمدى عتمة العدسات، إذ يمكن للنظارات السوداء أن تضر أكثر مما تنفع نظرا لأنها تجعل بؤبؤ العينين يتسع. وإذا لم يكن للنظارات مرشح للأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن تتضرر عيناك بشدة. لذلك، يوصى بشراء نظارات شمسية من متاجر متخصصة.

اظهار أخبار متعلقة



بعض القبعات الصيفية

تتمثل مهمة القبعة الرئيسية في حمايتك من أشعة الشمس، لذلك لا يوصي الخبراء  بارتداء قبعات البيسبول لأنها تترك الأذنين والرقبة غير محمية.

وإذا كنت تفضل ارتداء قبعات البيسبول فقط، فقم بتغطية المناطق المفتوحة من عنقك وأذنيك بواقي من الشمس. كما تعتبر قبعات القش، حتى القبعات ذات الحواف العريضة، خيارًا غير مناسب لأنها تسمح بمرور أشعة الشمس.

التنانير الضيقة



مع أن المرأة التي ترتدي تنورة ضيقة تبدو أنيقة للغاية، لكن هذا النوع من الملابس يجعل التحرك بشكل مريح أمرا صعبًا.

نتيجة لذلك، لن تتمكني من المشي بشكل جيد، ما قد يجعلك تشعرين بآلام الظهر. كما سيكون من الصعب عليك ثني ركبتيك والجلوس، مما يعني أن عضلات ظهرك ستعاني من المزيد من التوتر أثناء التحرك.

فستان يربط حول الرقبة

عادة ما يشكل ارتداء مثل هذه الملابس ضغطًا كبيرًا على رقبتك، لاسيما إذا كان نهداك كبيران. عند ارتداء القميص العادي، يتوزع الثقل بالتساوي على الكتفين، بينما يكون الثقل مرتكزا على الرقبة عند ارتداء فستان يربط حول الرقبة. نتيجة لذلك، تكون  وضعية الجسم غير مريحة.

اظهار أخبار متعلقة



ملابس مصنوعة من قماش الخيزران

تعرف منسوجات الخيزران الطبيعية بكونها صلبة وخشنة. ولتنعيم الألياف وإضفاء مرونة على النسيج، يقع معالجة منسوجات الخيزران بمواد كيميائية مختلفة. وتشمل هذه المواد كبريتيد الكربون وهيدروكسيد الصوديوم وحمض الكبريتيك، التي تصنف جميعها ضمن المركبات السامة التي من شأنها أن تكون خطرة على البيئة.

بعض أنواع الملابس المقاومة للماء

حتى وقت قريب، كانت الأقمشة المقاومة للماء تُصنع من مواد كيميائية خطرة. وبعد أن أصبح من الواضح أنها تشكل تهديدًا محتملاً للبيئة وصحة الإنسان، بدأ مصنعو الملابس الرياضية في البحث عن بدائل. لذلك، يمكنك الآن اختيار علامة تجارية لا تستخدم هذه المواد في إنتاج الملابس المقاومة للماء.

جوارب النايلون السميكة

يمكن أن تؤدي الجوارب الضيقة السميكة إلى تهيج الجلد بسبب الاحتكاك، مما يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي. وهناك مشكلة أخرى تتمثل في أن الجوارب الضيقة يمكن أن تغير الوضع الطبيعي لأصابع القدم، مما قد يكون له عواقب سلبية عليها. وهذا يعني أن الجوارب الضيقة قد تكون بنفس خطورة الأحذية الضيقة من الأمام أو الأحذية ذات الكعب العالي.

طوق الشعر الضيق



يضغط طوق الشعر المطاطي أحيانًا على عضلات الجبهة، مما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والصداع. لهذا السبب، من الأفضل استخدام أنواع أكثر مرونة مصنوعة من أقمشة طبيعية.

صندل المصارع



لا تعد صنادل المصارع العصرية ذات الأشرطة التي تلتف حول الكاحلين والساقين مزعجة فحسب، بل مضرة بالساقين أيضا. تعطل هذه الأحذية الدورة الدموية، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالوذمة وحتى الدوالي. وتجدر الإشارة إلى أنه لا بأس بارتدائها، لكن ليس بشكل يومي.
شارك
التعليقات