طفلك لا يريد العودة إلى المدرسة.. كيف تتعامل معه؟ 😣

GettyImages-872534238
CC0
  • ندى دردور
  • الأحد، 05-09-2021
  • 10:45 ص

نشر موقع "مامون بور لافي" الفرنسي تقريرا استعرض فيه بعض النصائح للتعامل مع الطفل عندما يرفض العودة إلى المدرسة مع بداية العام الدراسي.

وقال الموقع في تقريره الذي نشرته "عربي21 لايت"، إن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل طفلك يرفض العودة إلى المدرسة، منها أن تكون التجربة الأولى له، أو الانتقال من مدرسة إلى أخرى.

اظهار أخبار متعلقة



وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا الذين يعرفون بالفعل طبيعة الحياة المدرسية، يمكن أن تؤثر عليهم عوامل أخرى مثل الصعوبات الدراسية وعدم وجود أصدقاء.

ومهما كانت الأسباب التي تجعل طفلك خائفا من العودة إلى المدرسة، يجب عليك أولا تحديد السبب، ثم العمل على دعم الطفل ومساعدته على تجاوز مخاوفه.

دخول المدرسة لأول مرة

قد يكون دخول المدرسة لأول مرة أمرا مربكا للطفل، فهو مكان كبير وفيه الكثير من الأشياء التي لم يرها من قبل. وقد تشكل اللقاءات مع أطفال وبالغين جدد، مصدر ضغط شديد على الطفل، لكن الأمر الجيد أن رياض الأطفال تمكّن الأولياء في الأيام الأولى من قضاء بعض الوقت مع الطفل حتى يتعود على الأجواء.

من المهم جدا أن تهيئ طفلك بشكل صحيح للدخول إلى المدرسة، وتذكّر أن ما تقوله وتفكر فيه سيؤثر عليه كثيرا، لذلك عليك أن تتبنى موقفا إيجابيا حتى إن كنت قلقا بعض الشيء.

كيف تساعد طفلك؟

أول شيء عليك فعله هو التحدث إلى طفلك من أجل تحديد أسباب قلقه من الذهاب إلى المدرسة. في بعض الأحيان، يكون الاستماع إلى هواجسه كافيا لتجاوز الموقف وتهدئة المخاوف.

اظهار أخبار متعلقة



تذكّر أن تلك المخاوف ليست دائما عقلانية، لكن لا تسخر منه أبدا عندما يعبّر عن مشاعره. ركّز على فهم طفلك وأظهر تعاطفك معه، وتحدث معه عن تجاربك السابقة في المدرسة لأن ذلك سيشعره بالاطمئنان.

طرق أخرى لعدم إخافة الطفل

هناك طرق أخرى لمساعدة الطفل على تجاوز مخاوفه وجعله أقل توترا بشأن العودة إلى المدرسة:

التعرف على المكان

سواء كانت بداية العام الدراسي في مدرسة جديدة أو روضة أطفال، من الأفضل أن تصطحب طفلك للتعرف على المكان قبل بدء الدراسة. وإذا صادفت أطفالا آخرين في المكان، حاول أن تشجعه على التعرف عليهم.

الإشادة بجهوده

تذكّر دائما أن الذهاب إلى المدرسة أمر صعب بالنسبة للطفل، لذلك لا تتردد في الثناء على ما يبذله من جهد للتغلب على مخاوفه.

كن إيجابيا

عليك أن تسعى جاهدا لتكون إيجابيا وأن تقنعه بأن المدرسة مكان رائع نقضي فيه أفضل سنوات حياتنا ونتعلم الكثير من الأشياء ونتعرف على الكثير من الأصدقاء. يمكن أيضا أن تعمل على إعداد قائمة بكل الأشياء التي يحبها طفلك لتشجعه على الذهاب إلى المدرسة.

لا تضغط عليه

يحاول الطفل باستمرار أن يرضي والديه، لكن إذا مارست عليه الكثير من الضغوط فقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.

خيار غير قابل للتفاوض

يجب أن يفهم طفلك أن الذهاب إلى المدرسة ليس خيارا بل واجبا، لذلك عليك أن تكون حازما وتجعله يفهم أن الأمر غير قابل للتفاوض.

اظهار أخبار متعلقة



حاول التعرف على الأسباب الخفية للقلق الذي يشعر به لتجاوز المشكل، خاصة أن الأمر قد يتطور إلى صداع وآلام معدة وحمى بسبب التوتر.

تحقق مما حدث في المدرسة

إذا عبّر طفلك بشكل مفاجئ عن عدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة، عليك التحقق من إمكانية وجود مشكلة ما حدثت معه في اليوم السابق. وإذا رفض الطفل الحديث عن  الموقف الذي حدث له، احرص على مقابلة معلمه أو مديره.

شارك
التعليقات