عشرة علاجات طبيعية للتخلص من جفاف المهبل 👩‍⚕️

andrew-neel-jI8Kbjn-qxY-unsplash
CC0
  • عربي لايت
  • الخميس، 28-10-2021
  • 11:35 ص
نشرت مجلة إيريس ماما الإسبانية تقريرا، قالت فيه إن الأعضاء التناسلية للمرأة قادرة على ترطيب وتنظيف نفسها بشكل تلقائي، ولكن في بعض الحالات تتعرض هذه الوظيفة لاضطرابات وتعاني المرأة من جفاف المنطقة الحساسة. 

وتقول المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن جفاف المهبل هو حالة شائعة نسبيا لدى النساء، وسببه في أغلب الأحيان تغيرات هرمونية.

اظهار أخبار متعلقة



وتوضح المجلة أنه بشكل عام توجد طبقة رقيقة من المخاط في جدران المهبل، وهي التي توفر البيئة القلوية المناسبة ليقوم العضو بوظيفته.

ما الذي يسبب هذا الجفاف؟

يساعد هذا الترطيب في المهبل على تقليص الاحتكاك أثناء العلاقة الجنسية، ويوفر بيئة ملائمة للحيوان المنوي ليبقى على قيد الحياة في أثناء رحلته للقيام بالتلقيح.

ولكن مع تقدم النساء في العمر تحدث تغيرات هرمونية تؤدي إلى ترقق جدار المهبل وتقليص عدد الخلايا المسؤولة عن إنتاج المواد المرطبة. ولكن إلى جانب هذا السبب الرئيسي هنالك عوامل أخرى يجب الانتباه إليها:

تراجع إنتاج الإستروجين أثناء انقطاع الطمث
تعاطي بعض الأدوية
بعض مستحضرات الاستحمام
والكريمات والمرطبات

اظهار أخبار متعلقة



أعراض الجفاف:

يمكن لهذه الحالة أن تسبب انزعاجا في المهبل، ومن الأعراض التي قد تظهر هنالك:

إحساس بالحرقان
افتقاد الرغبة الجنسية
سيلان بعض الدماء بعد العلاقة الجنسية
الشعور بالحكة
التهابات المسالك الرحمية
الشعور بالألم أثناء العلاقة

علاجات طبيعية لتخفيف الجفاف:

هنالك العديد من المرطبات والمستحضرات التي تباع في الصيدليات، من أجل التخلص من هذه الحالة، ولكن هنالك أيضا علاجات طبيعية يمكن استخدامها بشكل يومي.

1 تجنب غسل المهبل من الداخل:

يحتوي هذا العضو على بكتيريا نافعة تعيش في توازن هش داخل بيئتها، والقيام بغسله يمكن أن يؤدي لاختلال هذا التوازن، ويفتح الباب أمام تطور الالتهابات وتكاثر الجراثيم.

2 تناول أطعمة تحتوي على الإستروجين النباتي:

هذا الإستروجين النباتي هو مادة شبيهة بالإستروجين الذي ينتجه الجسم، ولها نفس تأثيراته. وهي متوفرة في بعض الثمار مثل المكسرات وفول الصويا والبذور والتوفو.

3 إقامة العلاقة الزوجية بشكل دوري:

بعض التغيرات في نمط الحياة يمكن أن تحد من الانزعاج الذي يسببه الجفاف. والحفاظ على نسق منتظم في النشاط الجنسي يزيد من تدفق الدم إلى الأنسجة، ويحفز إنتاج الإفرازات في هذا العضو.

4 تجنب بعض منتجات النظافة:

أغلب منتجات النظافة الشخصية التي تباع في الأسواق تحتوي على أصباغ وعطورات صناعية، تسبب ردات الفعل التحسسية والجفاف.

5 التقليل من تدخين التبغ:

يلحق التدخين ضررا كبيرا بالبشرة وبالأغشية المخاطية. كما أنه يحد من إنتاج الجسم لهرمون الإستروجين، وهو ما يؤدي لجفاف المهبل.

إضافة إلى ذلك فإن هذه العادة السيئة تسبب تصلب الشرايين، وهذا يقلص تدفق الدم اللازم نحو هذه المناطق من أجل ترطيبها.

6 الترطيب الصحيح:

ينصح بشرب ما يكفي من المياه والسوائل خلال اليوم، للحفاظ على الترطيب اللازم للجسم. والكمية المثالية هي شرب ما بين 1.5 و2 لتر من الماء يوميا لتجنب الجفاف.

7 التحكم في مستويات التوتر:

أحيانا تكون حالة القلق والتوتر هي السبب وراء جفاف المهبل، ولذلك من الخيارات المناسبة شرب شاي الأعشاب ذو المفعول المهدئ، مثل بلسم الليمون وحشيشة الهر والزيزفون. يمكنك أيضا ممارسة بعض التمارين الرياضية للاسترخاء، أو القيام بأنشطة ترفيهية تسمح لك بتهدئة نفسك وتصفية ذهنك والتخلص من كل الطاقة السلبية.

8 استخدم المرطب مع الماء:

من بين الطرق المفيدة للحفاظ على ترطيب جدران المهبل هنالك استخدام مرطب مع الماء، ومن الأفضل أن يكون طبيعيا وبلا ملونات أو عطورات صناعية. ويستخدم البعض حمض الهيالورونيك، وهو عنصر يساعد على الترطيب والحفاظ على درجة حموضة جدران الأعضاء، إلى جانب تجديد الأنسجة.

9 اتباع حمية متوازنة:

تعد الحمية الغذائية المتكاملة والمتوازنة ضرورية للحفاظ على وظائف الجسم بشكل عام. وحتى مستخلص اللافندر أو اليانسون أو البقدونس أو الفيتامين سي يمكنه تخفيف مشكلة جفاف المهبل.

10 ممارسة تمارين كيجل:

من المهم الحفاظ على عضلات قاع الحوض في صحة جيدة، من أجل حماية الأعضاء الحساسة.
وتمارين كيجل مهمة جدا في تحسين تدفق الدم إلى الأنسجة، وزيادة الترطيب.

الاستشارة الطبية في حالة المعاناة من جفاف المهبل:

يعد جفاف المهبل سببا كبيرا للخجل لدى النساء، وهذا يجعلهن يترددن حيال مناقشة الأمر مع الأطباء. ورغم أن هذه المسألة قد لا تكون لها تبعات صحية خطيرة في الغالب، فإنها قد تسبب الانزعاج والخوف، ولذلك إذا كانت لديك أية أسئلة أو مخاوف من الأفضل استشارة الأخصائي.



شارك
التعليقات