لماذا نفقد الكولاجين مع تقدم العمر.. وكيف نحافظ عليه؟ 😍

pexels-ekaterina-bolovtsova-4672636
CC0
  • روعة قفصي
  • الجمعة، 29-10-2021
  • 01:35 م
نشر موقع "غود هاوس" في نسخته الروسية تقريرا سلط فيه الضوء على أهمية بروتين الكولاجين لصحة الإنسان، حيث يشكل جزءًا كبيرا من الجلد والشعر والأظافر، وكذلك الأنسجة الضامة والغضاريف والعظام.

وأشار الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إلى أن الكولاجين بروتين يشكل أساس جميع الأنسجة الضامة في الجسم، ويوجد لدى جميع الحيوانات، بينما تفتقر إليه النباتات والفطريات والبكتيريا والأوليات والفيروسات.

وأضاف الموقع أن الكولاجين يعتبر البروتين الأكثر وفرة في الثدييات، ويشكل بين 25 بالمئة و45 بالمئة من خلايا جسم الإنسان. بشكل عام، يوجد 28 نوعا من الكولاجين، ويحتوي جسم الإنسان على ثلاثة أنواع.

اظهار أخبار متعلقة



يشكل النوع الأول 90 بالمئة من بنية الشعر والأظافر والجلد، بينما يشكل النوع الثاني أساس أنسجة الغضاريف، والنوع الثالث هو عبارة عن بروتينات ليفية تشكل العظام والغضاريف والعاج والأوتار والأنسجة الضامة. ويوجد الكولاجين في جدران الأوعية الدموية، أي الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

لماذا نحتاج الكولاجين؟

يحتوي الكولاجين على ثلاثة أحماض أمينية مهمة، وهي الجلايسين والهيدروكسي والبرولين، ويشارك كل منها في وظائف مهمة في الجسم مثل إفراز الهرمونات والهضم وتنظيم عملية النوم. 

اظهار أخبار متعلقة



وتعتمد صحة الجهاز القلبي الوعائي بشكل غير مباشر على الكولاجين، حيث يؤدي نقص هذا البروتين في الجسم إلى تصلب جدران الأوعية الدموية وتعسير مهمة إمداد الأعضاء الحيوية بالدم.

في أي عمر ينخفض إنتاج الكولاجين؟

منذ الولادة وحتى بلوغ سن العشرين، يزداد مستوى الكولاجين في الجسم باستمرار، ويصل إلى الحد الأقصى بحلول سن الخامسة والعشرين. منذ ذلك الوقت حتى سن الخمسين، يفقد المرء حوالي واحد بالمئة من الكولاجين كل عام. خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث، تبدأ النساء في فقدان الكولاجين بشكل سريع. أما بحلول سن الـ60 والـ70، يُسجل نقص كبير في هذا البروتين عند الرجال والنساء.

لماذا نفقد الكولاجين؟

لا تؤثر عملية الشيخوخة الطبيعية على إنتاج الكولاجين، حيث يعتمد إنتاج هذه البروتينات على الأحماض الأمينية، التي تتأثر بدورها بمجموعة متنوعة من العوامل.
 فيما يلي الأسباب الرئيسية لانخفاض مستويات الكولاجين في الجسم:

اعتماد نظام غذائي غير متوازن واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

اتباع عادات غير صحية.

التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية.

قلة النوم.

اظهار أخبار متعلقة



الاضطرابات الهرمونية.

الإجهاد.

قلة النشاط الجسدي.

هل يمكن زيادة مستوى الكولاجين في الجسم؟

يسمى الكولاجين الذي ينتجه الجسم "الكولاجين الذاتي"، ويمكن مساعدة الجسم على إنتاج كميات أكبر عن طريق الحصول على قسط كاف من النوم، وفق ما أثبتته نتائج دراسة أجراها علماء من جامعة مانشستر. ومن الضروري أيضا الحفاظ على نمط حياة نشط، لا سيما أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تحفز إنتاج الكولاجين.

ويمكن زيادة الكولاجين عن طريق بعض الأطعمة التي تحتوي على أحماض أمينية.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة مستويات الكولاجين في الجسم:

اللحوم الخالية من الدهون

تتحول اللحوم التي نتناولها إلى أحماض أمينية أثناء الهضم، وتنتج العديد من البروتينات، بما في ذلك الكولاجين.

البازلاء الخضراء

تعتبر البازلاء الخضراء مصدرا مهما للبروتين النباتي، ومثل اللحوم الخالية من الدهون، بمجرد دخول البروتين في الجسم يتحول إلى أحماض أمينية، ثم إلى كولاجين.

اظهار أخبار متعلقة



الفلفل الحلو

يلعب فيتامين "سي" الذي يحتويه الفلفل الحلو دورا مهما في إنتاج الكولاجين.

الجزر

دون حصول الجسم على كمية كافية من الفيتامين "أ"، يصعب على الجسم إنتاج الكولاجين. ويحتوي الجزر على كميات كبيرة من الفيتامين "أ" القابل للذوبان في الدهون، ويمكن إضافة قليل من الزيت النباتي إلى الجزر أو تناوله مع المكسرات.

السبانخ

تحتوي السبانخ على كميات وفيرة من الفيتامين "سي" وفيتامين "أ" والزنك، وهي مواد مهمة لعملية إنتاج الكولاجين.

الحمص الشائع

بالإضافة إلى الفيتامين "أ"و "سي "والزنك والبروتينات، فإن الحمص غني بالثيامين، وهو فيتامين يساعد على تحويل البروتين إلى أحماض أمينية.

ما مدى فعالية مكملات الكولاجين؟

يعتبر تناول المكملات طريقة أخرى للحصول على الكولاجين، وقد أثبتت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية يمكن أن تحفز الجسم على زيادة إنتاج هذا البروتين. وهذه أبرز فوائد مكملات الكولاجين:

للجلد

تدعم بعض الأدلة العلمية الفكرة القائلة بأن مكملات الكولاجين لها تأثير إيجابي على جودة البشرة وتقلل من التجاعيد. وأكدت دراسة مزدوجة التعمية أن النساء اللواتي تناولن أحماض الببتيد بانتظام لمدة ثمانية أسابيع انخفضت لديهن التجاعيد بنسبة 20 بالمئة.

للشعر

يُعتقد أن مكملات الكولاجين تلعب دورا فعال في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وحتى إبطاء تشكل الشعر الرمادي. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مكملات الكولاجين في علاج الشعر الجاف عن طريق الحفاظ على مستويات الرطوبة الصحية.

للحفاظ على الشباب

يعتبر الكولاجين أهم بروتين لوظائف العظام والجلد والأوتار والأوعية الدموية، ومع التقدم في العمر، وبسبب نمط الحياة غير الصحي، ينخفض إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يسرع من الشيخوخة. 

يمكن إبطاء هذه العملية والبقاء بصحة جيدة عن طريق النوم الجيد واتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة وتناول المكملات المناسبة.
شارك
التعليقات