تعرفي إلى الأعراض التي تقتضي زيارة طبيب أمراض النساء في أسرع وقت 👩‍⚕️

pexels-mart-production-7088531
CC0
  • روعة قفصي
  • الأحد، 31-10-2021
  • 09:44 ص
نشر موقع "غود هاوس" في نسخته الروسية تقريرًا استعرض فيه الأعراض التي تستدعي مراجعة طبيب نساء في أسرع وقت، والتي تشمل حدوث نزيف وعدم انتظام الدورة الشهرية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه ينبغي على المرأة مهما كان عمرها زيارة طبيب أمراض النساء بانتظام بمعدل مرتين في السنة والخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية وإجراء جميع الاختبارات الطبية اللازمة.

نزيف أو إفرازات قبل الدورة الشهرية

إن التفطن إلى وجود إفرازات غريبة طبيعية في الملابس الداخلية يستدعي زيارة الطبيب، ذلك أن هذا النوع من الإفرازات يعتبر من أولى علامات الإصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء بعد انقطاع الطمث. مع ذلك، قد تكون هذه الإفرازات نتيجة عدم التوازن الهرموني.

الألم أثناء الجماع

يعتبر الانزعاج المرتبط باتخاذ وضعيات جديدة أثناء ممارسة الجنس طبيعيًا، أما الشعور بألم بشكل منتظم قد يكون سببه جفاف المهبل أو التشنج المهبلي أو التهاب الفرج الناجم بدوره عن فرط نشاط الألياف العصبية في هذه المنطقة، وهو ما يستدعي حتما استشارة الطبيب.

اظهار أخبار متعلقة



قد يكون الألم أثناء الجماع ناتجًا عن الالتهابات الفطرية أو الأمراض المنقولة جنسيًا أو الأورام الليفية الرحمية أو مرض التهاب الحوض. 

عدم انتظام الدورة الشهرية

يعود هذا الاضطراب لأسباب عديدة، بما في ذلك الحمل والرضاعة الطبيعية واضطرابات النظام الغذائي، والإجهاد المفرط، فضلا عن الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وفشل المبايض المبكر ومرض التهاب الحوض، إضافة إلى المعاناة من الأورام الليفية الرحمية.

وبشكل عام، تتطلب جميع هذه الحالات مراجعة الطبيب في وقت مبكر.

مدة حيض طويلة

يقتضي استمرار النزيف لمدة تتجاوز سبعة أيام وغزارته زيارة الطبيب، فقد تكون هذه الأعراض نذيرا على الإصابة بجملة من الأمراض مثل التهاب بطانة الرحم وقصور الغدة الدرقية وحتى السرطان.

قد تكون مدة الحيض الطويلة ناجمة عن الإجهاض والحمل خارج الرحم الأمر الذي يهدد حياة المرأة. وفي هذه الحالة، ينبغي المسارعة في استشارة الطبيب وعدم تجاهل هذه الأعراض.

متلازمة ما قبل الحيض الشديدة

على الرغم من أن أسباب متلازمة ما قبل الحيض لا تزال غير مفهومة تمامًا، غير أن التقلبات في السيروتونين يمكن أن تسبب الشعور بالاكتئاب والتعب والرغبة الشديدة في تناول الطعام وتغيرات في أنماط النوم. إلى جانب ذلك، أثبتت البحوث أن النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض الشديدة يعانين من اكتئاب غير مشخص.

اظهار أخبار متعلقة



وتقتضي ملاحظة بعض التقلبات على مستوى الصحة الجسدية أو النفسية في الأيام القليلة التي تسبق الدورة الشهرية مراجعة طبيب أمراض النساء.

الانتفاخ المفرط

يعتبر الانتفاخ المفرط للبطن أحد أكثر أعراض سرطان المبيض شيوعًا. لذلك، يستوجب عدم زوال الانتفاخ المصحوب بشعور بعدم الراحة وألم خفيف بعد بداية الدورة الشهرية مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

حكة أو حرقة أثناء التبول 

تعزى الحكة في المنطقة الحميمية أو الشعور بحرقة أثناء التبول إلى الإصابة بعدوى المسالك البولية. لكن في حال كانت هذه الأعراض مصحوبة بتغيير في لون أو نسيج الفرج، فقد تكون مؤشراً على الإصابة بالسرطان في المنطقة الحساسة خاصةً عند ملاحظة وجود بقع بيضاء عند القيام بالفحص الذاتي. 

كثرة الرغبة في التبول 

أشار الموقع إلى أن زيادة التردد على المرحاض تقتضي مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يكون علامة على الإصابة بالأورام الليفية الرحمية أو حتى مرض السكري، في حال كانت الرغبة في التبول مصحوبة بالعطش الشديد المستمر. 

إفرازات مهبلية غير عادية 

عن طريق الإفرازات المهبلية خلال فترة معينة من الدورة الشهرية يتخلص الجسم من الخلايا الميتة والبكتيريا الموجودة في الأعضاء التناسلية مما يحميها من العدوى. غالبا ما تكون الإفرازات بيضاء حليبية وعديمة الرائحة تقريبًا، غير أن تغير لونها أو رائحتها وتغير نسيجها وكميتها يكون دليلًا على وجود خطب ما الأمر الذي يستوجب الحصول على رعاية طبية.

اظهار أخبار متعلقة



من المرجح أن يعود تغير الإفرازات إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم والسكري والأمراض المنقولة جنسيًا وضمور المهبل أو داء المشعرات والتهابات أخرى. 

جفاف المهبل 

عادة ما يكون جفاف المهبل ناتجا عن تغيرات هرمونية ناتجة بدورها عن انقطاع الطمث أو متلازمة تكيس المبايض. 

آلام في منطقة الحوض أو البطن 

عند الشعور بألم حاد أو خفيف لكن طويل الأمد ومنتظم تكون استشارة الطبيب على وجه السرعة، لا سيما أن ذلك قد يكون مؤشرًا على إصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، وهي حالة تتجاوز فيها أنسجة الرحم حدودها. 

انقطاع الطمث 

يعد الإجهاد والحمل واضطرابات الأكل وكذلك الاختلالات الهرمونية والآثار الجانبية لبعض الأدوية من أكثر الأسباب شيوعًا لتوقف الدورة الشهرية أو تأخّرها.

يمكن أن يعود ذلك أيضًا إلى مشكلة في المبيض مثل تكيّس المبايض أو انقطاع الطمث المبكر، لذلك من المهم مراجعة الطبيب. 
شارك
التعليقات