آثار ضارة للأظافر الاصطناعية لم تكوني تعلميها من قبل 💅

designecologist-r-Ej0NQmFlQ-unsplash
CC0
  • ندى دردور
  • الخميس، 25-11-2021
  • 01:05 م
نشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية تقريرًا تحدثّت فيه عن التأثيرات السلبية لتركيب الأظافر الاصطناعية.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الكثير من النساء يلجأن إلى تركيب الأظافر الاصطناعية لإخفاء مظهر أظافرهن اللينة أو الهشة أو القصيرة. ولكن رغم مظهرها الجميل، لا يخلو استعمال هذه الأظافر من الأضرار، وذلك سواء كانت مصنوعة من الجل أو الراتنج.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت المجلة أن تركيب أظافر الجل الاصطناعية ينطوي على تغطية الظفر الطبيعي بعدة طبقات من الجل للحصول على الشكل المطلوب. وبعد ذلك، تضع المرأة أظافرها تحت مصباح الأشعة فوق البنفسجية حتى تجف المادة جيدًا، لتحصل في نهاية المطاف على أظافر طويلة ولامعة. لكن كل هذه المزايا المغرية لا تضاهي الضرر الذي تخلّفه الأظافر الاصطناعية. 

5 آثار ضارة لجل الأظافر

فيما يلي، توضح الدكتورة كاثرين أوليفر غوتي، أخصائية الأمراض الجلدية في باريس، الأضرار التي يلحقها تركيب الأظافر الصناعية بصحة الأظافر الطبيعية.

الالتهابات

يؤدي تركيب الأظافر الطويلة إلى تغلغل الميكروبات في الفراغ بين الظفر الاصطناعي والطبيعي ما يزيد من احتمال الإصابة بالعدوى وتغيّر لون الأظافر الطبيعية إلى الأصفر أو الأخضر إلى جانب تشققها أو تقشرها.

الحساسية

إن المواد المستخدمة في صناعة الأظافر الاصطناعية يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي، أي التهاب الجلد الناجم عن التلامس المباشر مع مسببات الحساسية. يمكن أن ينجر عن ذلك طفح جلدي أحمر أو حكة أو تقرحات أو تورم في أطراف الأصابع.

ويعود سبب التهاب الجلد التماسي التحسسي إلى مادة أكريلات الميثيل الموجودة بشكل أساسي في الجل. وإذا كنت تعانين من الحساسية، فقد تصابين أيضًا بالإكزيما التلامسية التي يمكن أن تؤثر على الظفر ومناطق الجسم الأخرى التي تلامس الظفر المصاب، مثل الجفون.

الداحس

حسب دراسة نشرتها مجلة الجراحة التجميلية والجلدية، يوصي أطباء الجلد بتجنب أظافر الجل لأن لها آثارا جانبية كثيرة مثل الداحس، وهو عبارة عن التهاب يصيب الجلد المحيط  بالظفر. ومن أبرز أعراضه تشوه الظفر واحمراره وانتفاخه إلى جانب الألم.

تلف الجلد 

يقوم تركيب الأظافر الاصطناعية على استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية حتى يتماسك الجل ويلتصق بالأظافر. لكن هذه العملية تتلف النسيج المحيط بالأظافر وتسرّع شيخوخة الجلد.

تهيج وجفاف

يتم إزالة الجل بالأسيتون الذي يعتبر مادة ضارة بصحة الأظافر، حيث يذيب الطبقة الدهنية التي تحمي وتغذي الظفر. نتيجة لذلك، تصبح الأظافر بمرور الوقت أكثر هشاشة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تطبيق الجل

ينصح باتباع توصيات الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية للحفاظ على صحة الأظافر عند تركيب الأظافر الاصطناعية. قبل تثبيت الأظافر، توصي الوكالة الوطنية بغسل اليدين جيدا وتنظيف الأظافر بالفرشاة. كما تنصح باختيار أظافر اصطناعية قصيرة لتجنب تلف فراش الظفر، والحرص على الحصول على خدمة عالية الجودة من متخصصين في المجال.

عند إزالة الأظافر الاصطناعية، توصي الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بأن تتم هذه العملية من قبل متخصص حتى لا يتضرر الظفر، لأن خدش الأظافر الاصطناعية أو خلعها يدمر الظفر الطبيعي. وينبغي بعد ذلك منح الأظافر فترة راحة. فعلى سبيل المثال، بعد تركيب أظافر اصطناعية لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر، ينصح بإراحة أظافرك الطبيعية لمدة شهر على الأقل.

ولحماية يديك من الأشعة فوق البنفسجية عند وضع الجل، يوصى بوضع واقي من الشمس مقاوم للماء عامل حماية من الشمس 30، وذلك لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والحد من خطر الإصابة بالسرطان. وتنطبق هذه النصيحة أيضًا على الأشخاص الذين يختارون طلاء الأظافر الدائم. 

تنصح الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بعدم استخدام الأظافر الاصطناعية بالنسبة:

لمن لم يتجاوز سنهن 16 سنة.

العاملين في الصحة.

النساء الحوامل.

النساء المصابات بأمراض الأظافر مثل عدوى الخميرة أو الصدفية.

من تعاني من أظافر رقيقة أو هشة.

من بصدد الخضوع لعملية جراحية.
شارك
التعليقات