هذه الأسباب الستة الأكثر شيوعا لمشاكل الخصوبة لدى النساء 🤰

pexels-pixabay-160624
CC0
  • ابتسام سلامة
  • الإثنين، 06-12-2021
  • 06:05 ص
نشر موقع "ستيب تو هيلث" الأمريكي تقريرا استعرض فيه أبرز الأسباب التي تفسر مشاكل الخصوبة لدى النساء. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه من الضروري معرفة الأسباب التي تقف وراء مشاكل الخصوبة لدى النساء من أجل معالجتها بالشكل الصحيح. ومع أن خصوبة النساء تتراجع مع تقدمهن في العمر، إلا أن مشاكل الخصوبة والعقم يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر الموقع أن صعوبة حدوث حمل تكون في حوالي 30 بالمئة من الحالات نتيجة مواجهة الزوجة مشاكل صحيّة يكون معظمها قابلًا للعلاج. وتتمثل الخطوة الأولى والأهم في تحديد سبب عدم القدرة على الإنجاب من خلال استشارة طبيب مختص.

متلازمة تكيس المبايض 

في هذه الحالة، يفرز المبيضان كميات غير طبيعية من الأندروجينات (هرمونات الذكورة) التي غالبًا ما تسبب مشاكل في عملية التبويض. وعادة ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من تضخم أحد المبيضين بسبب تكوّن كيسات صغيرة.

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنمو خلايا بطانة الرحم (الخلايا الموجودة داخل الرحم) خارج الرحم. قد يؤدي التشوه الناتج عن الانتباذ البطاني الرحمي إلى انسداد قناتي فالوب أو تعطيل وظيفتهما، ما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

اظهار أخبار متعلقة



الأورام الليفية

تعتبر الأورام الليفية كتلًا حميدة تظهر في الرحم أو عنق الرحم، وتعاني من هذه الحالة امرأة من كل أربع نساء عمرها ما بين 30 و40 عامًا. يمكن أن تسبب الأورام الليفية انسدادًا في قناة فالوب وتمنع التصاق الجنين ببطانة الرحم ما يسبب الإجهاض. وتجدر الإشارة إلى أن تأثير الأورام الليفية على الخصوبة يعتمد على حجمها وموقعها.

انقطاع الطمث المبكر

يُعرف قصور المبيض الأوّلي أيضًا باسم انقطاع الطمث المبكر، وهي حالة يتوقف فيها المبيضان عن التبويض في وقت أبكر من المعتاد. وفي المتوسط، يكون سن انقطاع الطمث ما بين 45 و55 عامًا. وتشمل الحالات الأخرى لانقطاع الطمث المبكر اضطرابات الغدة الدرقية والأمراض الوراثية.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح الموقع أن العمر عامل آخر مهم في الخصوبة لدى النساء. وفي أحسن الأحوال، تتراوح نسبة حدوث الحمل لدى الأزواج الأصحاء ما بين 20 و25 بالمئة خلال كل دورة شهرية. وبمجرد أن تبلغ المرأة 35 عاما، تبدأ خصوبتها في الانخفاض. وفي سن الأربعين تكون نسبة حدوث الحمل ما بين 8 و10 بالمئة شهريًا. وتنخفض نسبة حدوث الحمل إلى 1 أو 3 بالمئة شهريًا بعد سن 43. وإلى جانب تراجع الخصوبة مع التقدم في السن، يزيد أيضًا خطر الإجهاض وتشوهات الكروموسومات.

دورات الحيض غير المنتظمة

تشير الدورات غير المنتظمة إلى وجود مشكلة في عملية التبويض. يبلغ متوسط مدة الدورة الشهرية 28 يومًا، ولكنها يمكن أن تتراوح من 25 إلى 35 يومًا. وتعتمد الدورة على عملية تفاعل معقدة للهرمونات، وأي خلل هرموني قد يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. ومع أن الدورات غير المنتظمة ليست من المشاكل الخطيرة إلا أنه لابد من تحديد سببها.

مشاكل الخصوبة غير المبررة

تشير التقديرات إلى أن حوالي 10 بالمئة من مشاكل الخصوبة غير مبررة، حتى بعد إجراء تقييم طبي شامل.

علاجات الخصوبة

تشمل خيارات علاج مشاكل الخصوبة لدى النساء ما يلي:

تحفيز التبويض

يقوم هذا العلاج على استخدام أدوية لتنشيط المبيضين أو هرمون منبه للجريب لتنظيم عملية التبويض. وغالبًا ما يتم الجمع بين تحفيز التبويض والتلقيح الصناعي لزيادة فرص الإخصاب.

التدخل الجراحي

يكون التدخل الجراحي ضروريًا في كثير من الأحيان عندما يكون سبب مشاكل الخصوبة التهابًا أو عدوى أو ندوبًا سابقة تسببت في تكون أورام ليفية أو انتباذ بطانة الرحم أو في حدوث مشاكل أخرى في الرحم.

الإخصاب في المختبر

ينصح الزوجان عادة بتجربة الإخصاب الاصطناعي عندما تفشل الحلول الأخرى. وينطوي الإخصاب في المختبر على تلقيح البويضة بواسطة الحيوانات المنوية في حاضنة خارج الجسم. وبعد ذلك، يقوم الأخصائي بنقل الجنين إلى الرحم.

شارك
التعليقات