تعرّفي إلى أعراض الاكتئاب الأكثر شيوعا عند النساء 😓

claudia-wolff-owBcefxgrIE-unsplash
CC0
  • روعة قفصي
  • الإثنين، 13-12-2021
  • 05:32 م
نشر موقع "غود هاوس" في نسخته الروسية تقريرا استعرض فيه أعراض الاكتئاب الأكثر شيوعا لدى النساء، بعد أن كشفت إحصائيات حديثة صادرة عن منظمة الصحة العالمية عن معاناة امرأة من بين كل أربع نساء من هذا المرض.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الاكتئاب أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة بالرجال، حيث أثبتت الأبحاث أن 26 بالمئة من النساء عانين هذا المرض مرة واحدة على الأقل في حياتهن، بينما لم تتعد النسبة لدى الرجال 12 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة



وتُظهر الإحصائيات أن حوالي 254 مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئاب. ووفقا لخبراء منظمة الصحة العالمية، فإنه يتم تشخيص 50 بالمئة فقط من المرضى، بينما لا تتاح الفرصة أمام البقية لطلب المساعدة، أو يتجاهلون القيام بذلك ظنا أنهم لا يعانون من أي مشكل.

ومن أجل سهولة تشخيص المرض، ينبغي الإطلاع على أعراضه، وفيما يلي أكثر الأعراض شيوعًا لدى النساء.

نوبات الغضب

في دراسة أُجريت عام 2013، أشار أكثر من نصف المصابين بالاكتئاب إلى تعرضهم لنوبات من الغضب والتهيج. يستدعي التغير السريع في المزاج والإصابة بنوبات غضب دون أسباب وجيهة زيارة الطبيب أو إجراء اختبار الاكتئاب.

اظهار أخبار متعلقة



الأرق والاستيقاظ المبكر

بسبب اضطراب العمليات الكيميائية الحيوية، يحرم دماغ المريض من فرصة الحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء النوم، وهو ما يزيد من الرغبة في النوم لفترة أطول. يجهل الكثير من الناس أن الأرق والاستيقاظ المبكر وعدم القدرة على النوم مجددا من علامات الاكتئاب.

فقدان الشغف

يشير فقدان الشغف بالأشياء التي كانت تثير اهتمامك، والانقطاع عن ممارسة الأنشطة والهوايات المعتادة إلى الإصابة بالإكتئاب.

اظهار أخبار متعلقة



في الواقع، تعتبر هذه الأعراض الأكثر حدة وخطورة، كونها تحول دون خروج المريض من الوضع النفسي الصعب. عند ممارسة الهوايات المفضلة، يفرز الجسم هرمونات السعادة، وهو ما يساعد على تخطي المرض، بينما يؤدي العزوف عن ممارسة الأنشطة الترفيهية إلى تفاقم الأعراض.

قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي

قد يكون تخصيص وقت أطول من المعتاد لتصفح مواقع التواصل الإجتماعي أحد أعراض الاكتئاب.

بسبب المرض، تنخفض الرغبة في التواصل المباشر مع الآخرين، وقد يصبح تصفح الشبكات الاجتماعية نوعا من التعويض عن ذلك النقص، ويؤدي تجاهل المشكل إلى تفاقم الوضع.

ألم مستمر في أسفل الظهر 

أكدت دراسة أجريت سنة 2015 وجود صلة بين الاكتئاب وآلام أسفل الظهر، وكلما زادت حدة الاكتئاب، زادت حدة الألم الذي يشتكي منه المرضى.

اظهار أخبار متعلقة



ويرى مؤلفو الدراسة أن السبب في هذه الآلام أن الاكتئاب يجعل الأعصاب أكثر حساسية. يستدعي الألم المستمر في الظهر، خاصة إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى، مراجعة الطبيب بأسرع وقت.

فقدان الشهية

في المراحل المبكرة من الاكتئاب، غالبا ما يعاني المريض من فقدان الشهية. يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الطاقة في الجسم، الأمر الذي يهدد الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء.

صعوبة اتخاذ القرارات

قد يكون التردد في اتخاذ القرارات من سمات الشخصية، غير أن ظهوره بشكل مفاجئ يمكن أن يشير إلى الإصابة بالاكتئاب. عند مواجهة صعوبات في اتخاذ القرارات، والإصابة بنوبات من الذعر واليأس، يجب مباشرة استشارة الطبيب.

شارك
التعليقات